أحافير

أحفورة مبكرةٌ من نوع جديد من التيرانوصورس

أطلق على ديناصور لم يتعرّف العلماء عليه إلّا من جمجمة جزئية اسم تيرانوصورس ماكرانسيس، مما يضيف تطورا غير متوقع وجديدا إلى الجدل المستمر منذ فترة طويلة حول الأقارب المفترضين لتيرانوصورس ريكس

بقلم رايلي بلاك

حددت جمجمة جزئية لديناصور عثر عليها قبل 40 عاما على أنها نوع جديد من التيرانوصورس، وربما أقرب قريب إلى التيرانوصورس ريكس Tyrannosaurus rex. يضيف البحث تطورا غير متوقع وجديدا إلى الجدل المستمر منذ فترة طويلة حول عدد أنواع التيرانوصورات الموجودة، ويمكن أن يساعد على توضيح كيفيّة تطور المفترس الشهير.

ظهر التيرانوصورس ريكس في أمريكا الشمالية قبل نحو 68 مليون عام، أي قبل مليوني عام من الانقراض الجماعي Mass extinction الذي قضى على معظم الديناصورات. فقد حارَ علماء الأحياء القديمة Paleontologists في أصل هذا اللاحم Carnivore. وأشار البعض إلى أنّ أسلاف التيرانوصورس ريكس عبروا جسر بريا من آسيا ما قبل التاريخ، بينما قال آخرون إنّ أصوله في جنوب أمريكا الشمالية.

أعاد أنتوني فيوريللو Anthony Fiorillo من متحف نيو مكسيكو للتاريخ الطبيعي والعلوم New Mexico Museum of Natural History and Science وزملاؤه فحص أحفورة Fossil من مجموعة المتحف، عثر عليها في طبقات صخرية تعرف بمجموعة ماكراي McRae Group في غرب نيو مكسيكو.

صنّفت الجمجمة في الأصل على أنها تي ريكس، لكنّ فيوريللو وزملاؤه لاحظوا اختلافات في العظام. فطرحوا فكرة أنّ العينة تمثّل نوعا أقدم، أطلقوا عليه اسم تيرانوصورس ماكرانسيس Tyrannosaurus mcraensis في إشارة إلى الصخور التي عثر عليه فيها.

وقدّروا أنّ طول الديناصور كان نحو 12 مترا، وهو مشابه لحجم تي ريكس، لكنّه عاش قبله بنحو 4 ملايين عام.

كانت الاختلافات بين تي ريكس وتي ماكرانسيس دقيقة نسبيا. يقول فيوريللو إنّه كان لدى تي ريكس قوسا حاجبين Brow ridge ناتئان وفكّ عريض ساحق للعظام، أمّا تي مكرينسيس فكانت القوسان ذاتهما أقلّ تطورا وجمجمته مستدقة.

أشارت دراسات حديثة أخرى إلى وجود عدة أنواع من التيرانوصورات، وأنّه يجب إعادة تصنيف بعض الأحافير التي يعتقد أنّها تي ريكس. ومع ذلك، كانت مثل هذه المقترحات مثيرة للجدل، ورفضها إلى حدّ كبير علماء الأحياء القديمة المتخصصون بالديناصورات. وستثير الدراسة الجديدة المزيد من الجدل حول تعداد أنواع التيرانوصورات الموجودة في أمريكا الشمالية.

يقول جاريد فوريس Jared Voris من جامعة كالغاري University of Calgary في كندا: «سأتريث في اعتبار تيرانوصورس ماكرانسيس مختلفا عن تيرانوصورس ريكس». ويشير إلى أن العديد من السمات التشريحية التي من المفترض أنها تجعل الأنواع الجديدة فريدة موجودة أيضا في عينات تيرانوصورس ريكس.

وبغضّ النظر عن إعادة تعيين الأنواع، فإنّ وجود مثل هذا الديناصور الضخم قبل تي ريكس بعدّة ملايين من الأعوام يشير إلى أنّ جنوب غرب أمريكا الشمالية كان مركزا مهما لتطوّر الديناصورات. يقول فوريس: «إنّ التاريخ العمري المقترح للعينة مستغرب وتتطلب المزيد من الدراسة»، لأنّها قد ترسم صورة أوضح لتطوّر الديناصورات في الأعوام الملايين القليلة الأخيرة من العصر الطباشيري Cretaceous Period.

وجد تيرانوصورس نيو مكسيكو هذا في الصخور نفسها التي وجدت فيها الديناصورات ذات القرون العملاقة والديناصورات منقاريّة الفكّ Duckbilled dinosaurs والعواشب Herbivore طويلة العنق التي كان يمكن أن يصل طولها إلى 30 متراً. ويشير فيوريللو وزملاؤه إلى أن السلالة المؤدية إلى تي ريكس ربما تكون قد طوّرت حجمها العملاق لتفترس هذه العواشب الضخمة، ثم انتشرت لاحقا شمالا لتصير آخر «السحالي الطاغية» Tyrant lizards التي جابت الكوكب.