الطب وصحة

خلايا دم للبيع

ينطوي عمل بنوك الدم على ما هو
أكثر من تعبئة الدم في أكياس.

<E.هاريسون>

1- انتهاء الصَّلاحِيَة
تستطيع خلايا الدم الحمراء البقاء 42 يوما عند درجة حرارة تراوح بين درجة واحدة  وستّ درجات مئوية. وهذه الفترة تزيد بمقدار شهر على فترة بقاء صفيحات الدم التي تُحْفَظ عند درجة حرارة مثلى optimal تراوح بين 20 و 24 درجة مئوية.

وبالإمكان تجميد خلايا الدم الحمراء لمدةٍ تصل إلى سنة كاملة، وذلك إذا ما أضيف إليها مادة حافظة كالگليسيرُول(1). ولكن الإِجْهَاد الناتج من عملية التجميد وإزالة الگليسيرُول يقلل من عُمْرها التَّخْزِيْنِيّ بعد إذابتها ليصل إلى يومٍ واحدٍ فقط.

2- معالجةٌ حسب النمط
يتم تحديد نمط الدم بواسطة سلاسل پروتينية سكرية تسمى المُسْتَضِدَّات(2)، وهي التي تَسِمُ(3) سطوح خلايا الدم الحمراء. ويرفض الجسم الخلايا  التي تحمل مُسْتَضِدَّات لا تطابق مُسْتَضِدَّاته، ولذلك فإن نمط الدم الأكثر استخداما في عمليات نقل الدم هو O سلبي،  وهو النمط الذي لا يحمل أيّا من المُسْتَضِدَّات A أو B أو Rh. وإذا ما استطاع الباحثون أن يبتكروا طريقة لإزالة تلك المُسْتَضِدَّات عن سطوح خلايا الدم، فإن ذلك سوف يوسع نطاق الفائدة ويزيد من سلامة إمدادات الدم.

3- مراقبة مستمرة
إن وضع باركود(4) وحيد على كل عبوة يجعل بنوك الدم قادرة على التحكم  في مخزونها وربط كل وحدة دم ببيانات المتبرع من غير ذكر اسمه في قاعدة بيانات مركزية. فالباركود نفسه يوضع على أربعة أنابيب صغيرة من الدم الذي يتم جمعه عند التبرع به، ومن ثم ترسل هذه الأنابيب إلى مختبرات التحليل للتحري عن الأمراض ولتحديد نمط الدم.

4- تعبئة مستدامة
لا بد من تلبية احتياجات خلايا الدم الحمراء الحية، حتى عندما تكون مخزنة تحت التبريد، حيث تقوم المادة الحافظةAS-3 بتزويد تلك الخلايا بكل من سيترات الصوديوم(5)وفسفات الصوديوم  والأدينين وكلوريد الصوديوم والدِكسترُوز(6)، التي تعمل بمثابة مضادات للتجلط، كما تحافظ على السلامة البنيوية للخلايا وتعزز اسْتِقْلابها (أيضها). وتقوم المادة AS-3 أيضا بتمديد رُكازَة concentrateخلايا  الدم الحمراء، وهذا يسمح لها بالتدفق بحرية عبر الأنابيب والإبر إلى داخل الأوعية الدموية.

5- منع التجلط
من طبيعة الدم أن يتجلط ويجف بمجرد أن يصبح خارج الجسم. ولمواجهة ذلك، يتم إضافة محلول مضاد للتجلط يدعى CP2D إلى الدم الكامل عند التبرع به.

تكلفة الحفاظ على الحياة
إن عملية إنتاج وحدة من الكريّات الحمراء من دون كريّات بيضاء مضافا إليها المادة AS-3 تستغرق أربعا وعشرين ساعة وتكلف 220 دولارا. وتتطلب عملية نمطية لزرع كليةٍ وحدتين من هذه الوحدات، فيما تتطلب عملية زرع قلب من أربع إلى ست وحدات. أما ضحايا حوادث السيارات فيحتاجون إلى ما قد يصل إلى 20 وحدة.

ليس هذا مجرد كيس من الدم. صحيحٌ، إنه قد بدأ كأي كيس دم مسحوب من ذراع متبرع في ماساتشوستس، ولكنه خلال ساعات من جمعه، يكون هذا المقدار (pint) من الدم الحار الخام قد تم تدويمه(7)، ومن ثم تجزيئه إلى مكوناته، فتفصل خلايا الدم الحمراء الممزوجة بخليط من الدَوارِئ الكيميائية(8)والمغذيات. والناتج الأحمر، الموضح هنا، هو  عبارة عن وحدة مبردة من أحد نواتج الدم المُعالج، وهي مناسبة لمريض في حاجة ماسة إلى الخلايا الحمراء. إن مثل هذه الوحدات يتم فحصها وتعبئتها واقْتِفَاء أثرها طوال دورات حياتها، وجميع ذلك تبعا لما تمليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA. كما يتم تصنيع هذه الوحدات بكفاءة عالية تماثل كفاءة خطوط التجميع، وذلك لضمان أقصى درجات السلامة ولضمان الاستخدام الأمثل لهذا المورد الثمين والمحدود.

عند تدويم وحدة سعتها نصف لتر من الدم الكامل، فإنها تنفصل إلى طبقات. أولى هذه الطبقات ومقدارها 275 ملّي لتر، تكون في  الأعلى، وهي الپلازما ذات اللون الأصفر الليموني والغنية بالصفيحات الدموية التي  لا غنى عنها لتجلط الدم. وأما الطبقة السفلى، ومقدارها 225 ملي لتر، فتتكون من كريات الدم الحمراء  التي تنقل الأكسجين وثنائي أكسيد الكربون في جميع أنحاء الجسم. و تعلو الطبقة السفلى طبقة قشدية(9) رقيقة من الخلايا البيضاء الخاصة بالجهاز  المناعي. ولما كان المرضى على اختلافهم يحتاجون إلى دعم مختلف لمختلف وظائف الدم، فإن تعبئة كل طبقة من هذه الطبقات على حدة تتيح لكل عملية واحدة من التبرع بالدم الكامل مساعدة العديد من الناس. كما أن التقليل من وجود المواد البيولوجية غير الضرورية، مثل خلايا الدم البيضاء في رُكازةconcentrate خلايا الدم الحمراء، سيحد من احتمال أن يرفض جهاز المناعة للمريض الدم المنقول إليه.

لقد وجدت بدائل الدم الصنعية لها سوقا ذا إمكانات ضخمة، فهي لا تحمل خطر انتقال الأمراض، وبالإمكان صنعها بكميات كبيرة. وعلى الرغم من أن عددا من هذه البدائل قيد التطوير، فإنه لا يوجد حتى الآن ما يمكن أن يحل محل خلايا الدم الأصلية التي ينمّيها الجسم البشري