الطب وصحةعلم الجينات والوراثة

البويضات تصبح أقل خصوبة مع العمر بسبب الانقسام الخلوي العشوائي

بقلم: تشيلسي وايت
ترجمة: ماريانا حيدر

تُذَكَّر النساء بشكل متكرر بساعاتهن البيولوجية، والآن لدينا فكرةٌ أوضح عمّا يسبب تناقص الخصوبة ألا وهو الاضطرابات الفوضوية عندما تنقسم الخلايا البويضة.

إن أحد أسباب تناقص جودة البويضة هو فقدان الترابط أو التماسك بين الكروموسومات (الصبغيات) Chromosomes خلال الانقسامات الأخيرة للبويضات عندما تنضج. ولأن التصاق الكروموسومات ببعضها في البويضات الكبيرة في العمر يكون أقل جودة، فإن هذا يؤدي إلى احتواء البويضات على عدد كبير جداً أو عدد قليل جداً من الكروموسومات، مما يجعلها عادة غير خصبة.

لكن غريغ فيتزهاريس Greg Fitzharris من جامعة مونتريال University of Montreal في كندا وفريقه قد تعرّفوا الآن على طريقة أخرى يمكن أن تنتج منها خلايا بعدد خاطئ من الكروموسومات. لقد وجدوا أن بويضات الفئران الأكبر عمراً يزداد احتمال تصرفها بشكل فوضوي خلال الطور الأول من الانقسام أكثر من بويضات الفئران الفتية.

يعود السبب في ذلك إلى الأنابيب الدقيقة Microtubules، وهي بنى تنقل الكروموسومات عادة إلى نهايتين متقابلتين ضمن الخلية قبل انقسامها. ولكن في نصف الخلايا المأخوذة من فئران كبيرة بالعمر، أرسلت الأنابيبُ الدقيقة الكروموسوماتِ في اتجاهات مختلفة، وتسبَّب في تكتلات في ثلاث أو أربع نقاط، مما زاد احتمال احتواء الخلايا البويضة الناتجة على عدد خاطئ من الكروموسومات (Current Biology, doi.org/b46s).

وباستبدال نوى البويضات الفتية بنوى البويضات المسنة، أظهرت النتائج أن عمر الخلية البويضة -وليس الكروموسومات في النواة- هو على ما يبدو سبب هذه المشكلة. فعند إعطاء الخلايا المسنة نوىً فتية، بقيت لديها أنابيب دقيقة معيبة، لكن البويضات الفتية التي تحوي نوىً مسنة لم تبدِ انقساماً فوضوياً.

تقول فرانشيسكا دانكان Francesca Duncan من جامعة نورث ويسترن Northwestern University في إيلينوي: “وهذا يشير إلى وجود شيء ما في السيتوبلازم Cytoplasm المسنة – الحجم الأكبر في الخلية- مما يجعلها غير قادرة على توجيه آلية فصل الكروموسومات.”

أما فيتزهاريس فيقول إن فهم ما يحصل قد يساعدنا يوماً ما على جعل البويضات المسنة تتصرف كالبويضات الفتيّة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق