جائزة نوبلفلك وعلم الكونياتفيزياء نظرية

جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشاف كوكب خارجي يدور حول نجم

ترجمة: د. ليلى الموسوي

مُنحت جائزة نوبل في الفيزياء إلى جيمس بيبلز James Peebles وميشال مايور  Michel Mayor  وديدييه كيلوز Didier Queloz لمساهماتهم في فهمنا لتطور الكون Universe ومكان الأرض في الكوزموس Cosmos.

لقد ذهب نصف الجائزة إلى جيمس بيبلز من جامعة برينستون Princeton University لاكتشافاته النظرية في الكوزمولوجيا الفيزيائية Physical cosmology. ومُنِح النصف الآخر بشكل مشترك إلى ميشيل مايور من جامعة جنيف  University of Geneva وديدييه كيلوز في جامعتي جنيف وكيمبردج University of Cambridge لاكتشافهما كواكب خارجية (كوكب خارج المجموعة الشمسية) Exoplanets تدور حول نجم شبيه بالشمس Solar-type star.

وعلى مدار عقدين شكلت أبحاث بيبلز الأساس لفهمنا لتاريخ الكون بعد الانفجار الكبير (العظيم) Big bang، وطرح تنبؤات نظرية حول شكل الكون والمادة والطاقة التي يحتوي عليها. وفي وقت لاحق تمّ التحقق من صحة هذه التنبؤات باستخدام قياسات إشعاع الخلفية Background radiation .

وفي أكتوبر 1995 كان مايور وكيلوز أول من اكتشف كوكبًا خارجيا: الكوكب الخارجي 51 Pegasi، الذي يدور حول نجم شبيه بالشمس Solar-type star.

ومنذ ذلك الحين تم اكتشاف أكثر من 4000 كوكب خارج المجموعة الشمسية في درب التبانة، بما في ذلك كواكب شبيهة بالأرض قد تكون صالحة للحياة.

«بدراسة مثل هذه الكواكب الخارجية سنتعلم المزيد عن فيزياء كيفية تكوّن الكواكب وتطورها، ويتشكل لدينا منظور جديد عند النظر إلى منزلنا/كوكب الأرض»، كما قال أولف دانييلسون  Ulf Danielsson، عالم الفيزياء النظرية من جامعة أوبسالا Uppsala University في السويد وعضو في لجنة نوبل للفيزياء.

وقال دانييلسون: «الفائزون بجائزة نوبل هذا العام (2019) في الفيزياء رسموا صورة لعالم أكثر غرابة وروعة مما كان يمكننا أن نتخيله. فنظرتنا إلى مكاننا في الكون لن تكون هي نفسها بعد ذلك».

https://www.newscientist.com/video/2184160-didier-queloz-the-search-for-habitable-exoplanets/?jwsource=cl

 

©Copyright New Scientist Ltd.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق