علم السياسةقضايا

العلماء‭ ‬الأرجنتينيون‭ ‬يتصدون‭ ‬للتخفيضات

بوينس‭ ‬آيرس‭ | ‬يتأهب‭ ‬العلماء‭ ‬في‭ ‬الأرجنتين‭ ‬للأوقات‭ ‬الصعبة‭. ‬ففي‭ ‬نهاية‭ ‬هذا‭ ‬الشهر،‭ ‬من‭ ‬المتوقع‭ ‬أن‭ ‬يقوم‭ ‬مجلس‭ ‬الشيوخ‭ ‬في‭ ‬البلاد‭ ‬بالموافقة‭ ‬على‭ ‬ميزانية‭ ‬عام‭ ‬2017‭ ‬التي‭ ‬ستوجه‭ ‬ضربة‭ ‬قاضية‭ ‬للبحث‭ ‬العلمي‭ ‬في‭ ‬الأرجنتين‭. ‬وقد‭ ‬نظّم‭ ‬باحثون‭ ‬وطلبة‭ ‬بمظاهرات‭ ‬معارضة‭ ‬للقرار‭ ‬منذ‭ ‬إذاعة‭ ‬خبر‭ ‬التخفيضات‭ ‬المترقبة‭ ‬في‭ ‬الميزانية‭ ‬الشهر‭ ‬الماضي‭. ‬وعندما‭ ‬تولى‭ ‬الرئيس‭ ‬الأرجنتيني‭ ‬ماوريسيو‭ ‬ماكري‭ ‬منصبه‭ ‬في‭ ‬ديسمبر‭ ‬عام‭ ‬2015،‭ ‬تعهد‭ ‬بمضاعفة‭ ‬حصة‭ ‬الإنفاق‭ ‬على‭ ‬العلوم‭ ‬والتكنولوجيا‭ ‬من‭ ‬ميزانية‭ ‬الحكومة‭ ‬من

0.7‭ ‬٪‭ ‬إلى‭ ‬1‭.‬5‭ ‬٪‭. ‬ولكن،‭ ‬لمواجهة‭ ‬الانكماش‭ ‬الاقتصادي،‭ ‬فإن‭ ‬الحكومة‭ ‬تعتزم‭ ‬خفض‭ ‬ميزانية‭ ‬العلوم‭ ‬والتكنولوجيا‭ ‬بمقدار‭ ‬198‭ ‬مليون‭ ‬دولار،‭ ‬من‭ ‬2.1‭ ‬بليون‭ ‬دولار‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬2017،‭ ‬أي‭ ‬تخفيض‭ ‬بنحو‭ ‬8‭.‬5‭ ‬٪‭. ‬وسيتعين‭ ‬على‭ ‬مجلس‭ ‬الأبحاث‭ ‬التقنية‭ ‬والعلمية‭ ‬الوطنية‭ ‬في‭ ‬الأرجنتين‭ ‬National‭ ‬Scientific and Technical‭ ‬Research‭ ‬Council‭ (‬اختصارا‭: ‬المجلس‭ ‬CONICET‭) ‬تكريس‭ ‬96‭ ‬٪‭ ‬من‭ ‬ميزانيته‭ ‬البالغة‭ ‬655‭ ‬مليون‭ ‬دولار‭ ‬في‭ ‬العام‭ ‬المقبل‭ ‬لرواتب‭ ‬للباحثين‭ ‬والعلماء،‭ ‬وترك‭ ‬فقط‭ ‬26‭ ‬مليون‭ ‬دولار‭ ‬للمشاريع‭ ‬البحثية‭ ‬ومعدات‭ ‬المختبرات‭ ‬والمنح‭ ‬الدراسية‭. ‬“وليس‭ ‬من‭ ‬الواضح‭ ‬ما‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬المجلس‭ ‬CONICET‭ ‬ستكون‭ ‬لديه‭ ‬أموال‭ ‬كافية‭ ‬لفتح‭ ‬مراكز‭ ‬جديدة،”‭ ‬كما‭ ‬يقول‭ ‬خورخي‭ ‬ألياجا‭ ‬Jorge‭ ‬Aliaga،‭ ‬الفيزيائي‭ ‬والعميد‭ ‬السابق‭ ‬لكلية‭ ‬العلوم‭ ‬الدقيقة‭ ‬والطبيعية‭ ‬Faculty‭ ‬of‭ ‬Exact‭ ‬and‭ ‬Natural‭ ‬Sciences‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬بوينس‭ ‬آيرس،‭ ‬كما‭ ‬يقلق‭ ‬آخرون‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬التخفيضات‭ ‬ستشعل‭ ‬هجرة‭ ‬العلماء‭ ‬الشباب‭ ‬إلى‭ ‬خارج‭ ‬البلاد‭. ‬

http‭://‬scim.ag/Argentinabudget

The‭ ‬©2016‭ ‬American Association for the advancement of Sciences‭. ‬All right reserved‭.‬

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان