بيولوجيا

هلام قبعة الزهرة له لوامس ملونة الأطراف تشلّ الأسماك الصغيرة

بقلم:  دونا لو

المترجم: تامر صلاح

على الرغم من أنها تشبه شيئًا أُرتُدي على منصة عرض أزياء، فمن الأفضل إبقاء هلام قبعة الزهرة Flower hat jelly (Olindias formosus) بعيدًا عن رأسك. ذلك لأن لوامسه الملونة الشبيهة بالدودة ليست لطيفة: يستخدم هذا الهلام لوامسه الفسفورية للقبض على الأسماك الصغيرة وقتلها عن طريق شَلِّها بالسم.

إذا اصطدمت بأحد هذه الحيوانات أثناء السباحة في المياه الواقعة قبالة جنوب اليابان؛ فإن السُّم قد يسبب لسعة مؤلمة ربما تتركك بطفح جلدي. وبينما نادرًا ما يكون مميتًا للبشر، فإن هلام قبعة الزهرة كان مسؤولاً عن وفاة واحدة على الأقل في سبعينات القرن العشرين.

على الرغم من أنها تشبه قناديل البحر Jellyfish، فإن هلام قبعة الزهرة ينتمي إلى طائفة Class من حيوانات ذات صلة لكنها متميزة، الهيدروزوا Hydrozoa. فهلامات قبعة الزهرة ليلية Nocturnal، تقضي نهارها على أو بالقرب من قاع البحر. فيصعب رصدها، لذلك نحن لا نزال نجهل دورة حياتها المبكرة. فعلى سبيل المثال، لا نعرف الكيفية التي تطلق بها الحيوانات المنوية أو البيض، أو كيفية تطورها إلى يرقات.

نحن نعلم أن اليرقات تلتصق بسطح صلب وتنضج إلى سويقة Stalk تشبه البوليبات Polyps مع لوامس أحادية تشبه شقائق النعمان البحرية Sea anemones، قبل أن تتبرعم على شكل مظلة هلامية مميزة.

Copyright New Scientist Ltd©

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق