أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
مرحبًا بكم

مرحبًا بكم…

السيدات والسادة
أصدقاء مجلة «العلوم» الكرام

يستكشف هذا العدد آثار الأحداث المناخية المتطرفة الأخيرة في عام 2023 وارتباطها بتغير المناخ. فقد شهد هذا العام موجات حر غير مسبوقة، وشذوذات في درجات الحرارة، وحرائق غابات، وتضاؤل الجليد البحري في القطب الجنوبي، مما يعزز الحاجة الملحة إلى معالجة أزمة المناخ. إن أزمة المناخ ليست مصدر قلق في المستقبل البعيد ولكنها حقيقة حاضرة. إذ يعاني الكوكب حالياً الآثار المدمرة لتغير المناخ، وتتوقف شدة هذه العواقب على استجابتنا لها. 

في كتابه الأخير «لحظتنا الهشة» Our Fragile Moment يتعمق عالم المناخ والمؤلف مايكل مان Michael Mann في تاريخ المناخ الأرض في العصور العتيقة، ويسلط الضوء على الطرق التي شكل بها تغير المناخُ المجتمعات البشرية. وتتجلى من تاريخ مناخ الأرض دروسٌ حول إلحاح الأحداث وأهمية فاعلية الردود نحوها. فعلى الرغم من أن الضرورة الملحة واضحة نظرا للعواقب الكارثية التي قد تترتب على التقاعس عن العمل، فإن هذه المهمة الموكلة تنبع من حقيقة أن الوقت لم يفت بعد للتخفيف من شدة أسوأ النتائج. ويوضح الكتاب كيف ازدهرت الحضارة الإنسانية في مناخ عالمي مستقر نسبيا، ولكن هذا الاستقرار مهدد الآن بسبب الاحترار السريع الناجم عن انبعاثات غازات الدفيئة.

في هذا الكتاب يناقش مان أهمية تبني موقف عدم اليقين في التواصل بشأن علوم المناخ. وعلى النقيض من فكرة أن عدم اليقين هو سبب للتقاعس عن العمل، يؤكد مان على أن عدم اليقين ينبغي أن يحفز المزيد من الجهود المتضافرة لمكافحة تغير المناخ. وأوضح أن المعدل السريع لارتفاع درجات الحرارة وتأثيراته غير المتوقعة هي التحديات الحقيقية التي نواجهها، مؤكدا مجددا ضرورة اتخاذ إجراءات فورية.

يستكشف الكتاب فترات مختلفة في تاريخ مناخ الأرض، مع التركيز على مدى تعقيد تأثيرات تغير المناخ على الأنواع والنظم الإيكولوجية. وتؤكد المناقشة على أهمية معالجة المعدل الذي تتزايد به تركيزات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، فضلا عن حساسية الكوكب للمناخ. ويقول مان إن سجل المناخ القديم يدعم النماذج المناخية التقليدية، ويشير إلى أنه إذا لم نخفِّض انبعاثات الكربون بشكل كبير، فإن الحضارة الإنسانية قد تواجه عواقب محفوفة بالمخاطر.

باختصار، يؤكد مايكل مان أن أزمة المناخ ليست تهديدا بعيدا ولكنها واقع حالي. ويدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للتخفيف من الآثار المدمرة لتغير المناخ ويسلط الضوء على الدروس التي يمكننا استخلاصها من تاريخ المناخ العميق للأرض لتوجيه استجابتنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى