أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أخبار العلومالطب وصحةجائزة نوبل

جائزةُ نوبل للطب تذهب إلى الثنائي الذي اكتشف الحمضَ النووي الريبوزي الميكروي

ذهبت جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء، أو الطب، للعام 2024 إلى فيكتور أمبروس Victor Ambros وغاري روفكون Gary Ruvkun، وذلك عن عملهما لاكتشاف الحمض النووي الريبوزي الميكروي microRNA ودورِه في تنظيم الجينات بعد النسخ Post-transcriptional gene regulation.

مُنحت جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء، أو الطب، للعام 2024 لكلٍّ من فيكتور أمبروس وغاري روفكون، لاكتشافهما قِطعاً صغيرة من الحمض النووي الريبي، تُسمى microRNAs تؤدي دوراً رئيسا في تنظيم نشاط الجينات في الحيوانات والنباتات.

وترجع أهمية هذا الاكتشاف إلى أن حمضاً microRNA واحداً يمكنه التحكُّم في عديد من الجينات المختلفة. كما يمكن أيضاً تنظيمُ جين واحد بواسطة عدد من الأحماض microRNAs.

“لقد قدَّم الاكتشاف الرائد للحمض microRNA آليةً جديدة وغير متوقعة لتنظيم الجينات”، كما قال أولي كامبيOlle Kämpe ، نائب رئيس لجنة نوبل لعلم وظائف الأعضاء والطب. وتابع قائلاً: “هذا الاكتشاف مهم لفهْمِنا للتطور الجنيني وعلم وظائف الأعضاء الطبيعي والأمراض مثل السرطان”.

توصل أمبروس وروفكون إلى هذا الاكتشاف في أثناء دراستهما سلالاتٍ متحولةً من دودة خيطية تُسمى Caenorhabditis elegans. وقد بدأ عملُهما في ثمانينات القرن العشرين، بينما كانا يعملان في المختبر نفسه. ثم انتقل أمبروس إلى جامعة هارفارد وروفكون إلى مستشفى ماساتشوستس العام، حيث واصلا دراسةَ السلالات المتحولة.

تُخزَّن التعليمات الخاصةُ بصنع البروتينات في الحمض النووي في نوى الخلايا. تحمل نسخ الحمض النووي الريبي من هذه التعليمات – تُسمى الرنا المرسال Messenger RNAs، أو اختصاراً mRNA  – تنقل هذه المعلومات من النواة إلى مصانع صنع البروتين خارجَ النواة. ويمكن أن يصل طول الرنا المرسال، إلى آلاف عديدةٍ من أحرف الحمض النووي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى