أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الطب وصحة

للبدانة خمسة أخطار خفية

 

للبدانة خمسة أخطار خفية(*)

يمكن لزيادة وزن الإنسان أن تضر بصحته
بطرق عدة قد يتعرض لها فجأة.

<Ch. گورمان>

 

 
http://oloommagazine.com/Images/Articles/2012/07-08/2012_07_08_22.jpg
جِذْع(1): منظر مقطع عرضاني لامرأة بدينة.

  (1) اكتئاب: تشير اثنتا عشرة دراسة إلى أن البدانة يمكن أن تكون سببا مهما للاكتئاب، وقد يُردّ ذلك إلى اتحاد عوامل فيزيولوجية ووصمة stigma اجتماعية. وهذه العصبونات neurons، من القشرة الدماغية، قد انكمشت وشوّهت.

  (2) خلل الوظيفة الجنسية(2): مركبات كيميائية التهابية تفرزها خلايا شحمية قد تُخرب أعصابا في العضو الذكري (في الأعلى) وتهاجم الأوعية الدموية في البظر clitoris (في الأسفل)، مما يؤدي إلى عدم  القدرة على الاستمتاع الجنسي.

  (3) لَذع(3) heartburn: في دراسة أجريت عام 2005 على 150 شخصا، تبين أن الأشخاص البدينين هم عرضة للمعاناة من اللذع أكثر بمرتين ونصف من الأشخاص ذوي الأوزان العادية. وأحد الأسباب الممكنة للّذع: شحم حشوي visceral fat قد يدفع المعدة إلى الأعلى داخل الصدر.

  (4) تنفس مُثْقَل: بسبب شحم حشوي يحيط بأعضاء باطنية، وهذا الشحم أخطر من الشحم تحت الجلدي subcutaneous. وفي هذا المنظر الجانبي، يضغط الشحم الحشوي على الحجاب diaphragm من الأسفل، مما يجعل التنفس عسيرا على الرئتين.

  (5) مفاصل مؤلمة: إن زيادة الوزن تضع حملا إضافيا على الركبتين. وفي هذه الصورة، مفصل ملتهب (أبيض) مؤلم ويحدّ من مجال حركة الركبة.

 

لقد صار معروفا الآن أن الزيادة المفرطة في وزن الإنسان تضعه في خطر متزايد للإصابة بمرض القلب والسكتة الدماغية والداء السكري، وأن البدانة(4)في ازدياد. ووفقا لأحد التقديرات، سيكون بين مواطني الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2030، نحو 65 مليون بدينٍ وبدينة أكثر مما هو موجود اليوم، وهذا سوف يؤدي إلى نحو 6 ملايين حالة إضافية من مرض القلب والسكتة الدماغية، وإلى نحو 8 ملايين حالة إضافية أخرى من الداء السكري (النمط 2). وقد أخذ كثير من الأطباء السريريين يلاحظون عائلات يتمتع فيها الأجداد بصحة جيدة أكثر وبأعمار أطول من أعمار أبنائهم وأحفادهم.

وكأن هذه الأرقام المنذرة بالخطر لم تكن كافية، فقد بينت دراسات تمت خلال السنوات القليلة الماضية أن التكاليف الحقيقية لوباء البدانة هي أكثر بكثير من ذلك. فالأبحاث تؤكد الآن أن لزيادة الوزن وقعا سيئا على السلامة العقلية (إذ يفاقِم الاكتئابَ ومرضَ الزايمر كليهما)، وعلى الصحة الجنسية والإنجابية، وكذلك على جودة الحياة اليومية – وبخاصة مع التقدم في السن. ويعتقد العلماء أن نحو 25 في المئة من الأورام الخبيثة – وتشمل سرطان القولون والكلية والمريء esophagus – قد أثارها ازدياد معدلات البدانة وعدم النشاط الجسماني.

وعواقب البدانة، كما وثِّقت بالأشكال في اليسار، قد أُعدت من قبل TheVisualMD.com، وذلك استنادا إلى آخر البيانات التشريحية ذات الصلة. وهذه البيانات المصورة تمثل محاضرة عن رحلة تشريحية مُرَكَّنة(5) حول ما للبدانة من تأثيرات خطرة في جسم الإنسان.

 

(*)FIVE HIDDEN DANGERS OF OBESITY

(1) جسم الإنسان ماعدا الرأس والأطراف.
(2) sexual dysfunction
(3) اللَذع: إحساس بالحرقة خلف عظم القص يتقدم بشكل موجات تبدأ من الأسفل وتنتهي عند العنق.

(4) obesity = بدانة، وتُعرف بأنها الحالة التي يكون فيها الوزن الزائد بمقدار 20 في المئة، على الأقل، على أعلى معدل للوزن العادي،
لمزيد من المعلومات عن البدانة ومخاطرها، انظر في :
< «تقييد السعرات الحرارية (الكالوريات) وعلاقته بالشيخوخة»، العدد 4 (1996)، ص 18.
< «ازدياد السمنة»، العدد 1 (1997)، ص 44.
< «إعادة بناء الهرم الغذائي: أفضل طريقة لتجنب السمنة»، العددان 2/3 (2003)، ص 9.
< «العالَم يعاني السمنة», عدد خاص: الصحة والغذاء 5 (2008)، ص 32.
< «كيف نتغلب على أزمة البدانة»، العددان 5/6 (2011)، ص 20.

(5) sobering anatomical travelogue

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى