علم الحيوانعلم النبات

النمل الأبيض والنباتات سبب تكوِّن دوائر الجِنْيَّة

النمل‭ ‬الأبيض‭ ‬والنباتات‭ ‬سبب‭ ‬تكوِّن‭ ‬دوائر‭ ‬الجِنْيَّة

إن دوائر الجِنْيَّة Fairy circles – التي ما تُعرَّف عادة على أنها دوائر من حلقات متباعدة بشكل منتظم من النباتات- لم تنشأ نتيجة لأرواح غامضة، فقد جادل العلماء لفترة طويلة في أنها كانت ناتجة بفعل الحشرات الموجودة تحت سطح الأرض أو النباتات. الآن، اقترحت دراسة جديدة أن كلا المعسكرين على حق: إذ يُباعد النمل الأبيض بين تلال جحوره، مما يغير من توزيع الرطوبة، وكذلك يؤدي تنافس النباتات على المياه النادرة دورا مهما في تكوّن هذه الدوائر، وذلك وفقا لما ذكره باحثون من جامعة برينستون Princeton University. وللتنبؤ بما إذا كانت دوائر الجنية ستتشكل في موقع طبيعي ما، قام العلماء بإجراء نمذجة رياضياتية، وذلك من خلال دمج بيانات النمل الأبيض -بما في ذلك حجم وعدد مستعمرات النمل الأبيض- بالبيانات المتعلقة بالنباتات مثل مقدار الغطاء النباتي الموجود ورطوبة التربة. وقد وجدوا أنه في هذه النمذجة كانت عوامل توليد هذه الدوائر هي بُنى معينة من النباتات والحشرات. وتؤدي أيضا هذه العوامل إلى نشوء خصلات من الغطاء النباتي خارج إطار هذه الدوائر. وبنمط مشابه، فإن الخصلات المحيطة بدوائر الجنية تبدو متفرقة في مراعي دولة ناميبيا، كما أفاد الفريق العلمي هذا الأسبوع في مجلة نيتشر Nature. والخبراء المختصون بدوائر الجنية مسرورون بهذا العمل العلمي الجديد، إلا أنهم يتفقون -مع الباحثين الذين أجروا هذا البحث- على ضرورة إجراء المزيد من التجارب، خاصة تلك التي تدرس تغير عدد وحجم مستعمرات النمل الأبيض، ورطوبة التربة، ووجود النباتات، بهدف زيادة فهم سبب تشكّل هذه الدوائر. فحاليا “لايزال اللغز الإيكولوجي قائما،” كما يقول ماكس ريتكيرك Max Rietkerk الإيكولوجي من جامعة أوترخت بهولندا.