أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أخبار العلوم

مجرة مضغوطة مكبرة عند الانزياح الأحمر 9.51 بخطوط انبعاث سديم قوية

يُعتقد أن الضوء فوق البنفسجي Ultraviolet light من المجرات المبكرة يحتوي على غاز مؤين ينتشر في الوسط ما بين المجرات Intergalactic medium. لكن، هناك عدد من القيود التي تحدّ من قدرتنا على رصد هذه الحقبة، وذلك بسبب خفوت تلك المجرات والانزياح الأحمر Redshift لضوئها البصري وتحوله إلى أشعة تحت حمراء Infrared.

وباستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي James Webb Space Telescope (اختصاراً: التلسكوب JWST)، تمكن الباحثون من الإبلاغ عن رصد وتصوير مجرة بعيدة جرى تكبيرها بفعل عدسة الجاذبية Gravitational lensing. إذ كشف التحليل الطيفي للتلسكوب JWST للمجرة – باستخدام الأطوال الموجية المرئية لإطار مرجعي ساكن rest-frame optical wavelengths- عن خطوط انبعاثات سديمية قوية بفعل الأكسجين والهيدروجين.

والانزياح الأحمر المقاس هوz = 9.51 ± 0.01، وهو ما يعادل 510 مليون سنة بعد الانفجار الكبير Big bang. هذا، ويبلغ نصف قطر المجرة 16.2 + 4.6−7.2 فرسخا فلكيا، وهي بذلك أكثر تكتلا على بعضها من المجرات ذات التألق المكافئ Equivalent luminosity عند z ~ 6 إلى 8، مما يؤدي إلى ارتفاع كثافة معدل تشكل النجوم.

لقراءة المقالة الكاملة:

https://www.science.org/doi/10.1126/science.adf5307

المصادر العلمية:

DOI: 10.1126/science.adf5307

ترجمة: Google Translate

تنقيح: فريق تحرير مجلة العلوم

©2023, American Association for the Advancement of Science. All rights reserved

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى