أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
العلوم البيئيةعلم المناخ

أخبار يومية من قمة المناخ العالمية في غلاسكو

آخر الأخبار من قمة المناخ المنعقدة في غلاسكو بالمملكة المتحدة يومياً

بقلم:    مجلة نيو سايينتست

ترجمة: مي بورسلي

في 31 أكتوبر انطلقت قمة المناخ العالمية (اختصارا: القمة COP26) في غلاسكو بالمملكة المتحدة. وعلى مدى أسبوعين من القمة، ستنشر مجلة نيو ساينتست New Scientist أخباراً يوميةً عن المحادثات الحاسمة التي يحاول فيها قادة العالم التوصل إلى اتفاقيات لمنع حدوث تغير مناخ كارثي.

وهو الاجتماع 26 الذي يعقده “مؤتمر الأطراف” Conference of the parties المنبثق عن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغير المناخي UN Framework Convention on Climate Change، وهي معاهدة تاريخية وقعتها الدول في عام 1992. وهذا الاجتماع قد تأجل لمدة عام من 2020، بسبب جائحة الفيروس التاجي Coronavirus pandemic، ليُعقد في نوفمبر 2021 في غلاسكو، حيث تستضيفه حكومتا المملكة المتحدة وإيطاليا معاً.

ومن المتوقع أن يتوجه عشرات الآلاف من المندوبين، بمن فيهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس Boris Johnson والأمير تشارلز Prince Charles، إلى القمة التي ستدور فيها أهم المحادثات المتعلقة بالمناخ منذ توقيع اتفاقية باريس Paris Agreement في عام 2015. وكجزء من هذه الاتفاقية، فقد وافقت الدول على الحفاظ على ارتفاع درجات الحرارة في المستقبل إلى 1.5سْ فوق مستوى درجات الحرارة قبل الثورة الصناعية، ولكن هناك حاجة إلى إجراءات مناخية أقوى بكثير إذا أردنا تحقيق هذا الهدف. وستكون لأكبر أربع دول مصدرة لانبعاثات الكربون في العالم، الصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والهند، أدوارٌ رئيسة في الاجتماع.

والموضوعات الرئيسة المطروحة في الاجتماع هي: إنهاء استخدام الفحم، وتسريع الانتقال من الاعتماد على النفط والغاز، وخفض الدعم الحكومي للوقود الأحفوري، وجميعها إجراءات ضرورية لمعالجة أزمة المناخ.

© 2021, New Scientist, Distributed by Tribune Content Agency LLC

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى