أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تكنولوجيافضاء

سبيس إكس تُطلق رائد فضاء دمية يدعى ريبلي إلى محطة الفضاء الدولية

SpaceX is about to launch a dummy astronaut called Ripley to the ISS

بقلم: تشلسي وايت Chelsea Whyte

اليوم، 2 مارس 2019، أقلع صاروخ “سبيس إكس” SpaceX. وعلى متنه أطلقت شركة الطيران الفضائي الخاصة مركبتَها الفضائية “كرو دراغون” (تنين الطاقم) Crew Dragon- وهي نسخة من مركبة شحن البضائع المعدلة لنقل رواد الفضاء ، إلا أنها لا تحمل سوى رائد فضاء دمية في هذا الإطلاق.

في وقت مبكر من صباح يوم أمس أقلعت المركبة الفضائية بنجاح من مركز كنيدي للفضاء Kennedy Space Center في فلوريدا. وإذا نجحت التجربة؛ فسيثبت الصاروخ سبيس إكس أنه قادر على نقل رواد الفضاء إلى الفضاء بأمان. فمنذ عام 2011 اعتمد رواد الفضاء الأمريكيون على صواريخ “سويوز” Soyuz الروسية للوصول من وإلى محطة الفضاء الدولية International Space Station (اختصارا: المحطة ISS)، عندما أُغلِق برنامج المكوك الفضائي الأمريكي.

تحمل مركبة كرو دراغون على متنها دميةً واحدة، اسمها ريبلي Ripley، وهي مزودة بجهاز استشعار لمراقبة القوى التي ستشعر بها الأطقم البشرية في رحلات فضائية مستقبلية. وسوف ترسو المركبة الفضائية على محطة الفضاء الدولية في 3 مارس وتغادر في 8 مارس عندها ستعود إلى الأرض وتهبط بالمظلة في المحيط الأطلسي.

وقال هانز كونيغسمان Hans Koenigsmann، من سبيس إكس، في مؤتمر صحفي في 28 فبراير 2019: “هذا شيء يجب أن نتدرب عليه استعدادًا للرحلات التي تنقل الأطقم البشرية حتى نتأكد من أننا نتقدم بسرعة في التطوريات الصحيحة، وأن نحظى بكل العناية الطبية الممكنة في الوقت المناسب”.

وقالت كاثرين لويدز Kathryn Lueder التي تدير برنامج الطاقم التجاري لصالح الوكالة NASA إن وزن الشحنة على متن الطائرة سيحاكي وزن طاقم الطائرة. وقال كونيغسمان إن صاروخ فالكون 9 Falcon 9 الذي أقلع بكبسولة كرو دراغون إلى الفضاء سينفصل ويعود إلى الأرض، وهو يهبط على متن سفينة من دون ملاح في المحيط.

وقد سبق أن صرَّح كيرك شيرمان Kirk Shireman، من برنامج طاقم المحطة ISS، خلال مؤتمر صحفي عقد بتاريخ 22 فبراير 2019: “إن محطة الفضاء الدولية ما زال لديها ثلاثة أشخاص على متنها ، لذا يجب أن تنجح هذه المركبة في الوصول إلى محطة الفضاء الدولية لأول مرة. لقد أتيحت لي فرصة التحدث إلى طاقم محطة الفضاء الدولية. فقد كانوا جميعًا متحمسين جدًا ويتطلعون جدًا إلى نجاح مهمة هذه المركبة”.

وقال شيرمان إن طاقم محطة الفضاء الدولية سيكون في القمرة، وهي وحدة مقببة مُحاطةٌ بالنوافذ، لمشاهدة التحام كرو دراغون بالمحطة. وعندما تلتحم المركبة سيقوم طاقم محطة الفضاء الدولية بإنزال الحمولة من على المركبة وتحميل عينات من تجارب محطة الفضاء الدولية التي ستُعاد إلى الأرض.

و في وقت سابق كانت وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس” Roscosmos قد أعربت عن قلقها من عدم وجود نظام تحكم احتياطي للحيولة دون اصطدام صاروخ سبيس إكس بمحطة الفضاء الدولية. وبدلاً من تصميم برمجيات إضافية، وافقت ناسا على اتخاذ خطوات إضافية لحماية المحطة ورواد الفضاء أثناء الرسوّ، بما في ذلك إغلاق البوابات الإضافية، وجعل الطاقم مستعدًا للمغادرة في كبسولة سويوز التي تستخدم للعودة إلى الأرض إذا ما وقع خطأ ما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى