أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
العلوم البيئية

العقاب المنقط الكبير في محمية الجهراء

بقلم:    د. ليلى الموسوي

التقط محمود الخضري، مصور الحياة البرية، هذه اللقطة للعقاب المنقط الكبير Greater Spotted Eagle ” كلانغا كلانغا”  Clanga clangaفي محمية الجهراء. والعقاب،  المعروف أيضا بالعقاب المرقط، هو طائر كبير جارح ينتمي إلى عائلة العقبان Accipitridae، حيث تتميز أغطية الرأس والأجنحة باللون البني الغامق؛ فتتباين مع الريش البني الأفتح لونا الذي يغطي الطائر ​​بشكل عام. فهذا العقاب يهاجر إلى الكويت في الخريف ويمكث فيها حتى الربيع لملاءمة طقس الصحراء في هذه الفترة.

تحت إشراف الهيئة العامة للبيئة في دولة الكويت، وجهود نسقتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وفريق عدسة البيئة الكويتية التطوعي، انطلق مشروع لرصد هجرة هذه الطيور المهددة بالانقراض وفقا لقائمة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة IUCN، وذلك بهدف فهم إيكولوجيتها، وتحديد المخاطر التي تتعرض لها، وكيفية حماية موائلها؛ مما يساعد على وضع خطط لحمايتها من الانقراض.

لقد وُضِعت أجهزة التعقب على ثلاثةٍ من طيور العقاب المنقط الكبير في محمية الجهراء بتاريخ 14 يناير 2020 ،  وبدأت هذه العقبان بهجرة الربيع مغادرةً الكويت بتاريخ 30 مارس 2020 شمالا إلى كازاخستان وروسيا لتقضي الربيع والصيف في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، وبعد قضاء أكثر من ستة شهور هناك بدأت  بهجرة الخريف  لتعود إلى الكويت لتقضي الشتاء في محمية الجهراء الطبيعية. وقد رُصِدَ أحد طيور العقاب المنقط الكبير في محمية الجهراء بتاريخ 15 أكتوبر 2020 بعد ستة شهور من هجرته منها، حيث عاد هذا العقاب من جديد إلى المحمية في الموقع نفسه الذي غادر منه، ورُصد في المحمية نفسها بتاريخ 11 ديسمبر 2020، بعد أن قطع مسافة 3500 كيلومتر قادما من جنوب روسيا. ومجددا في مارس 2021 غادر العقاب الكويت إلى موئل تزاوجه في روسيا.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى