الطب وصحةعلم الأعصاب

حظر تجربة إحياء الموتى

بنغالور،‭ ‬الهند‭ |   ‬حظر‭ ‬المجلسُ‭ ‬الهنديُ‭ ‬للأبحاث‭ ‬الطبية‭  Indian Council of Medical Research‭ (‬اختصارا‭: ‬المجلس‭ ‬ICMR‭) ‬تجربةً‭ ‬مثيرة‭ ‬للجدل‭ ‬تسعى‭ ‬لإحياء‭ ‬ضحايا‭ ‬الحوادث‭ ‬الميتين‭ ‬دماغيا‭. ‬في‭  ‬11‭ ‬نوفمبر،‭ ‬أزال‭ ‬المعهد‭ ‬الوطني‭ ‬للإحصاء‭ ‬الطبي‭ ‬Institute of Medical Statistics‭ ‬التابع‭ ‬للمجلس‭ ‬ICMR‭ ‬التجربةَ‭ ‬السريرية‭ ‬“ReAnima”‭  ‬من‭ ‬سجل‭ ‬التجارب‭ ‬السريرية‭ ‬في‭ ‬الهند،‭ ‬مشيرا‭ ‬إلى‭ ‬عدة‭ ‬ثغرات‭ ‬تنظيمية‭ ‬في‭ ‬التجربة‭. ‬ففي‭ ‬مايو‭ ‬أعلن‭ ‬هيمانشو‭ ‬بانسال‭ ‬Himanshu‭ ‬Bansal،‭ ‬جراح‭ ‬العظام‭ ‬في‭ ‬مستشفى‭ ‬أنوبام‭ ‬Anupam‭ ‬Hospital‭ ‬في‭ ‬أوتارانتشال‭ ‬في‭ ‬الهند،‭ ‬عن‭ ‬خطط‭ ‬لإعطاء‭ ‬نحو‭ ‬20‭ ‬شخصا‭ ‬ميتين‭ ‬دماغيا‭ ‬مزيجا‭ ‬من‭ ‬العلاجات‭ ‬بما‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬حقن‭  ‬الخلايا‭ ‬الجذعية‭ ‬الميزنشمية‭ ‬mesenchymal‭ ‬stem‭ ‬cells‭ ‬ والبروتينات‭ ‬الحيوية‭ ‬للمساعدة‭ ‬على‭ ‬تجديد‭ ‬خلايا‭ ‬المخ،‭ ‬وكذلك‭ ‬علاج‭ ‬الليزر‭ ‬التحفيزي‭ ‬عبر‭ ‬الجمجمة‭ ‬وتحفيز‭ ‬العصب‭ ‬المتوسط‭ ‬Median‭ ‬nerve‭ ‬stimulation‭ – ‬تقنيات‭ ‬أنتجت‭ ‬بعض‭ ‬التحسن‭ ‬في‭ ‬الإدراك‭ ‬عند‭ ‬المرضى‭ ‬الذين‭ ‬يعانون‭ ‬إصابات‭ ‬في‭ ‬الدماغ‭. ‬وقال‭ ‬بانسال‭ ‬إنه‭ ‬يريد‭ ‬رفع‭ ‬الأفراد‭ ‬المتوفين‭ ‬دماغيا‭ ‬إلى‭ ‬حالة‭ ‬تُظهر‭ ‬ومضات‭ ‬من‭ ‬الوعي‭. ‬فقد‭ ‬أثار‭ ‬العلماء‭ ‬والأطباء‭ ‬مخاوف‭ ‬أخلاقية،‭ ‬وأشاروا‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬مزيج‭ ‬العلاجات‭ ‬لم‭ ‬يُختبر‭ ‬في‭ ‬الحيوانات،‭ ‬وإلى‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬التدخل‭ ‬الطبي‭ ‬قد‭ ‬يتسبب‭ ‬بإزعاج‭ ‬أفراد‭ ‬أسر‭ ‬المرضى‭. ‬وقد‭ ‬صرح‭ ‬فريق‭ ‬الأطباء‭ ‬أن‭ ‬شطب‭ ‬التجربة‭ ‬السريرية‭ ‬هو‭ ‬نكسة‭ ‬مؤقتة‭ ‬للمشروع‭.‬

http‭://‬scim.ag/ReAnimablock

The‭ ‬©2016‭ ‬American Association for the advancement of Sciences‭. ‬All right reserved‭.‬