أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تكنولوجيا

10 تطورات تقنية خارقة لعام 2018

الشبكات العصبية المتبارزة. الأجنة الاصطناعية. الذكاء الاصطناعي في السُّحُب. مرحبا بكم في قائمتنا السنوية للتطورات التقنية الخارقة العشرة، والتي نعتقد أنّها ستشكّل الطريقة التي نعيش ونعمل بها الآن، ولسنوات عديدة قادمة.

في حين كانت الطباعة ثلاثية الأبعاد موجودة منذ عقود، إلّا أنّها بقيت إلى حد كبير بين أيدي الهواة والمصمّمين الذين ينتجون نماذج أولية Prototypes لمرة واحدة. كما أنّ استخدام أي شيء غير البلاستيك لطباعة الأشياء، وخاصة المعدن، عبارة عن عملية باهظة الثمن وبطيئة للغاية.

أمّا الآن، فقد أصبحت عملية رخيصة وسهلة كفاية لتكون وسيلة عمليّة محتملة لتصنيع الأجزاء، وإذا ما اعتُمِدت هذه الطريقة على نطاق واسع، فإنّها قد تغيّر الكيفيّة التي ننتج بها الكميات الكبيرة من منتجات عديدة.

وتستطيع هذه التقنية إنتاج أجزاء أكثر قوة وأخفّ وزنا، وأشكالا معقّدة لم تكن لتُصنّع بأساليب تصنيع المعادن التقليدية. كما باستطاعة هذه التقنية توفير تحكّم أكثر دقّة للبُنى المعدنية الدقيقة. وفي عام 2017، أعلن باحثون من مختبر لورانس ليفرمور الوطني Lawrence Livermore National Laboratory أنّهم طوروا طريقة طباعة ثلاثية الأبعاد لصناعة أجزاء فولاذية مقاومة للصدأ Stainless-steel أقوى بمرتين من تلك المصنوعة بالطريقة التقليدية.

وفي عام 2017 أيضا، أصدرت شركة الطباعة ثلاثية الأبعاد ماركفورجيد Markforged، وهي شركة ناشئة Startup صغيرة تقع خارج ولاية بوسطن، أول طابعة معدنية ثلاثية الأبعاد بسعر أقل من مئة ألف دولار.

كذلك بدأت شركة ديسكتوب ميتال Desktop Metal، وهي شركة ناشئة أخرى في بوسطن، بشحن أول نماذجها الأولية لآلات معدنية في ديسمبر من عام 2017. وتخطط الشركة للبدء ببيع آلات أكبر مصممة للتصنيع، وهي أسرع بمئة مرة من أساليب الطباعة المعدنيّة القديمة.

وتصبح عملية طباعة المعادن أسهل فأسهل، إذ توفّر ديسكتوب ميتال الآن برمجيّات تولّد تصاميم جاهزة للطباعة ثلاثيّة الأبعاد، إذ يخبر المستخدمون البرنامجَ بمواصفات الشيء الذي يرغبون في طباعته، فينتج البرنامج نموذجا حاسوبيا مناسبًا للطباعة.

وتمتلك شركة جينيرال إليكتريك GE المؤيدة منذ فترة طويلة لاستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في منتجاتها الجوية (انظر: 10 تطورات تقنية خارقة لعام 2013: التصنيع الإضافي) نسخة تجريبية من طابعتها المعدنية الجديدة والسريعة بما فيه الكفاية لصنع أجزاء كبيرة. وتخطط الشركة للبدء ببيع الطابعة في عام 2018.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أين باقي التقنيات لم اقرأ الا واحده من العشرة وهي الطباعة الثلاثية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى