الطب وصحةوباء الكورونا

الصحة العالمية تعلن فاشية << كوفيد 19 >> جائحة عالمية

صرحت منظمة الصحة العالمية اليوم أن فاشية Outbreak كوفيد 19 التي يسببها الفيروس التاجي (الكورونا فيروس) تصنف الآن على أنها جائحة Pandemic.

وخلال مؤتمر صحافي عُقد مساء أمس 11 مارس 2020، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية World Health Organization (اختصارًا: المنظمة WHO) تيدروس أدهانوم غيبريسوس Tedros Adhanom Ghebreyesus: «خلال الأسبوعين الماضيين زاد عدد الحالات خارج الصين بثلاثة عشر ضعفًا. ومنظمة الصحة العالمية تقيِّم هذا التفشي على مدار الساعة، ونحن قلقون جدًا من مستويات الانتشار المُنذرة بالخطر وشدة المرض. لذلك، صنّفنا كوفيد 19 على أنه يمتلك سمات يمكن وصفها بأنه جائحة Pandemic.

ظلت منظمة الصحة العالمية مترددة في إعلانه جائحة حتى الآن. ولا يوجد تعريف متفق عليه عالميًا للوقت الذي ينبغي فيه تسمية تفشي المرض Outbreak بأنه وباء، ولكن عموما يجب أن تتحقق ثلاثة معايير. يجب أن يسبب المرض أو الموت، يجب أن يكون هناك انتقال مستمر بين الناس، ويجب أن ينتشر في بلدان عديدة.

وقال تيدروس إنه حتى 11 مارس، كان هناك أكثر من 118 ألف حالة في 114 دولة، وتوفي أكثر من 4 آلاف شخص، وتابع قائلا: «في الأيام والأسابيع المقبلة نتوقع أن نرى ارتفاع عدد الحالات والوفيات والبلدان المتضررة».

وقال تيدروس إن دولتين -الصين وكوريا الجنوبية- تمكنتا من تغيير مسار تفشي المرض. فقد بدأ عدد الحالات في كوريا الجنوبية بالهبوط في الأسبوع الماضي، وكانت أعداد الحالات في الصين آخذة بالانخفاض نفسه منذ منتصف فبراير، بسبب إجراءات الاحتواء الصارمة التي اتخذتها الدولتان.

 وأضاف تيدروس: «حتى تلك البلدان التي انتشر فيها الفيروس -سواء في المجتمع ككل بمجموعات كبيرة أو في أجزاء من المجتمع، يمكنها أن تتغلب على هذا الفيروس التاجي».

لكنه قال أيضا إن هناك مستويات مقلقة من التقاعس عن العمل في بعض الأماكن. «إذ تعاني بعض البلدان نقصَ الموارد. وتعاني بعض الدول نقصا في العزم».

© 2020, New Scientist, Distributed by Tribune Content Agency LLC.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى