بيولوجيا

مصير النملة قد يكون محتوما بقبلة

حول‭ ‬العالم

غالبا‭ ‬ما‭ ‬يظهر‭ ‬النمل‭ ‬أنه‭ ‬“يطبع‭ ‬قبلة”‭ ‬بضغط‭ ‬أفواهها‭ ‬معا‭ ‬بسرعة‭ ‬لإطعام‭ ‬بعضها‭ ‬البعض‭ ‬وكذلك‭ ‬لإطعام

اليرقات‭. ‬ولكن‭ ‬هذه‭ ‬الحشرات‭ ‬تتقاسم‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬الغذاء‭ ‬كما‭ ‬أعلن‭ ‬العلماء‭ ‬هذا‭ ‬الأسبوع‭ ‬في‭ ‬موقع‭ ‬eLife‭:‬

عن‭ ‬طريق‭ ‬التبادل‭ ‬المسمى‭ ‬التغذية‭ ‬التبادلية‭ ‬Trophallaxis،‭ ‬فإن‭ ‬النمل‭ ‬يشكل‭ ‬بعضه‭ ‬بعضا‭ ‬وكذلك‭ ‬المستعمرات‭ ‬التي‭ ‬تعيش‭ ‬فيها‭. ‬فالحشرات‭ ‬الاجتماعية‭ ‬Social‭ ‬insects،‭ ‬مثل‭ ‬النمل‭ ‬والنحل‭ ‬تُخزِّن‭ ‬المواد‭ ‬الغذائية‭ ‬في‭ ‬“مَعِدات‭ ‬اجتماعية”‭ ‬Social‭ ‬stomachs،‭ ‬يمكنها‭ ‬اجترار‭ ‬الطعام‭ ‬في‭ ‬وقت‭ ‬لاحق‭ ‬لنقل‭ ‬المواد‭ ‬الغذائية‭ ‬من‭ ‬النمل‭ ‬الباحث‭ ‬عن‭ ‬الطعام‭ ‬إلى‭ ‬النملة‭ ‬الحاضنة‭ ‬Nurse‭ ‬ants‭ ‬إلى‭ ‬اليرقات‭. ‬ولكن‭ ‬سائل‭ ‬التغذية‭ ‬التبادلية‭ ‬للنمل‭ ‬النجار‭ ‬Carpenter‭ ‬ants‭ ‬في‭ ‬فلوريدا‭ ‬يحتوي‭ ‬على‭ ‬مجموعة‭ ‬متنوعة‭ ‬من‭ ‬المواد‭ ‬الكيميائية،‭ ‬كما‭ ‬يقول‭ ‬الباحثون،‭ ‬مثل‭ ‬البروتينات‭ ‬المتعلقة‭ ‬بالنمو‭ ‬والهضم‭- ‬ومن‭ ‬المدهش‭ ‬أيضا‭ ‬احتوائه‭ ‬على‭ ‬هرمون‭ ‬الصغار‭ ‬Juvenile‭ ‬hormone‭ ‬المهم‭ ‬لتنظيم‭ ‬الإنجاب‭ ‬والنمو‭ ‬والسلوك‭. ‬ففي‭ ‬السابق،‭ ‬اعتقد‭ ‬العلماء‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬الهرمون‭ ‬موجود‭ ‬فقط‭ ‬في‭ ‬دم‭ ‬النمل‭. ‬ولاختبار‭ ‬تأثير‭ ‬نقل‭ ‬هذا‭ ‬الهرمون‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬التغذية‭ ‬التبادلية،‭ ‬أعطى‭ ‬الباحثون‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬شغالات‭ ‬النمل‭ ‬Workers‭ ‬عددا‭ ‬قليلا‭ ‬من‭ ‬اليرقات‭ ‬لتعتني‭ ‬بها،‭ ‬وأعطوا‭ ‬بعض‭ ‬الشغالات‭ ‬قدرا‭ ‬من‭ ‬الطعام‭ ‬المُعزّز‭ ‬بهرمون‭ ‬الصغار‭. ‬وقد‭ ‬وجد‭ ‬فريق‭ ‬الباحثين‭ ‬أن‭ ‬اليرقات‭ ‬التي‭ ‬حصلت‭ ‬على‭ ‬الغذاء‭ ‬المُعزّز‭ ‬بهرمون‭ ‬الصغار‭ ‬كان‭ ‬من‭ ‬المرجح‭ -‬أكثر‭ ‬بمرتين‭- ‬أن‭ ‬تنضج‭ ‬إلى‭ ‬شغالات‭ ‬بالغة‭. ‬فهذا‭ ‬الاستنتاج،‭ ‬كما‭ ‬يقولون،‭ ‬يشير‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬النمل‭ ‬الحاضن‭ ‬يغذي‭ ‬اليرقات‭ ‬بالهرمون‭ ‬بشكل‭ ‬انتقائي‭ ‬لتلبية‭ ‬الاحتياجات‭ ‬المُتغيِّرة‭ ‬للمستعمرة،‭ ‬والمساعدة‭ ‬على‭ ‬تشكيل‭ ‬مصيرها‭ ‬على‭ ‬المدى‭ ‬الطويل‭.‬

‭ ‬http‭://‬scim.ag/antkiss

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان