أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
وباء الكورونا

لقاح فايزر: جرعة واحدة تقلِّل حالات كوفيد-19 غير المصحوبة بأعراض بأربعة أضعاف

بقلم: بي بي سي

ترجمة: مي بورسلي

 

أشارت دراسة جديدة إلى أن جرعة واحدة من لقاح فايزر تُحرز انخفاضًا بمقدار أربعة أضعاف في عدد الإصابات بالفيروس التاجي Coronavirus غير المصحوب بأعراض.

تشير البيانات الجديدة، من مستشفى أدينبروك Addenbrooke’s Hospital في كيمبريدج، إلى أن “الانخفاض الكبير” في النتائج الإيجابية للاختبارات المطبَّقة على العاملين في مجال الرعاية الصحية ممن تلقوا جرعة واحدة من لُقاح الفيروس التاجي، والذين لا تظهر عليهم أعراض؛ قد يجعل “المستشفيات أماكن أكثر أمانًا”.

لقد حللت الدراسة التي تنتظر مراجعة الأقران نتائجَ الآلاف من اختبارات كوفيد-19 التي تُجرى أسبوعيًا على موظفي المستشفى الذين لا تظهر عليهم أيٌّ من أعراض المرض. قاده فريق من صندوق مؤسسة خدمات الصحة الوطنية التابعة لمستشفيات جامعة كيمبريدج Cambridge University Hospitals NHS Foundation Trust (اختصارا: صندوق CUH) وجامعة كيمبريدج.

وقد فحص الباحثون الموظفين الذين تلقوا اللُقاح، والذين لم يتلقوا اللُقاح على مدى أسبوعين بين 18 و31 يناير، وقسموا النتائج إلى ثلاث فئات: الموظفين الذين لم يتلقوا اللقاح؛ الموظفين الذين تلقوا اللقاح قبل 12 يومًا من الاختبار؛ والموظفين الذين تلقوا اللقاح قبل أكثر من 12 يومًا من الاختبار.

وأظهرت النتائج أن 26 من أصل 3,252 (0.80%) من العاملين في مجال الرعاية الصحية ممن لم يُطعّموا بعدُ كانت نتائجُهم إيجابيةً. وهذا مقارنة بـ 13 من أصل 3,535 (0.37%) من العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين تلقوا لقاحاتهم قبل أقل من 12 يومًا مسبقًا، وأربعة من أصل 1,989 (0.20%) من الموظفين في فئة 12 يومًا أو أكثر بعد التطعيم، كما قالت الجامعة.

وهذا يشير إلى أن العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين تلقوا اللقاح قبل أكثر من 12 يومًا صارت لديهم حماية بنسبة 75% ضد كوفيد-19 الذي من دون أعراض، وكان لديهم انخفاض بمقدار أربعة أضعاف من حيث حالات الإصابة بالمرض. وبالنسبة إلى أولئك الذين تلقوا اللقاح قبل أقل من 12 يومًا، فقد انخفض مستوى العدوى من دون أعراض إلى النصف.

لقد أصدر الباحثون الأرقامَ قبل مراجعة الأقران بسبب “الحاجة الملحة إلى مشاركة المعلومات المتعلقة بالجائحة” Pandemic.

وقال الدكتور نيك جونز Nick Jones، المؤلف الأول للدراسة وخبير الأمراض المعدية: “تظهر نتائجنا انخفاضًا كبيرًا في معدل نتائج اختبارات الفحص الإيجابية بين العاملين في مجال الرعاية الصحية من دون أعراض بعد جرعة واحدة من لُقاح فايزر/ بيونتيك (Pfizer / BioNTech)”.

“هذه أخبار رائعة لكل من موظفي المستشفى والمرضى، والذين يمكن طمأنتهم إلى أن استراتيجية التطعيم الشامل الحالية تحمي من نقل الفيروس عبر الأشخاص الذين لا تظهر عليهم الأعراض، وكذلك خفض شدة المرض المصحوب بأعراض، مما يجعل المستشفيات أكثر أمانًا”.

وفي 22 فبراير أظهرت بيانات العالم المجموعة في الوقت الفعلي من قِبَل وكالة الصحة العامة بإنجلترا Public Health England (اختصارا: PHE) أن جرعة واحدة من لُقاح فايزر تقلل من احتمال دخول المستشفى والوفاة من كوفيد-19 بأكثر من 75% بين الذين تزيد أعمارهم على 80 عامًا.

©2020, BBC Focus

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى