فضاء

ناسا تصوّر إعلان شركة إيستي لودر في الفضاء مع افتتاح محطة الفضاء الدولية للعمل

بقلم: مارك هاريس

ترجمة: سجى كمال

في العام الماضي أعلنت وكالة ناسا أن محطة الفضاء الدولية مفتوحة للعمل. وعلى الرغم من أن الشركات يمكنها بالفعل إجراء أبحاث على محطة الفضاء الدولية بموجب عقد مع وكالة ناسا، إلا أن الوكالة تأمل بتحفيز التجارة البحتة، بما في ذلك تصنيع التكنولوجيا الحيوية وتطوير الصناعات في المدار التي يمكن أن تدعم أهداف ناسا لاستكشاف الفضاء السحيق، ناهيك عن توفير بعض السيولة النقدية.وبدلاً من ذلك، فقد حصلت على تسويق منتجات التجميل مع شركة إيستي لودر Estée Lauder، وتصميم الأحذية الرياضية مع أديداس Adidas ونقل السياحية الفضائية.وتُظهر اتفاقيات قانون الفضاء بين الوكالة والعديد من الشركات أن بعض الأنشطة التجارية البحتة الأولى التي سيشارك فيها رواد فضاء ناسا لا علاقة لها بتقدم العلوم أو تمكين مهمات الفضاء المستقبلية. كما أنها مدعومة من قبل الوكالة التي تفرض رسوم شحن أقل من التكلفة على الشركات المعنية.

هدايا تذكارية من الفضاء

في نوفمبر من المقرر أن تقوم مهمة إعادة إمداد سبيس إكس إلى محطة الفضاء الدولية بحمل الإمدادات الأساسية وخزانة معادلة ضغط جديدة وحقيبة من القطع التذكارية مقدمة من شركة Toucan Space الفرنسية. ويمكن للمستهلكين، بالفعل، طلب ملصق “Flown to the ISS” مسبقًا مقابل 199 يورو أو إشارة مرجعية إلى الكتب مقابل 299  يورو أو بطاقة بريدية تحتوي على صور ناسا الكلاسيكية مقابل 499 يورو.لقد تم تنظيم المشروع من خلال شركة أمريكية ناشئة تسمى تيك شوت Techshot. وتنص اتفاقية ناسا مع الشركة على أن “إثبات الجدوى التجارية من بيع المواد التي يتم نقلها عبر الفضاء سيدعم تطوير الاقتصاد LEO (مدار أرضي منخفض) مستدام، وسيوفر اقتراح تيك شوت لنقل هذه العناصر عرضًا تجريبيًا للأسواق لتحفيز المزيد من الاهتمام التجاري … وفي النهاية تحقيق إعادة استثمار الأرباح في مشاريع تجارية أخرى في الاقتصاد LEO والبنية التحتية”.وفي الوقت نفسه، وقعت شركة ألفا سبيس Alpha Space، وهي شركة مقرها تكساس ولديها منشأة اختبار مثبتة بشكل دائم خارج محطة الفضاء الدولية، اتفاقية مع وكالة ناسا لإعادة توظيف بعض سعة الشحن العلمية الخاصة بها “للسلع الفاخرة والتذكارات” التي يتم نقلها إلى الفضاء.ستدفع كلٌّ من تيك شوت و ألفا سبيس لناسا  10,116دولارًا لكل كيلوغرام من المنتجات المنقولة من وإلى المحطة الفضائية. ويمثل هذا خصمًا كبيرًا على التكاليف الفعلية للوكالة. ووفقًا لتحليل عام 2018 لتكاليف النقل إلى محطة الفضاء الدولية، فإن ناسا تدفع أكثر من 70 ألف دولار لشحن كل كيلوغرام من الإمدادات إلى المحطة. ولا تتطلب أي من الاتفاقيتين من الشركات إعادة استثمار الأرباح في أنشطة الفضاء المستقبلية أو مع وكالة ناسا نفسها.أخبر متحدث باسم ناسا مجلة نيو ساينتست أنها طورت سياسة التسعير الخاصة بها لتحفيز الطلب وأن السعر يغطي فقط بعض التكاليف. وقالوا: “ستعيد الوكالة تقييم سياسة التسعير بشكل دوري بهدف الانتقال في النهاية إلى التكلفة الكاملة”.

10 آلاف دولار لكل كيلوغرام هي التكلفة التي تفرضها ناسا على ارسال البضائع التجارية الى محطة الفضاء الدولية”

يقول ريتش بولينغ Rich Boling من تيك شوت: “نحتاج إلى بدء هذه الطريقة الجديدة للعمل مع وكالة ناسا”. “إذا كان هناك طلب كبير، فربما يجب زيادة السعر لاسترداد التكاليف بالكامل”.ومن المحتمل أن تظل بضاعة توكان سبيس وألفا سبيس في أكياس البضائع داخل مركبة الفضاء سبيس إكس SpaceX حتى تعود إلى الأرض، ولكن هذه ليست هي الحال بالنسبة إلى أول مشروع تجاري بحت لناسا، والذي من المقرر أن يرسل على مهمة إعادة إمداد نورثروب غرومان Northrop Grumman resupply mission في نهاية هذا الشهر.فقد وقعت الشركة Space Commerce Matters (اختصارا: الشركة SCM) ومقرها بوسطن اتفاقية مع وكالة ناسا لإرسال ما يصل إلى عشر زجاجات من منتج إيستي لودر  Estée Lauder “المصممة حديثًا” إلى محطة الفضاء الدولية كجزء من حمولة بحد أقصى خمسة كيلوغرامات. وبموجب الصفقة، فإن رواد فضاء ناسا سيقضون أكثر من أربع ساعات في إنتاج مقاطع فيديو وصور أخرى للزجاجات. إجمالاً، ستدفع  الشركة SCM إلى ناسا 128,000 دولار، بما في ذلك وقت رائد الفضاء نحو 17,500 دولار لكل لساعة.

“إذا كان السيرك ضروريًا للحفاظ على محطة الفضاء الدولية، فمن المحتمل أن تكون مقايضة جيدة”

ولم ترد الشركة SCM ولا شركة إيستي لودر على طلبات التعليق. ومع ذلك، في حلقة نقاش عبر الإنترنت في أغسطس، كشف ستيفاني دي لا فافييه Stéphane de La Faverie، رئيس مجموعة إيستي لودر، أن الزجاجات عبارة عن تركيبة جديدة لمصل للجلد لتصحيح الليلي المتقدم Skin serum Advanced Night Repair.وقال: “نحن دائما ندفع حدود كيفية عرض منتجاتنا”.

رائحة صحيحة

قد يقدّر سكان محطة الفضاء الدولية وصول المنتجات العطرية. وفي مقابلة مع مجلة Wired، في عام 2017، شبّه رائد الفضاء سكوت كيلي Scott Kelly رائحة المحطة الفضائية برائحة السجن، “مزيج من المطهر والقمامة ورائحة الجسم”. ومع ذلك، يقول رائد الفضاء السابق تيم كوبرا Tim Kopra، الذي سافر في مهمتين لمحطة الفضاء الدولية، إن معظم العطور والمستحضرات ممنوعة على متن الطائرة. يقول: “لدينا مجموعة منتقاة جدًا من منتجات النظافة الشخصية التي تم اختبارها والموافقة عليها للتأكد من أنها لا تفسد أجهزتنا”. وعلى سبيل المثال، يحظر أي شيء يحتوي على الكحول لأنه قد يفسد جهاز تنقية الهواء. وأكدت وكالة ناسا أن منتج إيستي لودر لن يتم استخدامه في المحطة.كما تستكشف أديداس أيضًا إمكانية إدخال منتجاتها إلى المدار، بعد أن وقعت اتفاقية مع وكالة ناسا للتعاون في التقنيات لمساعدة رواد الفضاء على التدرب على الفضاء وتطوير أحذية أكثر استدامة. وتقول الصفقة إن جزءًا من هذا الجهد قد يشمل اختبار المواد والملابس والأحذية على محطة الفضاء الدولية.لطالما كانت لدى ناسا قواعد صارمة بشأن عدم اعتماد منتجات أو خدمات معينة، وأضافت مؤخرًا إرشادات جديدة لمحطة الفضاء الدولية.فالإعلانات المصورة هناك لا يمكنها تصوير رواد فضاء ناسا أو ذكر أنهم أو الوكالة ساعدوا على التصوير.لكن أي وقت يقضيه طاقم ناسا في الأنشطة التجارية يمكن أن ينتقص من واجباتهم الأخرى. إذ يقول كوبرا، الذي يعمل الآن في شركة MDA الكندية، التي تصنع أذرعًا آلية لمكوك الفضاء ومحطة الفضاء الدولية: “لدينا عدد محدد من الساعات التي نعمل فيها في مجال العلوم كل يوم”. ويضيف أن رواد الفضاء يقومون أيضًا بأعمال صيانة المحطة الفضائية ويمارسون التمارين يوميًا للحفاظ على كثافة العظام وكتلة العضلات. “إنه إطار زمني مزدحم للغاية”.إضافة إلى ذلك، فإن كل حقيبة شحن تحتوي على تذكارات أو منتجات تجميل تصل إلى المدار تعني عددًا أقل من حقائب التجارب العلمية. ففي حلقة النقاش التي دارت في أغسطس 2020، أشارت كريستين كريتز Christine Kretz من المختبر الوطني لمحطة الفضاء الدولية ISS National Laboratory، الذي ينظم البحث في المحطة الفضائية، إلى أن ناسا تخصص الآن %5 من حمولتها السنوية للأنشطة التجارية “غير البحثية وغير العلمية” مثل  عرض إيستي لودر. وهذا يعادل ما يصل إلى 175 كجم من المنتجات غير الأساسية، إلى جانب 90 ساعة من وقت الطاقم، كلَّ عام.يقول تود همفريز  Todd Humphreys، من جامعة تكساس University of Texas في أوستن، والذي أجرى تجربة على محطة الفضاء الدولية في عام 2017: ” لا شك في أن مقطع فيديو عن منتجات التجميل يعترض طريق العلم الحقيقي. ولكن إذا كان السيرك ضروريًا للحفاظ على المحطة، ولا يزال من الممكن إنجاز العمل المخبري الجاد عندما لا تعمل الكاميرات؛ فمن المحتمل أن تكون مقايضة جيدة “.

قد يكون وضع البحث أكثر تعقيدًا بمجرد أن يبدأ الأفراد بالسفر إلى محطة الفضاء الدولية. وتعمل ناسا بالفعل على تقييم جدوى المهام الخاصة مع رواد فضاء  الشركة الخاصة فيرجين غالاكتيك Virgin Galactic . حتى أن الممثل توم كروز Tom Cruise يصور مشاهد فيلم هناك. الساعة تدق أيضًا في المحطة الفضائية نفسها، والتي من المقرر أن تفقد دعم ناسا الرسمي في عام2024 . ” وقد تكون محطة الفضاء الدولية نقطة انطلاق لما قد يكون ممكنًا على القمر”، كما تقول سعدية بيكانين Saadia Pekkanen من مركز أبحاث وسياسات الفضاء Space Policy and Research Center في جامعة واشنطن University of Washington بسياتل. “علينا أن نبدأ بتغيير أفكارنا وبناء نوع من المنصة التجارية”.من جانبها، أشارت شركة إيستي لودر إلى أنها مهتمة بأكثر من مجرد التقاط صورة مدارية. فقد التزمت الشركة برعاية الأبحاث في مجال إنتاج بدائل مستدامة للبلاستيك في الجاذبية الصغرى.

وقال دو لا فافيري خلال الجلسة عبر الإنترنت: “مهمتنا هي جعل كلٍّ امرأةٍ جميلةً، ولكن إذا تمكنا أيضًا من جعل العالم مكانًا أفضل سيكون ذلك أمرا مهمًّا “.يقول همفريز: ” لقد كانت محطة الفضاء الدولية نعمة كبيرة للعلم على مدار حياتها. أنا أُفضِّل احتمال وجود محطة فضاء دولية تجارية على عدم وجود المحطة ISS على الإطلاق بعد عام 2024، أو واحدة يتحكم فيها شركاء دوليون فقط”. البيع في المدار في حين أن مقطع فيديو شركة إيستي لودر سيكون أول إعلان يصوره رواد الفضاء الأمريكيون في الفضاء، فقد تداعت وكالة ناسا في الترويج للمنتجات في الماضي. ففي عام 1985 قامت كل من كوكا كولا وبيبسي بشحن علب مشروبات معدلة على  رحلة مكوك الفضاء نفسها لمعرفة ما إذا كان يمكن شرب عن المشروبات الغازية في الجاذبية الصغرى دون التسبب في حدوث فوضى. ولم يدخل أي من المنتجين في مخزن الطعام الاعتيادي لناسا.

دول أخرى لديها قواعد أكثر مرونة حول النشاط التجاري في الفضاء. فقد سجل رائد الفضاء الكندي كريس هادفيلد نسخة من أغنية الغلاف لألبوم سبيس أوديتي Space Oddity  للموسيقي ديفيد بووي  David Bowie أثناء وجوده في محطة الفضاء الدولية في عام 2013 والتي انتهى بها الأمر لاحقًا في ألبوم على الأرض.كما تبنى رواد الفضاء الروس أيضًا إعلانات خارج كوكب الأرض. فقاموا، لأول مرة، بتصوير إعلان عن الحليب على متن محطة مير الفضائية في عام 1997، ومنذ ذلك الحين قاموا بتسويق كوب النودلز ونوادي الجولف وراديو شاك وبيتزا هت من محطة الفضاء الدولية.