أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الطب وصحة

لا يوجد شيء اسمه “ديتوكس” – لذلك دعونا نحظر استخدام الكلمة

بالنسبة إلى أولئك الذين يعترضون على الادعاءات الصحية المتضخمة بشأن الأشياء التي نستهلكها أو نستخدمها، فإنّ مصطلح ديتوكس (طرد السموم) Detox كان مصدر قلق لفترة طويلة. إنّ تأثير الأطعمة والمشروبات وخطط الحِمية وعلاجات المنتجعات الصحية أو حتى مواد تنعيم الشعر يمكن بطريقة ما أن تسرّع طرد السموم خارج جسمك لا أساس له في العلم، ومع ذلك فقد أصبح حقيقيًا في ذهن الجمهور من خلال التكرار المستمر.

لحسن الحظ، لا يحتاج أي شخص يمتلك كبدا وكلى وجهازا هضميا سليما إلى أي مساعدة في التخلص من السموم – فمعظمها يتحلل أو يُفرز في ساعات. ولا يوجد دليل ثابت على أنّ العصائر أو الأجهزة الكهربائية تُشكّل فرقا في هذا الأمر.

لذلك نُشجع القرار الذي يحول دون الاستخدام الكثير لكلمة “ديتوكس”. فقد أخبرت هيئة معايير الإعلان في المملكة المتحدة UK Advertising Standards Authority (اختصارها: الهيئة ASA) شركة بوكا هيربس Pukka Herbs المملوكة لشركة يونيليفر Unilever بعدم استخدام المصطلح للإعلان عن أحد أنواع الشاي الخاصة بها. وبالنظر إلى أنه لا يوجد دليل علمي على طرده للسموم، وهذا أمر معقول.

وقد يبدو تسليط الضوء على هذه الحالة أمرا ثانويا، بالنظر إلى عدم وجود شك في أنّ شاي Pukka منعش مثل أي مشروب عشبي، وهو منتج واحد فقط من العديد من المنتجات التي تستخدم هذه الكلمة. ولكن الحكم يوضح مشكلة أكثر تعقيدًا. إذ تعتبر الهيئة ASA كلمة “ديتوكس” ادعاء صحيا عاما، على غرار “أفضل لك” أو “اختيار أكثر صحة”. وصار هذا الشاي عرضة للحكم عليه بهذا القانون بسبب عدم وجود أي فوائد صحية عامة مثبتة ذات صلة، بدلا من دليل محدد على قدرته على التخلص من السموم الجسدية.

“إذ سُمِح لي -من الناحية النظرية- بالترويج لمجموعة جديدة من خبز سندويشات النقانق الطاردة للسموم، فسيكون هناك شيء غير صحيح”

وعلى سبيل المثال، يمكن الإعلان عن منتج مُدعّم بالسيلينيوم Selenium، وهو عنصر معدني له ادعاءات تتعلق بالفائدة الصحية فيما يتعلق بوظائف المناعة والخصائص المضادة للأكسدة، باستخدام كلمة ديتوكس. هذا يعني أنه، من الناحية النظرية، سيسمح لي بالترويج لمجموعة جديدة من خبز سندويتشات النقانق الطاردة للسموم، طالما كنت قادراً على دعمها بهذه الطريقة. ومن الصعب التفكير في أنّ هناك خطأ ما. والحل الواضح هو عدم السماح باستعمال كلمة الديتوكس كادعاء صحي عام؛ إذ يجب أن يُنظر إليها على أنها لفظة محددة وتدل إلى التخلص من السموم وتُحاكم على هذا الأساس.

ومن المؤسف أنّ الشاي العشبي لا يُسوّق لطعمه بحد ذاته، عوضا عن ادخال إفكار غامضة من التخلص من السموم. ولكن العار الأكبر هو أن يكون هناك القليل من القيود على طريقة استخدام هذه الكلمة حاليا.

 أنثوني وارنر Anthony Warner هو “شيف” تطوير صناعة الأغذية، ومُدوّن ومُؤلف كتاب الشيف الغاضب The Angry Chef (منشورات: OneWorld)

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى