فيزياءفيزياء نظرية

دليل الواقع: ست أفكار جذرية لتغيير الفيزياء

دليل‭ ‬الواقع‭:‬

ست‭ ‬أفكار‭ ‬جذرية‭ ‬لتغيير‭ ‬الفيزياء

هل‭ ‬المعلومات‭ ‬هي‭ ‬الإجابة‭ ‬لكل‭ ‬شيء؟

بقلم‭: ‬ستيوارت‭ ‬كلارك‭ ‬Stuart Clark‭ ‬وريتشارد‭ ‬ويب ‭ ‬Richard Webb

ترجمة‭: ‬همام‭ ‬بيطار

خلال‭ ‬القرن‭ ‬الماضي‭ ‬أُعيدت‭ ‬صياغة‭ ‬فهمنا‭ ‬للكون‭ ‬بالكامل،‭ ‬والفجوة‭ ‬الواضحة‭ ‬التي‭ ‬لاتزال‭ ‬موجودة‭ ‬في‭ ‬فهمنا‭ ‬تعني‭ ‬أنه‭ ‬من‭ ‬المرجح‭ ‬أيضاً‭ ‬إعادة‭ ‬صياغته‭ ‬مجدداً‭. ‬لكن‭ ‬ما‭ ‬الأفكار‭ ‬التي‭ ‬توفّر‭ ‬السبل‭ ‬الممكنة‭ ‬إلى‭ ‬الأمام؟‭ ‬نستكشف‭ ‬هنا‭ ‬بعضاً‭ ‬من‭ ‬الأفكار‭ ‬الأكثر‭ ‬واعدا‭.‬

وللحصول‭ ‬على‭ ‬الحقائق‭ ‬والمعلومات‭ ‬ذات‭ ‬الصلة‭ ‬بأفضل‭ ‬نظرياتنا‭ ‬الحالية‭ ‬عن‭ ‬الكون،‭ ‬انظر‭ ‬إلى‭ ‬دليل‭ ‬الواقع‭: ‬القوانين‭ ‬الأساسية‭ ‬للكوزمولوجيا،‭ ‬وأيضاً‭ ‬إلى‭ ‬دليل‭ ‬الواقع‭: ‬القوانين‭ ‬الأساسية‭ ‬لفيزياء‭ ‬الكم‭. ‬ولقراءة‭ ‬المزيد‭ ‬عن‭ ‬المسائل‭ ‬التي‭ ‬مازالت‭ ‬عالقة‭ ‬في‭ ‬الفيزياء‭ ‬حتى‭ ‬يومنا‭ ‬هذا،‭ ‬اقرأ‭ ‬دليل‭ ‬الواقع‭: ‬ست‭ ‬مسائل‭ ‬لا‭ ‬تستطيع‭ ‬الفيزياء‭ ‬شرحها‭.‬

الفكرة‭ ‬1‭: ‬جاذبية‭ ‬مُعدَّلة‭ ‬

خضعت‭ ‬نظرياتنا‭ ‬حول‭ ‬الجاذبية‭ ‬للاختبار‭ ‬عند‭ ‬المقاييس‭ ‬الصغيرة‭ ‬فقط

إن‭ ‬النسبية‭ ‬العامة‭ ‬General relativity‭ ‬نظرية‭ ‬دقيقة‭ ‬للغاية‭ ‬للجاذبية‭ ‬على‭ ‬حدّ‭ ‬علمنا‭. ‬لكن‭ ‬هل‭ ‬سيكون‭ ‬بإمكان‭ ‬نظرية‭ ‬جاذبية‭ ‬مُعدَّلة‭ ‬أن‭ ‬تطرد‭ ‬بعض‭ ‬الشياطين‭ ‬الكونييّن؟

فتنبؤات‭ ‬النسبية‭ ‬العامة‭ ‬المتعلقة‭ ‬بحركات‭ ‬الأجسام‭ ‬الفضائية‭ ‬والكواكب‭ ‬دقيقةٌ‭ ‬بالنسبة‭ ‬إلى‭ ‬حجم‭ ‬النظام‭ ‬الشمسي،‭ ‬وقد‭ ‬بيّن‭ ‬الاكتشاف‭ ‬الحديث‭ ‬لموجات‭ (‬الجاذبية‭) ‬الثقالية‭ ‬gravitational waves‭ ‬أنها‭ ‬تتنبأ‭ ‬أيضاً‭ ‬بدقة‭ ‬بما‭ ‬يحصل‭ ‬عندما‭ ‬يندمج‭ ‬ثقبان‭ ‬أسودان‭ ‬Black holes‭ ‬يدوران‭ ‬حول‭ ‬بعضهما‭. ‬لكن‭ ‬على‭ ‬المقاييس‭ ‬الكونية،‭ ‬تمتلك‭ ‬تلك‭ ‬النُّظمُ‭ ‬الكثيرَ‭ ‬من‭ ‬الكتلة‭ ‬المحصورة‭ ‬في‭ ‬حجم‭ ‬صغير‭ ‬نسبياً‭ ‬من‭ ‬الفضاء‭. ‬فماذا‭ ‬يحصل‭ ‬للجاذبية‭ ‬في‭ ‬بيئاتٍ‭ ‬تكون‭ ‬فيها‭ ‬قوتها‭ ‬أضعف؟

ربما‭ ‬تستطيع‭ ‬النسخة‭ ‬المُعدَّلة‭ ‬من‭ ‬الجاذبية،‭ ‬المعروفة‭ ‬بديناميكا‭ ‬نيوتن‭ ‬المعدلة‭ ‬Modified Newtonian Dynamics‭ (‬اختصارا‭: ‬النظرية‭ ‬MOND‭)‬،‭ ‬وصفَ‭ ‬الشذوذ‭ ‬Anomalous‭ ‬في‭ ‬دوران‭ ‬المجرات،‭ ‬الذي‭ ‬يؤخذ‭ ‬على‭ ‬أنه‭ ‬دليل‭ ‬على‭ ‬وجود‭ ‬المادة‭ ‬المُعتمة‭ ‬Dark matter،‭ ‬لكنه‭ ‬لا‭ ‬يوجد‭ ‬حتى‭ ‬الآن‭ ‬أي‭ ‬نظرية‭ ‬تتناول‭ ‬كيفية‭ ‬تحقيق‭ ‬هذا‭ ‬التعديل‭. ‬وفي‭ ‬الوقت‭ ‬نفسه،‭ ‬تقترح‭ ‬فرضية‭ ‬الجاذبية‭ ‬DGP،‭ ‬المسماة‭ ‬نسبةً‭ ‬إلى‭ ‬الأحرف‭ ‬الأولى‭ ‬من‭ ‬أسماء‭ ‬واضعيها‭ [‬دفالي‭ ‬Dvali‭ ‬وغابادادزي‭ ‬Gabadadze‭ ‬وبورّاتي‭ ‬Porrati‭]‬،‭ ‬أن‭ ‬الجاذبية‭ ‬تستطيع‭ ‬التسرب‭ ‬من‭ ‬فضائنا‭ ‬رباعي‭ ‬الأبعاد‭ -‬الزمكان‭- ‬إلى‭ ‬“حجم‭ ‬Bulk‭ ‬ذي‭ ‬أبعاد‭ ‬أعلى،‭ ‬مما‭ ‬يؤدي‭ ‬إلى‭ ‬إضعاف‭ ‬تأثيرها‭ ‬بمرور‭ ‬الزمن،‭ ‬وبذا‭ ‬ينتج‭ ‬من‭ ‬ذلك‭ ‬وهم‭ ‬الطاقة‭ ‬المُعتمة‭ ‬Dark energy‭. ‬ولايزال‭ ‬يتعين‭ ‬علينا‭ ‬اكتشاف‭ ‬أدلة‭ ‬تجريبية‭ ‬لدعم‭ ‬هذه‭ ‬الفرضية‭.‬

الفكرة‭ ‬2‭: ‬تناظر‭ ‬فائق‭ ‬

المزيد‭ ‬من‭ ‬الجسيمات‭ ‬قد‭ ‬يفسر‭ ‬لماذا‭ ‬الكون‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬عليه‭! ‬

التناظر‭ ‬الفائق‭ ‬Supersymmetry،‭ ‬أو‭ ‬ما‭ ‬يعرف‭ ‬بـ‭ ‬“سوزي‭ ‬SUSY”‭ ‬بالنسبة‭ ‬إلى‭ ‬أصدقائه،‭ ‬هو‭ ‬سكّين‭ ‬حربية‭ ‬سويسرية‭ ‬من‭ ‬النظريات‭ ‬العَمَليَّة‭: ‬فلديه‭ ‬أداة‭ ‬لكل‭ ‬شيء‭. ‬وتقترح‭ ‬الفكرة‭ ‬وجودَ‭ ‬بوزون‭ ‬Boson‭ ‬حامل‭ ‬للقوة‭ ‬لكل‭ ‬فيرميون‭ ‬Fermion‭ ‬مكون‭ ‬للمادة‭ ‬في‭ ‬النموذج‭ ‬القياسي‭ ‬لفيزياء‭ ‬الجسيمات‭ -‬والعكس‭ ‬صحيح‭.‬

ومضاعفة‭ ‬الجسيمات‭ ‬هذه‭ ‬تعني‭ ‬أكثر‭ ‬بكثير‭ ‬من‭ ‬مضاعفة‭ ‬المتعة‭. ‬ويستطيع‭ ‬التناظر‭ ‬الفائق‭ ‬حل‭ ‬مسائل‭ ‬الضبط‭ ‬الدقيق‭ ‬Fine-tuning‭ ‬مثل‭ ‬الكتلة‭ ‬المنخفضة‭ ‬جداً‭ ‬لبوزون‭ ‬هيغز‭ ‬Higgs boson‭: ‬فتفاعلها‭ ‬مع‭ ‬جسيمات‭ ‬“شريكة‭ ‬فائقة”‭ ‬Superpartner‭ ‬يكبح‭ ‬زمامها‭ ‬حتى‭ ‬إنها‭ ‬بالكاد‭ ‬تصل‭ ‬إلى‭ ‬المستوى‭ ‬القابل‭ ‬للرصد‭. ‬وقد‭ ‬بيّنت‭ ‬الحسابات‭ ‬المنجزة‭ ‬في‭ ‬ثمانينات‭ ‬القرن‭ ‬الماضي‭ ‬أنك‭ ‬لو‭ ‬افترضت‭ ‬صحة‭ ‬التناظر‭ ‬الفائق‭ ‬واستقرأت‭ ‬Extrapolate‭ ‬شدة‭ ‬القوة‭ ‬الكهرومغناطيسية‭ ‬والقوى‭ ‬النووية‭ ‬الشديدة‭ ‬والضعيفة‭ ‬عودةً‭ ‬بالزمن‭ ‬إلى‭ ‬بدايات‭ ‬الكون،‭ ‬فمن‭ ‬الممكن‭ ‬حينها‭ ‬توحيد‭ ‬تلك‭ ‬القوى‭ ‬في‭ ‬قوة‭ ‬فائقة‭ ‬Superforce‭ ‬وحيدة‭ ‬وبدقة‭ ‬مذهلة‭. ‬وما‭ ‬يتوج‭ ‬نجاح‭ ‬تلك‭ ‬الحسابات‭ ‬هو‭ ‬أنّ‭ ‬الشريك‭ ‬الفائق‭ ‬الأقل‭ ‬كتلة‭: ‬النيوترالينو‭ ‬Neutralino‭ ‬يزودنا‭ ‬بهوية‭ ‬جاهزة‭ ‬للمادة‭ ‬المُعتمة‭.‬

جيدة‭ ‬جدا‭ ‬لأن‭ ‬تكون‭ ‬صحيح؟‭ ‬ربما‭! ‬إذا‭ ‬كانت‭ ‬الجسيمات‭ ‬فائقة‭ ‬التناظر‭ ‬موجودة،‭ ‬إذن‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬مصادم‭ ‬الهادرونات‭ ‬الكبير‭ ‬الموجود‭ ‬في‭ ‬“سيرن”‭ ‬قد‭ ‬ولدّها‭ ‬بحلول‭ ‬هذا‭ ‬الوقت‭. ‬لكن،‭ ‬وبصرف‭ ‬النظر‭ ‬عن‭ ‬الإثارة‭ ‬الغريبة‭ ‬لظهور‭ ‬نقطة‭ [‬في‭ ‬المصادم‭] ‬سرعان‭ ‬ما‭ ‬واختفت‭ ‬لاحقاً،‭ ‬لم‭ ‬يُعثر‭ ‬على‭ ‬أي‭ ‬إشارة‭. ‬فربما‭ ‬تكون‭ ‬الجسيمات‭ ‬الشريكة‭ ‬فائقة‭ ‬التناظر‭ ‬أثقل‭ ‬مما‭ ‬نعتقد،‭ ‬أو‭ ‬ربما‭ ‬لم‭ ‬نمحِّص‭ ‬بعد‭ ‬وجودَها‭ ‬من‭ ‬بين‭ ‬البيانات‭ ‬المُستخلصة‭. ‬لكن‭ ‬على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬ذلك،‭ ‬يواجه‭ ‬فيزيائيو‭ ‬الجسيمات‭ -‬وعلى‭ ‬نحوٍ‭ ‬متزايد‭- ‬فكرةً‭ ‬مزعجة‭: ‬ربما‭ ‬لم‭ ‬تقدم‭ ‬الطبيعة‭ ‬جوابا‭ ‬أنيقا‭ ‬كفكرة‭ ‬التناظر‭ ‬الفائق‭.‬

الفكرة‭ ‬3‭: ‬قوة‭ ‬خامسة‭ ‬

هل‭ ‬يستطيع‭ ‬العنصر‭ ‬الخامس‭ ‬quintessence‭ ‬إقصاء‭ ‬الأشباح‭ ‬الكونية؟

الجاذبية،‭ ‬والكهرومغناطيسية،‭ ‬والقوة‭ ‬النووية‭ ‬الضعيفة،‭ ‬والقوة‭ ‬النووية‭ ‬الشديدة‭ ‬هي‭ ‬أربع‭ ‬قوى،‭ ‬ويبدو‭ ‬هذا‭ ‬الرقم‭ ‬اعتباطياً‭ ‬بالنسبة‭ ‬إلى‭ ‬القوى‭ ‬الأساسية‭. ‬لماذا‭ ‬ليست‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬ذلك؟

فمن‭ ‬المرجح‭ ‬كثيراً‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬هناك‭ ‬قوة‭ ‬خامسة‭ ‬طويلة‭ ‬المجال‭ ‬وضعيفة،‭ ‬وهي‭ ‬مشابهة‭ ‬قليلاً‭ ‬للجاذبية،‭ ‬وقد‭ ‬تتفاعل‭ ‬معها‭ ‬أيضاً‭. ‬ربما‭ ‬تلغي‭ ‬هذه‭ ‬القوة‭ ‬القليلَ‭ ‬من‭ ‬قوة‭ ‬الجاذبية،‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬تشرح‭ ‬السبب‭ ‬الكامن‭ ‬وراء‭ ‬تسارع‭ ‬معدل‭ ‬التوسع‭ ‬الكوني،‭ ‬لتحاكي‭ ‬بذلك‭ ‬عمل‭ ‬الطاقة‭ ‬المُعتمة‭. ‬أو‭ ‬يُمكن‭ ‬إضافة‭ ‬هذه‭ ‬القوة‭ ‬إلى‭ ‬الجاذبية‭ ‬لتفسر‭ ‬السَّحب‭ ‬الإضافي‭ ‬الناتج‭ ‬عادةً‭ ‬عن‭ ‬المادة‭ ‬المُعتمة‭. ‬ومثل‭ ‬هذه‭ ‬القوة‭ ‬الخامسة‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬مَخْفية‭ ‬بطريقة‭ ‬ماكرة‭ ‬لتفسير‭ ‬عدم‭ ‬احساسنا‭ ‬بها‭. ‬وأحد‭ ‬الاقتراحات‭ ‬هي‭ ‬أن‭ ‬الكمية‭ ‬الكبيرة‭ ‬من‭ ‬المادة‭ ‬الموجودة‭ ‬في‭ ‬النظام‭ ‬الشمسي‭ ‬وحوله‭ ‬تشكل‭ ‬درعاً‭ ‬يفصلنا‭ ‬عن‭ ‬تأثيرات‭ ‬تلك‭ ‬القوة‭. ‬وهذا‭ ‬يجعل‭ ‬منها‭ ‬أيضاً‭ ‬فكرة‭ ‬من‭ ‬الصعب‭ ‬جداً‭ ‬اختبارها‭.‬