أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
فضاءملف خاص

كيف يجب أن ننظم الشركات التي تخطط لتعدين صخور القمر وبيعها؟

تضع العديد من الشركات خططاً لاستخراج الموارد القمرية وبيعها، مثل الصخور والجليد المائي. الآن هناك سباق على الاتفاق على إطار قانوني عادل للجميع

ابتسم بيل نيلسون Bill Nelson، مدير ناسا، للكاميرات وهو يسلم شيكاً إلى جاستن سايروس Justin Cyrus، رئيس شركة تدعى لونار آوت بوست (قاعدة القمر الأمامية) Lunar Outpost. قيمة الشيك؟ مجرد 10 سنتات. كانت هذه اللحظة في العام الماضي 2021 مجرد وسيلة تسويقية. ولكن بطريقتها الغريبة الخاصة، كانت أيضاً مَعْلماً مهماً من الناحية القانونية: فقد كانت المرة الأولى التي توقع فيها وكالة حكومية – أو أي شخص آخر في هذا الشأن – صفقة لشراء موارد طبيعية في الفضاء.
إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، فستستخدم شركة لونار آوت بوست في وقت لاحق من هذا العام عربة جوالة لالتقاط بعض الغبار القمري، والتقاط صورة لها، ونقل ملكية المواد رسمياً إلى وكالة ناسا. في المقابل، ستدفع الوكالة رسوماً إضافية، هذه المرة 90 سنتاً لتكمل قيمة دولار واحد.
قد تكون المبالغ صغيرة، لكن هذه بداية حقبة جديدة للبشرية، حقبة يمتد فيها بيع وشراء الموارد إلى ما وراء كوكبنا الأصلي لأول مرة. وعلى الرغم من أن شركة لونار آوت بوست تبدو كأنها واحدة من أولى الشركات التي تجني الأموال على القمر، إلا أنها ستتبعها سريعاً شركات أخرى. تعتمد خطط الولايات المتحدة لإعادة البشر إلى سطح القمر اعتماداً كبيراً على الشراكة مع الشركات.
هناك مشكلة واحدة فقط. يتسم قانون الفضاء الدولي بالغموض بشأن الكيفية التي يجب أن تُدار بها الأعمال التجارية هناك وما إذا كان مسموحاً بذلك على الإطلاق. تقول تانيا ماسون زوان الخبيرة في قانون الفضاء بجامعة ليدن في هولندا: «هذه أرض مجهولة بالتأكيد». التجارة في الفضاء الخارجي عند نقطة انعطاف، والسوابق التي وضعناها حالياً يمكن أن يكون لها عواقب بعيدة المدى.

ما القوانين التي تحكم الفضاء؟
لطالما هيمنت معاهدة الفضاء الخارجي Outer Space Treaty على قانون الفضاء، والتي تم التفاوض عليها من خلال الأمم المتحدة ودخلت حيز التنفيذ لأول مرة في عام 1967. وهناك الآن أكثر من 100 دولة طرف فيها، بما في ذلك جميع القوى الفضائية الكبرى. تقول أن القمر والأجرام السماوية الأخرى «يجب أن تكون مجانية للاستكشاف والاستخدام». ولكن ماذا يعني ذلك بالضبط؟
تتبنى الولايات المتحدة وجهة النظر القائلة إن «الاستخدام» يعني أنه يمكن للناس استخراج الموارد في الفضاء، طالما أنهم يصرحون فقط بامتلاك المواد التي تم جمعها من أعمال التنقيب الخاصة بهم. تبنت دول قليلة أخرى، مثل لوكسمبورغ والإمارات العربية المتحدة، هذا الرأي أيضاً، في محاولة لجذب شركات الفضاء الوليدة. و تاريخياً عارض آخرون -لا سيما روسيا والصين- مثل هذه المفاهيم.
ظل نوع الرأسمالية الكونية المسموح به تحديداً نقطة خلافية إلى ما يقرب من عقد من الزمن عندما أعلنت شركتان، وهما شركة بلانيتاري ريسورسز (الموارد الكوكبية) Planetary Resources وديب سبيس اندستريز (صناعات الفضاء العميق) Deep Space Industries، عن خطط للتنقيب عن المياه والمعادن الثمينة وتعدينها على الكويكبات. أثار هذا نقاشات في لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي Committee on the Peaceful Uses of Outer Space (اختصارا: اللجنةCOPUOS ) حول شرعية نماذج أعمالهم Business models. ومنذ ذلك الحين نفدت أموال الشركات واستحوذت عليها شركات أخرى.
استقرت المناقشات الآن في اتجاه استخراجات صديقة. يقول ماسون زوان: «أعتقد أن الإجماع قد ظهر في السنوات القليلة الماضية على أن امتلاك الموارد ليس في حد ذاته تخصيصاً، ومن ثم ليس غير قانوني. ومع ذلك، يجب أن يكون لديك إطار تنظيمي حتى لا يكون اندفاعاً نحو الذهب».

اتفاقيات آرتميس
في مايو 2020، حاولت الولايات المتحدة تحقيق ذلك بالضبط من خلال الكشف عن مجموعة من المبادئ لاستخدام الفضاء تسمى اتفاقيات آرتميس Artemis Accords. وتشمل هذه الوعود بمشاركة البيانات علانية، والحفاظ على المناطق التاريخية مثل مواقع هبوط أبولو، ومساعدة رواد الفضاء من معظم الدول في حالات الطوارئ. وتسمح الموافقة على الاتفاقيات للبلدان بالمشاركة في الخطط القمرية للولايات المتحدة، مما يمنحها وصولاً أكبر إلى الخبرة العلمية، ويحتمل أن يسمح لها بجني الفوائد التكنولوجية. يجب على الموقعين على الاتفاقية – الموقعون الآن 21 دولة، بما في ذلك دول متنوعة مثل كولومبيا وسنغافورة وفرنسا والبحرين – قبول تفسير الولايات المتحدة لقانون الفضاء الدولي فيما يتعلق باستخراج الموارد.
كانت صفقة ناسا مع شركة لونار آوت بوست استمراراً لجهود الولايات المتحدة لوضع سوابق لكيفية عمل الشركات في الفضاء. ولكن ما الذي ستفعله لونار آوت بوست هناك لجني الأموال؟
تخطط الشركة للهبوط بمركبتها الجوالة – منصة التنقيب المستقلة والمتنقلة Mobile Autonomous Prospecting Platform (اختصارا: المركبة MAPP)، على سطح القمر بحلول أواخر عام 2022. وتستهدف القطب الجنوبي للقمر، وهو أيضاً موقع هبوط مستهدف لبعثات آرتميس Artemis لإعادة البشر إلى القمر. فمن المعروف أن المنطقة تحتوي على الكثير من الجليد المائي، وهو أمر ضروري للمساعدة على الحفاظ على ترطيب رواد الفضاء، من بين جملة من الاستخدامات الأخرى. وستستخدم المركبة MAPP عجلاتها المثقَّبة Perforated wheels لجمع التراب القمري الناعم، أو الغبار، وتخزينه في جسمها. بعد ذلك، سترسل آوت بوست إحداثيات المسبار إلى وكالة ناسا، تاركاً كنزها في مكانه حتى تتمكن الوكالة من استلامه.
جاءت فكرة بيع هذه الكمية برخص إلى سايروس عندما سمع هو وزملاؤه أن ناسا كانت تسعى إلى شراء صخور القمر من الشركات الخاصة التي كانت متجهة بالفعل إلى القمر. فقد كان العرض زهيد السعر – لبيع مغرفة مقابل دولار واحد – يتعلق بجذب الانتباه، وبدء محادثة حول مستقبل الأعمال في الفضاء على الأمد الطويل. وفي الوقت نفسه، تجني الشركة أموالها الحقيقية على الأمد القصير من خلال بيع مخصصات في عربتها الجوالة لأجهزة الشركات الأخرى. أحد العملاء هو شركة نوكيا للهواتف الذكية، والتي تأمل باختبار اتصالات النطاق الترددي العالي على القمر.
لا يزال هناك العديد من الأسئلة المعلقة حول كيفية إدارة الأعمال هناك، ويحاول الأكاديميون حلها. كان ماسون زوان مؤسساً مشاركاً لمجموعة لاهاي الدولية لإدارة موارد الفضاء Hague International Space Resources Governance Working Group -التي تضم أعضاء من الدول التي ترتاد الفضاء والجامعات والمنظمات الحكومية الدولية والشركات الخاصة. في عام 2019، نشرت المجموعة عددا من التوصيات حول كيفية تحقيق الاستخدام العادل والمستدام لموارد الفضاء. وقد وجدت بعض مقترحاتها، مثل إنشاء مناطق أمان حول المناجم، طريقها بالفعل إلى اتفاقيات آرتميس.
ومنذ ذلك الحين تم حل مجموعة لاهاي. لكن في أغسطس 2021، أنشأت لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية (اللجنة COPUOS) لجنة فرعية تسمى الفريق العامل المعني بالجوانب القانونية لأنشطة الموارد الفضائية Working Group on Legal Aspects of Space Resource Activities، مع تفويض رسمي مدته خمس سنوات لتسوية الأسئلة المتبقية المتعلقة بإدارة الموارد الفضائية. على الرغم من أن توصيات اللجنة الفرعية لن تكون ملزمة قانوناً، إلا أنه يمكن استخدامها كمبادئ توجيهية Gguidelines للقوانين التي تمّ سنُّها في بلدان مختلفة فيما يتعلق باستخراج الموارد.
ربما تكون أكبر نقطة شائكة هي كيفية ضمان تقاسم فوائد التعدين في الفضاء بشكل منصف. تنص معاهدة الفضاء الخارجي على أن أي استخدام لموارد الفضاء «يجب أن يتم لمنفعة ومصالح معظم البلدان، بغض النظر عن درجة تطورها الاقتصادي أو العلمي». لكن من غير الواضح كيف يجب أن يعمل هذا. كان أحد الاقتراحات السابقة هو أن الدول التي تستخدم موارد القمر يجب أن تعوض بطريقة ما الدول ذات الدخل المنخفض عن هذا الامتياز. في مجموعة لاهاي، اتفقت جميع الأطراف على أن هذا التعويض لا يجب أن يكون نقدياً، كما يقول ماسون زوان. يمكن أن يشمل أشياء مثل أن تستثمر الدول ذات الدخل المرتفع في البحث وبناء القدرات في الدول الأخرى.
مهما سيحدث، يتوقع معظم المراقبين أن الأجيال القادمة ستنظر إلى هذه النقطة على أنها الوقت الذي بدأت فيه الحوكمة والتجارة في الفضاء بالفعل في التبلور. يقول ماسون زوان: «إنه وقت مثير وسيدخل التاريخ. من المهم أن نقوم بالأمور بالطريقة الصحيحة».

بقلم آدم مان

ترجمة Google translate

تنقيح فريق مجلة العلوم

 

© 2022, New Scientist, Distributed by Tribune Content Agency LLC.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى