العلوم البيئية

مُصور يوثق معركة إنقاذ حيوان البنغولين من الانقراض

البنغولين هو أحد أكثر الحيوانات الثديية المهددة جراء الاتجار غير المشروع. هذه الصورة من بين سلسلة من الصور الجديدة التي تبيِّن الجهود التي يبذلها محافظو الطبيعة Conservationists لوقف تراجع أعداد هذا المخلوق قبل انقراضه

تصوير: تصوير نيل ألبريدج/ Nature PL

بقلم:     جيجي لي

ترجمة:  صفاء كنج

هذا المخلوق غريب الشكل هو البنغولين (آكل النمل الحرشفي) Pangolin وهو الحيوان الثديي الوحيد المُغطى بحراشف لحمايته.

هذه الميزة الفريدة هي التي تجعل هذه الثدييات التي تعيش في آسيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، مُعرّضة للصيد غير القانوني والتهريب والمتاجرة بها؛ إذ تُستخدم قشورها القرنية في الطب التقليدي في الصين وأجزاء من إفريقيا. ولا دليل علميًا على أي خصائص طبية لحراشف البنغولين المصنوعة من الكيراتين Keratin – وهي المادة نفسها التي تتكون منها أظافر الإنسان.  ويُصطاد البنغولين أيضاً طلباً للحمه الذي يُعد من الأطعمة الفاخرة في بعض البلدان.

ويتفاقم الضغط على البنغولين جراء فقدان الموائل Habitat loss ومعدل تكاثرها Reproductive rate  البطيء؛ إذ تلد الأنثى جرواً واحداً فقط كل عام.

وفي عام 2016  صوتت الدول الموقعة على معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهددة بالانقراض (اختصاراً: معاهدة سايتس CITES)، لصالح حظر الاتجار بالبنغولين، ولكن صيدها والاتجار غير المشروع بها لم يتوقف. وجميع أنواع Species البنغولين الثمانية مهددة حالياُ بالانقراض.

© 2020, New Scientist, Distributed by Tribune Content Agency LLC

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى