عدسة

صورة لسديم الهلال وسديم فقاعة الصابونة

التقط هذه الصورة عبدالله الحربي، المصور الفلكي من دولة الكويت، باستخدام تلسكوب كاسر Refractor telescope مع كاميرا فلكية مخصصة dedicated astro Camera بمرشحات النطاق المرئي LRGB Filters لتكون الصورة بألوان طبيعية، ومرشحات النطاق الضيق للهيدروجين ألفا والأكسجين Ha and OIII Filters لتعزيز تباين السدم Nebulae، كما استخدم متتبع استوائي Equatorial mount.

هذه الصورة من سماء الكويت، وتحديداً في منطقة السالمي، وتم تصوير الهدف خلال 10 أيام من تاريخ 25-15 يوليو 2023 وكان مجموع تعريضات التصوير Total integration 41 ساعة ونصف. وتوضح هذه الصورة سديمين، أعلى اليمين سديم الهلال Crescent nebula، وهو سديم تشكل عندما قذف النجم المركزي الضخم Wolf-Rayet WR136 غلافه الخارجي ودفعه بعيدا بواسطة رياحه النجمية.

وأسفل اليسار سديم فقاعة الصابونة Bubble Soap nebula، وهو سديم كوكبي Planetary nebula يحمل في قلبه قزم ابيض White dwarf، وهذا ما يتوقع العلماء أن يحصل لشمسنا. وفي محيط المنطقة نجد الغبار الكوني Cosmic dust باللون البني مختلط مع العديد من الغازات المختلفة وبعض من السدم المظلمة Dark nebula مكونة شكل الصورة.

بقلم مجلة العلوم