أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الرياضيات التطبيقيةبيولوجيا

النحل الحشرات الأولى التي أظهرت فهما لمفهوم الصفر

بقلم: سام وونغ  Sam Wong

ترجمة: مي منصور بورسلي

يبدو أنّ النحل تفهم فكرة الصفر – أول حيوان لافقاري يظهر مثل هذه القدرة. فعندما حُثَّت الحشرات على الطيران نحو منصة تحمل أشكالا أقل من غيرها، فإنها على ما يبدو تعترف بقيمة “لا أشكال” كقيمة أصغر من “بعض الأشكال”.

والصفر ليس مفهوما يسهل استيعابه، حتى بالنسبة إلينا. ويتعلم الأطفال الصغار الرقمَ صفر في وقت لاحق من الأرقام الأخرى، وغالبا ما يجدون صعوبة في تحديد ما إذا كان أقل من 1 أو أكثر.

وبصرف النظر عنّا، فبعض الحيوانات الأخرى لديها القدرة على استيعاب مفهوم الصفر. مثلا، أظهر الشمبانزي والنسانيس قدرة على اعتبار الصفر ككمية عند تلقينها ذلك.

وقد تبدو النحل، مع أدمغته الصغيرة، مرشحا غير محتمل للانضمام إلى نادي الصفر. ولكن مما يثير الدهشة أنّ لدى النحل عددا من المهارات المتطورة جيدا: فقد وجدت دراسة سابقة أنها قادرة على العدّ إلى الرقم 4.

ولمعرفة ما إذا كانت نحل العسل قادرة على فهم الصفر، قامت سكارليت هوارد Scarlett Howard من المعهد الملكي للتكنولوجيا الذي يعرف اختصارا بالجامعة RMIT University في ملبورن وزملائها بتدريب النحل في البداية على التمييز بين رقمين. حيث أنشأوا منصتين، تحتوي كل منها بداخلها ما بين واحد إلى أربعة من الأشكال.

ويُعطى النحل على منصة واحدة، محلول السكروز الحلو، وعلى المنصة الأخرى محلول الكينين ذا المذاق السيئ. وقد وجدت الأبحاث السابقة أن النحل تتعلم بسرعة أكبر إذا لم يحصل على مكافأة على الخيارات الصحيحة فحسب وبل عوقب على الخيارات السيئة أيضا.

لقد درّب الباحثون النحل على التوجه إلى المنصة التي تحتوي على أقل عدد من الأشكال للحصول على مكافأة حلوة، حتى صارت النحل تتوصل إلى الخيار الصحيح 80% من الوقت. وبعد ذلك أُخضعت هذه النحل إلى المزيد من الاختبارات باستخدام أشكال مختلفة للتأكيد على أنها كانت تستجيب لعدد الأشكال وليس لمظهرها.

بعد ذلك، عندما تُعطى خيارا بين شكلين أو ثلاثة أشكال أو “صفر” من الأشكال، اختارت النحلُ الصفرَ في أغلب الاحيان.

نطاق أوسع Wider range

في تجربة ثانية، درِّبت نحل أخرى بالطريقة نفسها، ولكن هذه المرة كان عليها أن تختار الهبوط على منصة فارغة أو على منصة تحتوي على عدد من الأشكال ما بين واحد إلى ستة. وقد اختارت باستمرار المنصة الفارغة أي الصفر، ولكنها كانت أقل دقة واستغرقت وقتا أطول عندما كان الخيار الآخر هو شيء واحد بدلا من ستة أشياء.

وقالت هوارد في مؤتمر السلوك Behaviour Conference في استوريل بالبرتغال، هذا الأسبوع، إن حقيقة كون المسافة العددية بين الكميتين  المعروضتين يبدو أنها تؤثر في مقدار التحدي الذي واجهته النحل في حل المشكلة قد قدمت دليلا آخر على أن النحل تتصور الصفر كرقم.

وتشير مثل هذه التجارب إلى أن فهم النحل للصفر يشبه فهم بعض من البشر والرئيسيات. ولكن من غير الواضح لماذا لديها هذه القدرة. وقالت هوارد: «مايزال يتعين علينا فهم بعض الأمور لكي نفهم لماذا تستطيع ذلك.»

وقد أجريت محاولات قليلة لاختبار ما إذا كانت الحيوانات الأخرى من غير الرئيسيات تتعرف قيمة الصفر كعدد، كما تقول سوزان هيلي Susan Healy  من جامعة سانت أندروز University of St Andrews بالمملكة المتحدة. وتقول أيضا: «إنّ فكرة أنّ اللافقاريات قادرة على ذلك قد تقلب الأمور.»

@ مجلة نيوساينتيست، 4 أغسطس 2017.

https://www.newscientist.com/article/2142884-bees-are-first-insects-shown-to-understand-the-concept-of-zero/

@حقوق الترجمة العربية محفوظة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى