أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
ذكاء اصطناعيروبوتات

مُنَافِسَةُ بيتكوين، شيا، تُدَمِرُ سلاسلَ توريدِ الأقراصِ الصلبة، وفقا لرئيسها

شيا Chia، وهي عملةٌ رقمية (مُشَفَرَةٌ) Cryptocurrency يُخَطَطُ لها أن تكون بديلاً “أخضر” Green عن عملة بيتكوين Bitcoin، سببَتْ بدلاً من ذلك نقصاً عالمياً في الأقراص الصلبة Hard disk. ويعترفُ جين هوفمان Gene Hoffman، رئيسُ شبكة شيا Chia Network، وهي الشركةُ التي تقفُ وراء العُمْلة: “بأننا قد دمرنا إلى حدٍ ما سلسلةَ التوريد Supply chain قصيرة الأمد”، لكنه ينفي أنها ستصير استنزافاً بيئياً.

   تتطلب بيتكوين ممن يُسَمَون المُعَدِنين Miner إجراءَ كمياتٍ هائلةٍ من العملياتِ الحسابيةِ عديمة الفائدة للحفاظ على استمرارية عمل الشبكة، وهو نظامٌ يُعْرَفُ بإثبات العمل Proof of work. وتُظْهِرُ أحدثُ الدراساتِ أن بيتكوين قد تستهلك حالياً 0.53% من إمداداتِ الكهرباءِ في العالم. وبدلاً من ذلك، تَسْتَخْدِمُ شيا نهجَ إثبات مساحة Proof-of-space يتخلى عن هذه الحساباتِ ويعتمدُ على مساحةٍ فارغةٍ في القرص الصلب. كلما زادَتْ المساحةُ التي يُخَصِصُها المُعَدِّنُ للمُهِمَة، زادَ احتمال تلقيه عملاتٍ جديدةٍ.

   من الناحية النظرية، سيستهلِكُ هذا طاقةً أقل، ولكن هذا ولّد ارتفاعا في الطلبِ على الأقراصِ الصلبةِ منذ إطلاقِ العملةِ في وقتٍ سابق من هذا العام. حالياً يُستَخْدَمُ نحو 12 مليون تيرابايت  Terabytesمن مساحة الأقراص الصلبة لتعدين شيا، وذلك بعدَ أن ارتفعَتْ ارتفاعاً أُسّياً منذ إطلاقِها في مارس. وعندما كتبَتْ نيو ساينتيست New Scientist تقريراً لأولِ مرةٍ عن شيا قبل أسبوعين فقط، كان هذا الرقم ثلاثة ملايين تيرابايت فقط.

   كما لا تزالُ هذه الأقراصُ بحاجةٍ إلى طاقةٍ لتُصنَّعُ وتُشَغَلَ، وهناك تقاريرُ تفيدُ بأن القراءةَ والكتابةَ المستمرةَ التي ينطوي عليها التعدينُ يمكن أن تُتْلِفَها في أسابيع، مما يجعلُها عديمةَ الفائدة. ويقول هوفمان إن هذه المشكلةَ تؤثر فقط في أرخص الأقراص.

   وأدَتْ زيادةُ الطلب الناتجةُ إلى ارتفاعٍ كبير في أسعار الأقراص الصلبة، خصوصا الطُرُزَ عالية الجودة Higher-end models. وارتفعَ سعرُ سهمِ شركةِ ويستيرن ديجيتال Western Digital لصناعة الأقراص الصلبة من 52 دولارا أمريكيا في بداية العام إلى 73 ، بينما ارتفعُ سعرُ سهمِ شركةِ سيغايت Seagate المُنَافِسَةِ من 60 إلى 94 دولارا أمريكيا في الفترة نفسها.

   يقول هوفمان إن السرعة التي كبِرَتْ بها سعة الأقراصِ الصلبة المُخَصَصَةِ لشيا أدهشَتْهُ، ويعترفُ بأنه من المحتمل أن يُسَبِبَ هذا حدوثَ اضطراباتٍ في سلسلةِ التوريدِ لبعض الوقت.

   على المدى الطويل، يَعْتَقِدُ أن الطلبَ المتزايد الذي تدفعُه شيا سيؤدي إلى خفضِ تكلفةِ الأقراصِ الصلبةِ بسببِ زيادةِ الشركاتِ المُصَنِعَةِ الإنتاجَ. كما أنه يصرُ على أنه حتى مع الاستمرارِ بالنمو، لن تقتربَ الشبكةُ من استهلاكِ بيتكوين للطاقةِ.

   يقول هوفمان إنه إذا استُخْدِمَتْ جميعُ الأقراصِ الصلبةِ التي تُباعُ في عامٍ – والتي يمكن أن تحتوي على بياناتٍ يبلغ مجموعها نحو 1 زيتابايتZettabytes ، أو 1 بليون تيرابايت – حصرياً لتعدين شيا، فستظلُ تستخدمُ أقلَ من 1% من الطاقةِ التي تَسْتَخْدِمُها بيتكوين حالياً. ومع ذلك، فإن استهلاكَ الطاقةِ الدقيقَ لشبكةِ شيا غير مَعْروفٍ حالياً، إذ إنّ العملةَ الرقمية جديدةٌ جداً بالنسبة إلى الباحثين فيصعُبُ عليهم إعطاءُ تقديراتٍ موثُوقٍ بها.

   يقول هوفمان: “أنا متأكدٌ من أنه إذا خصصنا جميع سعة الـ 7 زيتابايت التخزينية [وهو الرقمُ التقديري لسعةِ الأقراص الصلبة في العالم] لكلِّ وسيطِ تخزينٍ موجودٍ على الأرض – مما يؤدي إلى إغلاق غوغل Google  وأمازون Amazon  وفيسبوك Facebook أبوابها- فستظلُ استهلاكِ الطاقة  أقل خلال العام”.

   لكنه يُقِرُّ بأن نمو شيا سيتطلبُ مواردَ كبيرةً. يقول: “بصراحةٍ، سيارةُ تيسلا Tesla ليسَتْ خضراءَ مقارنةً بركوب دراجةٍ، لكننا جميعاً نعرفُ كيف تعملُ هذه الحلول الوسط”.

   يُحاجُّج هوفمان في أن عُمْلَة بيتكوين غير مُسْتَدَامَةٍ في شكلها الحالي، لكنها كانت “قريبةً جداً من أن تكون مثاليةً”. ويقترحُ أن المشكلاتِ المتعلقة في البيتكوين بدأت حين طُوّرَتْ أجهزةٌ متخصصةٌ يمكنها تعدين العملات تعديناً أسرَعَ من أجهزة الحاسوب القياسية. وأطلقَ هذا سباقَ تسلحٍ أدى إلى استخدامها الهائلِ للطاقةِ، بحسب قوله، لكنه يصرُّ على أن شيا منيعةٌ أمام مثل هذا التطور.

   يقول أجيلوس كياس Aggelos Kiayias من جامعة إدنبرة University of Edinburgh في المملكة المتحدة، إنه من الضروري تحليلُ تكنولوجيا العملات الرقمية الجديدةِ لمعرفةِ ما إذا كانتْ المواردُ التي تحتاجُ إليها، مثل الأعدادِ الهائلةِ من الأقراصِ الصلبةِ، تُبَرِرُ المَنْفَعَةَ المُتحصِّلة منها. يقول: “بالنظر إلى الأرقامِ الحاليةِ، فإن كونها بالكاد ​أقل تطلبا من بيتكوين هو معيارٌ منخفضٌ إلى حدٍ ما فيما يتعلق بالتكنولوجيا ’الخضراء‘”.

بقلم: ماثيو سباركس

ترجمة: محمد الرفاعي

© 2021, New Scientist, Distributed by Tribune Content Agency LLC

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى