تكنولوجيافضاءفضاءوسائل النقل

إيلون ماسك يزيح الستار عن صاروخ تجريبي يُشبه سفن فضاء الخيال العلمي في خمسينات القرن العشرين

بقلم: فريق مجلة نيوساينتست ورابطة الصحافة

كشف إيلون ماسك Elon Musk عن صور صاروخ الاختبار العابر للكواكب والمكتمل التركيب ستارشيب Starship. إذ يواصل رائد الأعمال استكشاف طرق لإرسال الناس إلى أماكن بعيدة مثل المريخ في يوم ما.

ونشر ماسك وهو مؤسس شركة SpaceX أول صُور حقيقية للنموذج الأولي من منصة إطلاقه في تكساس، وأخبر متابعي حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه: “ليس عرضًا حاسوبيًّا”.

 وأوضح ماسك: “هذه صور لاختبارات الاقلاع والهبوط العمودي تحت المداري (اختصارًّا: suborbital VTOL). الإصدار المداري الأطول، وسيكون له غلاف أكثر سمكًا (لا يتجعد) وتكون مقدمته ذات انحناءة مصقولة.”

وسيستخدم هذا النموذج بالتحديد في اختبار عمليات الإطلاق والهبوط القصير. وفي وقت سابق من شهر يناير، قال ماسك إنّ الشركة SpaceX كانت تهدف إلى إجراء رحلات تجريبية خلال أربعة أسابيع، لكنه أقر بأنّ الاستعدادات لذلك قد تستغرق ثمانية أسابيع عند أخذ المشكلات غير المتوقعة بعين الاعتبار.

شرح الصورة: ربما يكون فيلم الوجهة القمر Destination Moon قد ألهم شركة SpaceX
Entertainment Pictures / Alamy Stock Photo

ويشبه تصميم الصاروخ المركبة الفضائية الكلاسيكية من الخيال العلمي في حقبة خمسينات القرن العشرين، مثل فيلم الوجهة القمر Destination Moon.

وردًا على أسئلة من المتحمسين للفضاء، قال ماسك إنّ أول نموذج أولي مداري يجب أن يكون جاهزًا بحلول يونيو 2019.

وفي نوفمبر، أُعيد تسمية الصاروخ من بيغ فالكون روكيت Big Falcon Rocket إلى ستارشيب Starship.

             ©Copyright New Scientist Ltd

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هذا صاروخ لا يستطيع ان يفعل أي شيء ان متأكد من ذلك حتي ان خرج هذا صاروخ من مجرة لن يعود إلى الأرض … يجد أشياء خطيرة جدا في علم الفضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق