أخبار العلوم

مجرة مضغوطة مكبرة عند الانزياح الأحمر 9.51 بخطوط انبعاث سديم قوية

يُعتقد أن الضوء فوق البنفسجي Ultraviolet light من المجرات المبكرة يحتوي على غاز مؤين ينتشر في الوسط ما بين المجرات Intergalactic medium. لكن، هناك عدد من القيود التي تحدّ من قدرتنا على رصد هذه الحقبة، وذلك بسبب خفوت تلك المجرات والانزياح الأحمر Redshift لضوئها البصري وتحوله إلى أشعة تحت حمراء Infrared.

وباستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي James Webb Space Telescope (اختصاراً: التلسكوب JWST)، تمكن الباحثون من الإبلاغ عن رصد وتصوير مجرة بعيدة جرى تكبيرها بفعل عدسة الجاذبية Gravitational lensing. إذ كشف التحليل الطيفي للتلسكوب JWST للمجرة – باستخدام الأطوال الموجية المرئية لإطار مرجعي ساكن rest-frame optical wavelengths- عن خطوط انبعاثات سديمية قوية بفعل الأكسجين والهيدروجين.

والانزياح الأحمر المقاس هوz = 9.51 ± 0.01، وهو ما يعادل 510 مليون سنة بعد الانفجار الكبير Big bang. هذا، ويبلغ نصف قطر المجرة 16.2 + 4.6−7.2 فرسخا فلكيا، وهي بذلك أكثر تكتلا على بعضها من المجرات ذات التألق المكافئ Equivalent luminosity عند z ~ 6 إلى 8، مما يؤدي إلى ارتفاع كثافة معدل تشكل النجوم.

لقراءة المقالة الكاملة:

المصادر العلمية: