الطب وصحة

لقاح تجريبي قد يسمح للمصابين بالداء البطني بتناول الغلوتين

نظرة على عام 2019

بقلم: آليس كلين Alice Klein
ترجمة: مي منصور بورسلي

قد يعود الخبز والمعكرونة إلى قائمة الطعام المسموح بها للأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية المشاركين في تجربة سريرية العام المقبل.

مرض الداء البطني  Coeliac diseaseيجعلك غير قادر على تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين Gluten دون أن تعاني من ردة فعل مناعي يضر بأمعائك وقد يسبب القيء والإسهال والتعب.

ويمكن للقاح يسمى Nexvax2 تغيير ذلك. إذ يحتوي على أجزاء اصطناعية من الغلوتين التي يمكن للجهاز المناعي أن يتعرف عليها، ولكن لا يؤدي إلى رد فعل مناعي كامل عند تقديمها تدريجيًا في الجرعات المتزايدة. ويعوّد هذا الجهاز المناعي للشخص بأن يعتبر الغلوتين غير ضار.

وقد كان أداء اللقاح جيداً في خمس دراسات سريرية صغيرة. وفي واحدة منها، تمكن ثمانية أشخاص مصابين بالاضطرابات الهضمية ممن تلقوا اللقاح من تناول بسكويت يحتوي على تسعة أنواع من الغلوتين على مدى ثلاثة أيام دون الشعور بالغثيان أو ظهور علامات التهاب في اختبارات الدم.

تجري الآن تجربة أكبر من اللقاح في 146 شخصا يعانون مرض الاضطرابات الهضمية، ومن المقرر أن تنتهي في نهاية عام 2019.

وسيُحقن نصف المشاركين بجرعات أقوى تدريجيًا من اللقاح مرتين أسبوعيًا لمدة ستة عشر أسبوعًا. وسيحصل النصف الآخر على حقن وهمي بدلًا من ذلك.

ستُقيّم فعالية اللقاح من خلال إعطاء جميع المشاركين عصيرًا للشرب يحتوي على الغلوتين بما يعادل الكمية الموجودة في رغيفين من الخبز. وبعد ذلك سيخضع كل شخص لمراقبة الأعراض التي تطرأ عليه وعلامات الدم الالتهابية.

واستناداً إلى نتائج التجارب السابقة، فإنّ كين تروِت Ken Truitt من شركة ImmusanT، وهي الشركة الأمريكية التي تطور اللقاح، متفائل بنجاح اللقاح. وقال إنه يمكن أن يغير حياة 1 في المئة من الأشخاص الذين يعانون مرض الاضطرابات الهضمية، ويجب أن يظلوا يقظين في الوقت الحالي بخصوص جميع مصادر الغلوتين، مثل: القمح Wheat والشعير Barley والجاودار Rye.

“هدفنا النهائي هو السماح للأشخاص الذين يعانون مرض الاضطرابات الهضمية بتناول أنواع غير مقيدة من الغذاء،” كما يقول.

© Copyright New Scientist Ltd.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق