الطاقة المتجددة

طاقة خضراء

مشروع توليد الطاقة وتوفيرها باستخدام الخلايا الكهروضوئية في جمعية العديلية التعاونية

يعد هذا المشروع أحد المشاريع النموذجية التي تبنتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ضمن مبادراتها للتعجيل في استخدامات الطاقة الشمسية، والترويج للاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية، بغية التقليل من الاعتماد على الوقود الأحفوري – مصدر الدخل الرئيسي للكويت- من جهة، ولتقليل الآثار البيئية السلبية الناتجة عن استخدام الوقود الأحفوري من جهة ثانية.

كما يأتي هذا المشروع استجابة لتوجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (حفظه الله ورعاه) ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بإعطاء أولوية للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة في الكويت، وذلك تطبيقا لرؤيته السامية بتأمين ما نسبته 15 % من الطلب المحلي على الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

لقد صٌمِمت هذه الأنظمة الكهروضوئية بطريقة مثلى للوصول إلى أعلى مستويات القدرة الإنتاجية الكهربائية لمواقف السيارات في جمعيتين تعاونيتين (الزهراء والعديلية) بسعة إجمالية قدرها 1,080 كيلووات. وتبلغ الميزانية الإجمالية للمشروع نحو مليوني دينار كويتي.

أهداف المشروع 

يهدف المشروع إلى تشجيع استغلال الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية، إضافة إلى نشر الوعي عن التقنيات التي سيتم تطبيقها كما يسعى إلى رفع مستوى كفاءة الطاقة في جمعية العديلية التعاونية من خلال:

1. التوفير في استهلاك الطاقة في جمعية العديلية التعاونية وتطوير نُظم الإضاءة.

2. تصميم وتشغيل النظام الأمثل لنظام الخلايا الكهروضوئية وتركيبها في مواقف السيارات التابعة لهذه الجمعية بسعة 285 كيلووات مع توفير وسيلة حديثة لعرض ومراقبة أداء هذا النظام المستحدث بطريقة تسهل عملية تفاعل الأفراد الزائرين للجمعية مع فكرة المشروع ولنشر الوعي بينهم.

شُركاؤنا في التنمية

تم تنفيذ المشروع في جمعية العديلية التعاونية بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية، والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا (NTEC) إضافة إلى وزارة الكهرباء والماء، وجمعية العديلية التعاونية مع مشاركة فريق «نهتم» التطوعي التابع لمركز العمل التطوعي واتحاد الجمعيات التعاونية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق