أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
فيزياء نظريةميكانيكا الكم

باحثٌ من أمازون يفوز بأول بطولة شطرنج كمي

بقلم:  ليا كرين

ترجمة: همام بيطار

أُقيمت أول بطولة للشطرنج الكمي (الكمومي) Quantum Chess أثناء انعقاد المؤتمر الافتراضي Q2B، وقد هزم لاعبٌ من شركة أمازون Amazon ممثلي خمس شركاتٍ أخرى تعمل في مجال الحوسبة الكمية Quantum Computing وتنافس على اللقب.

لعبة الشطرنج الكمية هذه، والتي طوّرها كريس كانتويل Chris Cantwell من شركة ألعاب الواقع الكمي Quantum Realm Games في كاليفورنيا، هي نسخة غريبة من لعبة الشطرنج المألوفة. وتتضمن قواعد هذه اللعبة مجموعة من الأفكار المنبثقة  من ميكانيكا الكم Quantum Mechanics، إذ يُمكن للقطع في هذه اللعبة أن تُوجد في حالة تراكب Superposition أثناء اللعب، مما يعني أنه بوسعها أن تحتل أكثر من مربع واحدٍ في  الوقت نفسه مؤديةَ دورها في المباراة تُعرف بـ “الانقسام” Split.

وباستطاعة قطع الشطرنج أن تتشابك كميا Entangled مع بعضها البعض، ولذلك فإنّ قياس موضع أي قطعة شطرنج كمية -أي تحديد موقع القطعة المنقسمة- سيؤدي أيضاً إلى معرفة مكان القطعة التي تُجري القياس، وعموما هذه القطعة هي التي تحاول الاستيلاء على موضع القطعة الأولى. وفي هذه اللعبة لا يوجد شيء كتحقق من حالتك Check أو “كش ملك” Checkmate كما هي الحال في اللعبة المألوفة لأنه بوسع الملك دوماً أداء حركة كمية، وبذلك يكون في موضعين مختلفين في الوقت نفسه. ولذلك يتعين على الراغبين في الفوز بهذه اللعبة أن يمسكوا  بالملك المنافس أثناء إجراء قياس كمي دقيق لموقعه.

وإذا انقسمت قطعة ما، فإنّ التقاط إحدى القطعتين قد يترك وراءه القسم الآخر، ولذلك قد ينتهي بنا المطاف بنصف ملك؛ مما يجعل من ممارسة هذه اللعبة أمرًا معقدًا جداً.

ويقول سبيروس ميكالاكيس Spiros Michalakis من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا أثناء البث المباشر للبطولة: “يبدو الأمر مشابهاً للعب في كون متعدد Multiverse ، لكن ألواح الشطرنج المختلفة الموجودة في أكوانٍ مختلفة مرتبطة ببعضها البعض”. فقد ناقش ميكالاكيس والمستضيفون الآخرون للمنافسة احتمال “الهروب الأبدي للملك”، حيث يُؤجل اللاعب الخاسر نهاية اللعبة إلى أجل غير مسمى، وذلك بمواصلة تقسيم الملك إلى المزيد والمزيد من حالات التراكب الكمي.

ومع ذلك، يقول كانتويل، في نهاية المطاف، سيكون احتمال وجود الملك في مربعٍ محدد احتمالا منخفضا جداً، بحيث يتعين على الحاسوب إجراء عمليات التقريب، لتختفي بذلك جميع نسخ الملوك المنقسمة.

في الواقع، يُحدّد الوقت في مباريات هذه المنافسة، وبفضل ذلك تغلب ألكسندر كوبيكا Aleksander Kubica من أمازون على دوغ سترين Doug Strain من غوغل في الجولة الأخيرة بسبب نفاد وقت سترين.

ووفقاً لكانتويل، فإنّ الهدف النهائي للشطرنج الكمي، المتاح  للجمهور على منصة Steam، هو تعليم المبادئ الأساسية لميكانيكا الكم باستخدام عدسات مألوفة.

تقول آنا رودولف Anna Rudolf، وهي بطلة المسابقة الكبرى للشطرنج في العالم: “نحن نعرف لعبة لوحية تُسمى الشطرنج، وأنت تُطبق المفاهيم الكمية فوق لعبة مألوفة”، وتتابع بأنّ لعبة الشطرنج الكمية أكثر تعقيداً بكثير من النسخة العادية، لكن المفاهيم الأساسية نفسها تبقى قائمة.

يقول أليكس وينتر  Alex Winter أحد أبطال الفيلم الشهير بيل آند تيد Bill & Ted أثناء زيارة مفاجئة للبث المباشر للمنافسة: “أجد فكرة ربط ميكانيكا الكم بلعبة عملية، ويواصل الناس الاستثمار فيها، فكرة رائعةٌ حقاً”.

© 2020, New Scientist, Distributed by Tribune Content Agency LLC

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى