الطب وصحةالعقل / الذاكرةالكيمياء الحيوية

هرمون يُفرز أثناء ممارسة الرياضة قد يقي من الإصابة بداء آلزايمر

بقلم: فريق مجلة نيوساينتست ورابطة الصحافة

ترجمة: مي منصور بورسلي

 قد يحمي الهرمونُ الذي يُفرز أثناء ممارسة الرياضة الدماغَ من الإصابة بداء آلزايمر Alzheimer’s disease. وقد يُفسّر أيضًا التأثيرات الإيجابية المعروفة لممارسة التمارين على الأداء الذهني.

الإيريسين Irisin هو هرمون يولده النسيج العضلي ويُنقل عبر الجسم في مجرى الدم. وقد وجدت فرنانا دي فيليس Fernana de

Felice من جامعة ريو دي جانيرو الفدرالية Federal University of Rio de Janerio وزملاؤها أنّ لدى الأشخاص المصابين بداء آلزايمر مستويات أقل من الهرمون مقارنة بالأفراد الأصحاء.

على الرغم من أنّ هذه الدراسة أُجريت فقط على الفئران، فإنها تضيف إلى الأدلة المتزايدة على العلاقة بين عوامل نمط الحياة، مثل اللياقة البدنية والخرف. جيمس بيكيت James Pickett

وفي الاختبارات التي أجريت على الفئران، تمكّن الفريق من إحداث عجز في التعلم والذاكرة عن طريق تثبيط انتاج هرمون الإيريسين وعكس تلك التأثيرات عن طريق تحفيز افراز الهرمون. وعندما حُجِبت إشارة هرمون الإيريسين، في الفئران المصابة بنسخة القوارض من داء آلزايمر، فقَدَ الدماغ فوائد ممارسة الرياضة البدنية.

“نحن نعلم أنّ النشاط البدني مرتبط بتحسين صحة الدماغ أثناء تقدمنا في العمر، وهذا البحث يسلط الضوء على الآلية البيولوجية التي قد تساهم في هذا التأثير المفيد،” كما تقول روزا سانشو Rosa Sancho من المركز الخيري لأبحاث آلزايمر في المملكة المتحدة Alzheimer’s Research UK.

وقد يتمكن بعض الأشخاص غير القادرين على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ممن يعانون الخرفَ Dementia، أو من المعرضين بشكل كبير لخطر الإصابة به في يوم من الأيام، من تناول أدوية تستهدف هرمون الإيريسين. “يمكن للعقاقير المصممة لاستهداف الهرمون المحدد في هذا البحث أن تسبغ بعض فوائد النشاط البدني المحتملة للأشخاص الذين قد يكونون أقل قدرة على ممارسة الرياضة.”.

ويقول جيمس بيكيت James Pickett من جمعية داء آلزايمر الخيرية: “على الرغم من أنّ هذه الدراسة أُجريت فقط على الفئران، فإنها تضيف إلى الأدلة المتزايدة على العلاقة بين عوامل نمط الحياة، مثل اللياقة البدنية والخرف.”

مرجع علمي:

Journal Reference: Nature Medicine, DOI: 10.1038/s41591-018-0275-4

© Copyright New Scientist Ltd

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق