علم المناخ

لحظات روزيتا الأخيرة في صور

أخبار‭ ‬بالمختصر

لحظات‭ ‬روزيتا‭ ‬الأخيرة‭ ‬في‭ ‬صور

لحظات روزيتا الأخيرة في صور
[صور متتالية التقطتها المركبة روزيتا أثناء نزولها نحو سطح المذنب 67P/C-G في 30 سبتمبر 2016.]
حقوق الصورة:
NASA website

لقد‭ ‬كانت‭ ‬نهاية‭ ‬عظيمة‭ ‬واستثنائية،‭ ‬فقد‭ ‬وقف‭ ‬مركز‭ ‬عمليات‭ ‬وكالة‭ ‬الفضاء‭ ‬الأوروبية‭ ‬المزدحم‭ ‬والموجود‭ ‬في‭ ‬دارمشتادت‭ ‬بألمانيا‭ ‬بصمت‭ ‬لفترة‭ ‬من‭ ‬الزمن‭. ‬وبعد‭ ‬ذلك،‭ ‬توقفت‭ ‬الإشارة‭ ‬الواصلة‭ ‬من‭ ‬مهمة‭ ‬روزيتا‭ ‬الهابطة‭ ‬نحو‭ ‬سطح‭ ‬المذنب‭ ‬بكل‭ ‬بساطة‭ ‬في‭ ‬تمام‭ ‬الساعة‭ ‬1‭:‬19‭ ‬مساء‭ ‬بالتوقيت‭ ‬المحلي‭ -‬أي‭ ‬بعد‭ ‬نحو‭ ‬40‭ ‬دقيقة‭ ‬من‭ ‬الهبوط‭ ‬المحتمل‭ ‬للمركبة‭ ‬الفضائية‭ ‬فوق‭ ‬المذنب‭ ‬تشيريوموف‭-‬جيراسيمينكو‭ ‬67P‭ ‬بسبب‭ ‬حاجة‭ ‬الإشارة‭ ‬إلى‭ ‬ذلك‭ ‬الوقت‭ ‬للوصول‭ ‬إلى‭ ‬الأرض‭. ‬وحينها‭ ‬عانق‭ ‬المتحكمون‭ ‬في‭ ‬المهمة‭ ‬بعضهم‭ ‬البعض،‭ ‬وكان‭ ‬هناك‭ ‬تصفيق‭ ‬لطيف‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬المتفرجين‭. ‬

لقد‭ ‬استمرت‭ ‬أجهزة‭ ‬روزيتا‭ ‬السبعة‭ ‬بجمع‭ ‬البيانات‭ ‬حتى‭ ‬النهاية‭. ‬ومن‭ ‬ثمّ‭ ‬عرض‭ ‬هولغز‭ ‬سيركيس‭ ‬Holger Sierks،‭ ‬وهو‭ ‬الباحث‭ ‬الرئيس‭ ‬في‭ ‬فريق‭ ‬الكاميرا‭ ‬الرئيسية‭ ‬لروزيتا‭ ‬الذي‭ ‬عمل‭ ‬على‭ ‬مدار‭ ‬12‭ ‬عاما،‭ ‬على‭ ‬المسؤولين‭ ‬والصحفيين‭ ‬صورة‭ ‬روزيتا‭ ‬الأخيرة‭: ‬سطح‭ ‬المذنب‭ ‬الخشن‭ ‬والمليء‭ ‬بالحفر،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬وجود‭ ‬بضعة‭ ‬صخور‭ ‬أكبر‭ ‬تُغطي‭ ‬مساحة‭ ‬يصل‭ ‬عرضها‭ ‬إلى‭ ‬10‭ ‬أمتار‭. ‬ويقول‭ ‬سيركيس‭ ‬معلقا‭ ‬على‭ ‬تلك‭ ‬الصورة‭: ‬“إنها‭ ‬بيانات‭ ‬أولية‭ ‬جدا‭… ‬لكن‭ ‬ذلك‭ ‬سيبقينا‭ ‬مشغولين‭.‬”

أنجزت‭ ‬المهمة‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الأشياء‭ ‬التي‭ ‬تُعتبر‭ ‬الأولى‭ ‬من‭ ‬نوعها،‭ ‬فقد‭ ‬دارت‭ ‬حول‭ ‬مذنب‭ ‬لأول‭ ‬مرة‭ ‬في‭ ‬التاريخ،‭ ‬وحطت‭ ‬فوق‭ ‬سطح‭ ‬المذنب‭ ‬مرتين،‭ ‬كما‭ ‬أنها‭ ‬وجدت‭ ‬جزيئات‭ ‬عضوية‭ ‬قد‭ ‬تكون‭ ‬اللبنات‭ ‬الأساسية‭ ‬للحياة،‭ ‬وبيّنت‭ ‬أن‭ ‬الماء‭ ‬الموجود‭ ‬فوق‭ ‬المذنب‭ ‬ليس‭ ‬كمثيله‭ ‬فوق‭ ‬الأرض‭ ‬لتربك‭ ‬بذلك‭ ‬النظريات‭ ‬التي‭ ‬تقول‭ ‬إن‭ ‬المذنبات‭ ‬زودت‭ ‬كوكبنا‭ ‬بالماء؛‭ ‬ويعلق‭ ‬باتريك‭ ‬مارتن‭ ‬Patrick Martin،‭ ‬مدير‭ ‬المهمة،‭ ‬على‭ ‬الأمر‭ ‬قائلا‭: ‬“وداعا‭ ‬روزيتا،‭ ‬لقد‭ ‬أنجزت‭ ‬المهمة‭. ‬وقد‭ ‬مثّل‭ ‬ذلك‭ ‬علوم‭ ‬الفضاء‭ ‬بأفضل‭ ‬حالاتها‭.‬”