الطب وصحةعلم النفسوباء الكورونا

سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19

سواء أكنت في المنزل وحدك، أم تقسم وقتك بين العمل والعائلة، فالعاملون في مجال الصحة النفسية يقدمون إلينا نصائحهم حول كيفية التعامل مع جائحة كوفيد-19

بقلم:       مويا سارنر

ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.

 نصيحة من الخبراء

حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ على اتصالك بالآخرين عن طريق الهاتف أو الإنترنت، وتمرن مرة في اليوم، ويفضل أن يكون ذلك في مساحة خضراء، وراعِ دائمًا التباعد الاجتماعي.

ريتشارد بنتال Richard Bentall، اختصاصي علم النفس الإكلينيكي، جامعة شيفيلد University of Sheffield، المملكة المتحدة.

قلل من تعرضك لقصص وسائل التواصل الاجتماعي حول الجائحة، خصوصًا تلك المتعلقة بآراء الخبراء حول ما الذي سيحدث على مدى الأشهر الثلاثة القادمة؛ لأن ذلك قد يسبب لك التوتر.

نيل غرينبيرغ Neil Greenberg، عالم نفس، جامعة  كينغز كوليدج لندن King’s College London .

فكر في الأشياء التي فعلتها في الماضي والتي ساعدتك على الشعور بالهدوء والاستقرار. فبالنسبة إلي، كان ذلك يتمثل بالقراءة، وهو شيء لطالما استمتعت به، ولم يكن لدي الوقت غالبًا لفعله، والآن يمكنني إيجاد مساحة له، في هدوء المنزل.

عائشة مالك Aiysha Malik، اختصاصية علم النفس الإكلينيكي، منظمة الصحة العالمية World Health Organization.

متى تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي، فكر في صحتك وصحة الآخرين النفسية. فكر في كيف ولم تستخدم هذه الوسائل. وهل تنفعك، أو تنفع شخصًا آخر، أم أنك فقط تتصفح من دون وعي؟ كن ذا عقل تحليلي وشارك فقط الأشياء التي تأكدت من مصدرها؛ فمشاركة الإشاعات أمر مقلق جدًا، ولها أثر سلبي فينا جميعًا، خصوصًا لمن يعاني مشكلة من مشكلات الصحة النفسية.

رينا دوتا Rina Dutta، طبيبة نفسية، جامعة كينغز كوليدج لندن King’s College London.

تذكر أن كل ما تبثه للجو سيعود إليك مرة ثانية، وتستطيع التحكم في ذلك. ففي المنزل اعمل كفريق مع شريكك/شريكتك. خطط للكيفية التي ستستخدم بها الغرف، متى ستكونون معًا ومتى ستكون لكم مساحاتكم الخاصة. ويمكن لمناقشة هذا الموضوع أن يساعدك وشريكك/شريكتك على الشعور باهتمام الآخر.

كاتريونا روتسلي Catriona Wrottesle معالجة نفسية، تافيستوك للعلاقاتTavistock Relationships، لندن.

من المهم أن تكون صادقًا وتعترف بمشاعرك، ومن المهم للآباء أن يكونوا منفتحين وصادقين مع الأطفال. أما الهلع؛ فليس أمرًا مفيدًا. كن واقعيًا، اشرح ما هي المخاطر، وما يمكن فعله لتقليلها. كن مسؤولًا، أجب عن الأسئلة عندما تُسأل، واستخدم كلمات وأفكارًا يمكن لأطفالك فهمها. الآباء جيدون في ذلك؛ ﻷنهم مارسوا ذلك كثيرًا.

أندريا دانيس Andrea Danese، طبيب نفسي، جامعة كينغز كوليدج لندن.

اسمح بوجود الفوضى لبرهة من الزمن ثم ابدأ بتطوير نظام في المنزل، بحيث يشعر الأطفال والوالدان بالصحة والأمان.  كن على علم بأن هذا النظام سيكون أساسيا، وهي طريقة مهذبة للقول إن هناك احتمالا لأن ينقلب الأمر رأسًا على عقب في فترة من الفترات. تساهل مع نفسك؛ فهذه الجائحة لم يسبق لها مثيل من قبل. ولم يتعامل معها رئيس الوزراء تعاملًا سليمًا من المرة الأولى، ولن يكون ذلك بمقدورنا نحن أيضًا.

نيكولا لابوشين، Nicola Labuschagne، اختصاصية علم النفس الإكلينيكي، مركز أنا فرويد الوطني للأطفال والعائلات Anna Freud National Centre for Children and Families،  لندن.

© 2020, New Scientist, Distributed by Tribune Content Agency LLC.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى