أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
الدماغ

ربما ساعدنا الخوف من الحيوانات المفترسة في تصور فكرة الصفر

الخوف من الحيوانات المفترسة ربما ساعد العديد من الحيوانات على إدراك متى لم تكن موجودة حولهم. الآن، يبدو أن البشر بنوا على هذا الفهم للغياب لتطوير مفهوم «الصفر»

بقلم جيمس ودفورد

ربما يكون الدماغ البشري قد تعلم فهم الرقم «صفر» وتطبيقه على حياتنا من خلال جعل المسار العصبي Neural pathway البدائي أكثر تعقيداً. والفهم الأفضل لهذا يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يجدون صعوبة على فهم الأرقام بعد السكتة الدماغية.

صورة: ANDY ROUSE / NATURE PICTURE LIBRARY / SCIENCE PHOTO LIBRARY

تُستخدم الأصفار في العديد من جوانب المجتمع، بدءاً من علم الفلك والهندسة وحتى المحاسبة والأدب. ولفهم أصل هذا الشكل، استخدم بنجي بارنيت Benjy Barnett وستيف فليمنغ Steve Fleming من جامعة يونيفيرسيتي كوليدج لندن University College London تخطيط الدماغ المغناطيسي Magnetoencephalography (اختصاراً: التخطيط: MEG) لتسجيل المجالات المغناطيسية التي تنتجها أدمغة 29 شخصاً أثناء إكمال مهمتيْن.

في المهمة الأولى، طُلب إليهم مقارنة ما إذا كان هناك نمطان متتاليان يتكونان من عدد النقاط نفسه، من 0 إلى 5. وفي الثانية، عُرض عليهم 10 أرقام، أيضاً من 0 إلى 5، كل منها لمدة 250 مللي ثانية. نصفها كان برتقالي والباقي أزرق. ثم طُلب منهم الإبلاغ عن الأرقام الملونة التي لها أعلى قيمة. لمقارنة نشاط دماغ المشاركين عندما رأوا ’0‘ مع رؤيتهم لأرقام أخرى، تم إدخال بيانات التخطيط MEG في خوارزمية تعلم الآلة Machine learning algorithm.

عرف العلماء أن هناك خلايا عصبية في الدماغ تستجيب استجابة خاصة لشخص يرى الرقم ‘1’ أو ’2‘ وهكذا حتى الرقم ’9‘

لقد عرف العلماء، منذ فترة طويلة، أن هناك خلايا عصبية في الدماغ تستجيب استجابة خاصة لشخص يرى الرقم ‘1’ أو ’2‘ وهكذا حتى الرقم ’9‘ على الأقل، كما يقول بارنيت.

ويقول: «لقد أظهرنا أن النشاط العصبي عبر مناطق الدماغ المختلفة استجابة للرقم ’0‘ كان أكثر تشابهاً مع النشاط الأساسي للرقم ‘1’، مقارنة بالأرقام الأخرى». إضافة إلى ذلك، «صار النشاط العصبي للرقم ’0‘ أقل تشابهاً مع أنماط الدماغ التي تثيرها أرقام أخرى عندما تكون هذه الأرقام الأخرى أكبر، مما يشير إلى أن لها مكاناً في بداية خط الأعداد العصبية Neural number line – بجوار الرقم ’1‘، واثنان أقل من ’2‘، وهكذا».

بحث الباحثون أيضاً عن أي أوجه تشابه بين استجابة الدماغ للرقم ’0‘ والشاشة الفارغة، ووجدوا أن كلاهما ينشط نفس نمط نشاط الدماغ. ويشير هذا إلى أن فهمنا لمفهوم الأصفار ربما يكون قد تطور من تصور الغيابات.

إذا كنت ظبياً في السافانا وفحصت المكان بصريا بسرعة للتحقق مما إذا كان بإمكاني رؤية أي حي «الرقم صفر في الدماغ»، كما يقول بارنيت. ويبدو أن البشر والحيوانات الأخرى لديهم القدرة على فهم الغياب، لكن الناس اعتمدوا على هذه القدرة للاستفادة من الأصفار، كما يقول.

ووجدت دراسة سابقة أجريت على أكثر من 650 شخصا أصيبوا بسكتة دماغية، أن نحو 15% منهم لم يتمكنوا من معالجة الأرقام التي تحتوي على أصفار بدقة في الأسابيع التالية.

يقول بارنيت: «قد تسهم نتائجنا في فهم أفضل لهذه الظاهرة وتساعد على تحديد العلاجات المحتملة… إنه أيضاً مثال جيد على إعادة التدوير القشري Cortical recycling، حيث يختار الدماغ الدوائر الموجودة المسؤولة عن الوظائف الحسية الأساسية من أجل تطوير قدرات معرفية Cognitive capacities أكثر تعقيداً دون الحاجة إلى إنشاء مجموعة جديدة تماماً من الدوائر العصبية Neural circuits».

يقول جورج موراليس Jorge Morales- من جامعة نورث إيسترن Northeastern University في بوسطن، ماساتشوستس – إنه على الرغم من أهمية الصفر في الرياضيات والثقافات المختلفة، فإن هذه الدراسة تشير إلى أنه ينشأ من القدرة على ملاحظة الغيابات، والتي ربما نشاركها مع حيوانات أخرى.

© 2024, New Scientist, Distributed by Tribune Content Agency LLC

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى