أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
كتب

أفضل 10 كتب علمية مشهورة انتقاها المؤلّفون والكتّاب

بقلم :جورج مونبيو ، كولن تادج ، براغيا آغاروال ، جونثان دروري ، إيميلي شوكبيرغ ، كاساندرا كوبورن ، جوجو ميهتا ، جيم داون ، كاميلا بانغ ، ريتشارد واكر.

ترجمة : محمد قبازرد

يمكن لكتاب علمي مثير عبر بضع مئات من الصفحات أن يدهشك أو يمتعك أو يغير تفكيرك، كما يمكنه أن يُلهمك أيضاً. فقد سألنا عشرة كتّاب ومؤلفين علميّين مرموقين كي يَنتقوا لنا كتبهم المفضّلة التي تأثّروا بها في مُستهلّ مسيرتهم. فهل كتابُك المُفضّل من ضمن القائمة؟

أفضل الكتب العلمية المشهورة وفقا لكتّاب العلوم

جوناثان دروري يختار كتاب الربيع الصامت Silent Spring

تأليف راشيل كارسون  Rachel Carson

الأمرُ أشبهُ بأن يُطلب إلي أن أعيّنَ الفاكهة الأفضل أو ابني المفضّل! ولكنّي -لو أُجبرت- فسأزكّي كتاب الربيع الصامت  للمؤلفة راشيل كارسون الذي لا يزال مفيداً وحيوياً ذا صِلةٍ على الرغم من صدوره عام 1962. وباستدلالِها القاطع وأسلوبِها الواضح، نشّطت كارسون الجهود البيئية الدولية من خلال تفصيلها للآثار السلبية للمبيدات DDT وغيرها من المبيدات الحشرية على البيئة. وكشفت كارسون، إضافة إلى توضيحها مبدأ تداخل الحياة واعتماد كل شبكة حيوية على الأخرى على كوكب الأرض، الأخطارَ المُحدقةَ بالبشر والحياة البرية من خلال استخدام المبيدات الحشرية المُصنّعة، كما عرّت رضا المسؤولين الحكوميين ومُهادَنتهم لمزاعم قطاع صناعة المبيدات الحشرية.

إنّ للمعارضة الشرسة المؤجّجة من شركات الكيماويات ضد كتاب الربيع الصامت آنذاك صدىً قوياً إلى يومنا هذا. إذ سمحت الحكومة البريطانية مؤخراً، متأثرةً بضغط الأحزاب، بمعالجة بذور الشمندر السّكّري Sugar-beetseed بالثياميثوكسام Thiamethoxam، وهو مبيد حشري نيونيكوتينويدي شديد السمّية للنحل. وينبغي على سياسيّي كل حزب قراءة وفهم كتاب كارسون المُبتكَر علمياً والمُؤثِّر عاطفياً.

جوناثان دروري هو مؤلف كتاب حول العالم في 80 نبتة

 Around The World In 80 Plants

 

براغيا أغاروال يختار كتاب إمبراطور جميع الأمراض The Emperor of All Maladies تأليف سيدارثا موكيرجي Siddhartha Mukherjee

كتاب إمبراطور جميع الأمراض للمؤلف سيدارثا موكيرجي هو كتابي المفضل شخصياً الذي كان واحداً من أوائل الكتب التي قرأتها وبيّنت لي كيف يمكن للصياغة العلمية أن تكون ساحرة وشيقة وعاطفية وسياسية ومتقاطعة مع العلوم الاجتماعية والتاريخ والفلسفة. إنها الصياغة التي قد حاولت تضمينَها في كتاباتي الخاصة غير أنّه ما من كاتبٍ يُجيدها أفضل من موكيرجي في كتابه الذي يبسِّط فيه، من خلال حبّه للعلم، العمليات البيولوجية المعقّدة ويقربها من الأذهان.

إن الأسلوب الذي يقدّم من خلاله هذا الكتاب محتواه الثقافي والاجتماعي في تبيان لغة وتواصل المرض الذي كان قد كلّلَهُ الغموضُ، هو أسلوبٌ رائع. وعلى الرغم من تمحور الكتاب حول الموت، إلاّ أنه متفائل جداً. فهو يهوّن من الحديث حول الموت والأسى كونهما جزأين من صميم الحياة. قرأته منذ أمد بعيد ثم تأمّلته مراراً عبر السنين، وقد ذُهلت وتأثرت فيه تأثرا عميقا منذ ذلك الحين.

براغيا اغراوال هو مؤلف كتاب  الأمومة Motherhood الصادر في يونيو 2021

إيميلي شوكبيرغ تختار كتاب الفوضى Chaos للمؤلف جيمس غليك James Gleick

قرأت كتاب الفوضى لمؤلفه جيمس غليك كمراهق وقد ألهمني -ربما لا كشيء آخر- لإكمال دراساتي  الرياضياتية. وهو يعرض توصيفاً حيوياً لمدى الثراء والجمال اللذيْن يمكن العثور عليهما في الرياضيات. وقد  أتحفتني تحديداً خلال الفكرة القائلة بإمكانية تسخير الرياضيات لفهمٍ أفضل للعالم من حولنا، ومن ثم للتنبُّؤ بسلوكه. وهي الفكرة التي جعلتني أُشرع في استخدام الرياضيات لترويض التغيّر المناخي.

يبدأ الكتاب بتوصيفٍ Ed Lorenz إد لورنز وهو عالم رياضياتي وأرصاد الجوية أثناء مشاهدته ضباب الصباح الباكر نازحاً على مبنى معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology -وما خِلتُ أنني بعدها بأعوام سأنظر من الزاوية نفسها على نهر تشارلز، أو أنني سأبني دراستي اليوم على دراسة لورنز. وكان الكتاب بالنسبة إليّ بمثابة رفّة جناح الفراشة التي مهّدت لمسيرتي العلمية كلها.

إيميلي شوكبيرغ هي مصممة برنامج Cambridge Zero من جامعة كيمبرديج للتغيرات المناخية، وهي مؤلفة كتاب التغيّر المناخي Climate Change

 

كاساندرا كوبرن تختار كتاب نسانيس الوجبات السريعة Fast Food Monkeys لـلمؤلف روبرت سابولسكي Robert Sapolsky

كتابي العلمي المشهور المفضّل على مر العصور هو كتاب نسانيس الوجبات السريعة لمؤلفه روبرت سابولسكي  عالِم الأعصاب من جامعة ستانفورد Stanford University. ويشغل هذا الكتاب مكانة خاصة في قلبي نظراً إلى كونه أول كتاب علمي مشهور أقرأه على الإطلاق. ويتناول سابولسكي من خلال سلسلة أبحاثٍ في الكتاب مجموعةً من المواضيع الغريبة التي تبدو غير مترابطة، كما تتراوح عناوين فصول كتابه من عنوان Beelzebub’s SAT Scores إلى عنوان The Night You Ruined Your Pyjamas ، مستخدماً البيولوجيا التطوّرية لإيصال المعلومة وتفصيلها ببلاغةٍ ودقّة.

لا بُد أنني كنت في قُرابة الحادية عشرة من عُمري حين انتقيتُ هذا الكتاب إذ لم أستطِع فهمَ كل ما كنت أقرأه آنذاك. غير أن أسلوب سابولسكي وإدراجه للمُشاهدات الدقيقة ذات الطابع المرح والمؤسَّسة علمياً أتاح لي منظوراً مختلفا من خلاله فهمَت العالم الذي لم أكن قد عَهِدتُهُ سلفاً. وكان ذلك أول تجربة لي باستخدام الأسلوب العلمي كأداة بحثية، وليس فقط كحقيقة مجرّدة. وها أنا بعدها بعشرين سنة ما أزال أوظّف العلمَ لمحاولة فهم عالَمنا والارتقاء به.

كاساندرا كوبرن مؤلفة كتاب كفى : كيف ستنقذ اختياراتك لطعامك الكوكب  Enough: How Your Food Choice Will Save The Planet 

كولن تادج يختار كتاب  أصل الأنواع On the Origin of Species للمؤلف تشارلز داروين Charles Darwin

لا كتب تُضاهي كتاب أصل الأنواع  لمؤلفه تشارلز داروين  المنشور عام 1859 والأعظم بلا مقارنة. كان بحقّ كتاباً ذائع الصيت حُبّرَ بعُجالةٍ بعد أن هدّد العالمُ ألفريد راسل والاس Alfred Russel Wallace داروينَ أن يسبقه في هذا المجال. وكان الكتاب من بين الأكثر مبيعاً فورَ صدوره، كما أحدث نقلةً نوعيةً في البيولوجيا والفكر العالمي إجمالاً.

ولكن، على الرغم من ذلك، وكسائر المفكّرين والفلاسفة العظام، كان داروين من أكثر العلماء المُساء فهمهم والمشكَّك في نواياهم. ويُصنَّف داروين على أنه رائد الإلحاد وحاملُ لوائه على الرغم من أن معاصِرَهُ الراهب فريدريك فارار Frederic Farrar اعتبره آنذاك “مؤمناً مُفعمَ الرَّوحانية”. واليوم يُستدَلُّ بأطروحته حول التنافس والانتخاب الطبيعي لتبرير المدرسة النيوليبرالية Neoliberalism والتي لو قُدِّر له الكلامَ لأنكرها بالتأكيد. كما قُدِّم داروين على أنه العالِم النمطي البليد الجاف المشاعر على الرغم من كونه ربَّ أسرةٍ ودوداً وصديقاً حميماً. فسيرةُ هذا العالِم تحتاج إلى إعادة تقييمٍ حقاً.

كولن تادج مؤلف كتاب إعادة النظر الكُبرى  The Great Re-Think

جوجو ميهتا تختار كتاب التاريخ المختصر لكل شيء A Brief History of Everything للمؤلف كين ويلبر Ken Wilber

إنني بطبيعتي مُطّلعةٌ فضوليةٌ عامةٌ، وعليه فقد استمتعت بالعديد من الكتب العلمية عبر السنين بدءاً من الرياضيات في المجتمع الغربي Mathematics in Western Culture لمؤلفه موريس كلاين Morris Kline إلى غريزة اللغة The Language Instinct  لمؤلفه ستيفن بينكر Steven Pinker. ومن خلال لا بد أنك تمزح سيد فينمان Surely You Are Joking Mr. Feynman وكذلك النمر الذي ليس نمراً  The Tiger That Isn’t وغيرها. قد يكون إعجابي بالمنظور المعرفي الإبستمولوجي لمؤلف هذا الكتاب عائداً إلى ميراث أبحاثي الأنثربولوجية بعد تخرّجي أو ربّما إلى ميراث التلاقي المُحتمل بين الشرق والغرب والتقاء روحانية أجدادي القساوسة المسيحيين والمعتقدات الشرقية من جهة.

وبناءً عليه، فإنّ أحد أفضل الحقول العلمية المُحبّب إليّ يقع في حيّز دراسات الوعي النفسي ونظرية التطوّر. إن كتاب التاريخ المختصر لكل شيء   لمؤلفه كين ويلبر  Ken Wilber كتابٌ فلسفيٌ فعلاً. إن مقاربته ومعالجته لوجهات النظر العلمية الحضارية النفسية الاجتماعية وفق إطارٍ واضحٍ مترابطٍ فكري أمرٌ ملحوظ يرمي من خلاله المؤلف إلى جعل المحتوى جميل ونافع في الوقت ذاته. وفي الكتاب، كما في عالمي الخاص، كلُّ الأشياء الحسنة موجودة على أفضل ما يُرام.

جوجو ميهتا مؤلفة مشاركة لكتاب  أوقفوا  حملة تدمير البيئة  Stop Ecocide Campaign  

 

جيم داون يختار كتاب خط الطول Longitude للمؤلف دافا سوبيل Dava Sobel         

  يؤرّخ كتاب خط الطول لمؤلفه دافا سوبيل  معاناة حل معضلة خط الطول. ففي عام 1714 ، ومع ضياع مكتشفي العالم في البحار، عرض البرلمان البريطاني 20 000 جنيه إسترليني لمن يدلي بحلٍّ “فعّال ونافع”. فقد نظر الفلكيّون إلى النجوم لاستلهام الحل، بينما اتبع آخرون ادّعاء كل مهرطق. وكان جون هاريسون John Harrison صانع الساعات العِصامي من يوركشاير قد شرع في تصميم عدّادٍ زمني Timekeeper دقيق قادر على تحمُّل السفر عبر المحيطات في القرن الثامن عشر آنذاك، وهي المهمة المحفوفة بالصعوبة والتي وصفها إسحق نيوتن Isaac Newton شخصياً بالمهمة المستحيلة.

يعرض كتاب خط الطول قصةً أخّاذةً لرجل في الأربعين من عمره يكافح لتحقيق مبتغاه. إنها قصة العزم والتصميم والدقة والعبقرية والسياسة والدهاء وختاماً التأهيل والإصلاح. ضمّنت سوبيل كتابها بمعلومات ثمينة عن الاكتشاف العفوي لسرعة الضوء، كما أنها تترك القارئ يندهش إعجاباً بجمال وروعة العلم. ولا تزال ثلاثٌ من أصل الساعات الأربع التي صمّمها هاريسون تعمل حتى يومنا هذا.

جيم داون مؤلف كتاب عون الحياة: يوميات دكتور غرفة إنعاش الخط الأمامي لجائحة كوفيد-19

 Life Support: The Diary of an ICU Doctor of Front line of Covid-19 Crisis   

كاميلا بانغ تختار كتاب الكتلة الحرجة Critical Mass للمؤلف فيليب بول Philip Ball

الكتاب الذي غيّر حياتي هو كتاب الكتلة الحرجة ــ فيليب بول الذي صدر حينما كنت مراهقة، وهو أكبر كتاب قرأته في فترة وجيزة كونه مُسهَباً ويتكون من 656 صفحة! منحتني كل صفحة من صفحات الكتاب الثقة في أفكاري التي كانت تُكنى بالغبية الشّاطحة قبل ذلك، كما أطّرتها بإطارٍ منطقي. إن ربط العلوم معاً هو المحكّ.

يكشف كتاب الكتلة الحرجة كيف يمكن للفيزياء أن تُوظَّفَ في السياسة وعلوم السلوك البشري والتنظيم، وهي الأفكار التي كنت أعتمِلُها في ذهني وقت قراءتي له، كما أنني تعلّمت منه أن آخرين غيري كانوا قد اعتملوها في أذهانهم بالمثل لقرونٍ مديدة. وكانت تلك لحظة حاسمة في كسبي الثقة كعالمة في نقاشاتي العلمية.

كانت معرفتي بالسياق التاريخي وفهم صوابية أفكاري التي أنطلقُ منها من عدمها مثيرةً، وقد نقلتْ تلك المعرفة مسارَ أبحاثي وشكّلتها منذ ذلك الحين. كيف أفهم الناس من حولي؟ هل من المهم أن تبدو أفكاري التي أعتملُها في ذهني منطقيةً بالنسبة إليّ وحدي؟ كيف لي أن أجعلها واقعية؟ شرعتُ بعدها في توسيع دائرة مصادري من خلال التواصل مع الآخرين وتحديث مبادئي العلمية حتى يتسنّى لي اختبار هذه التفاعلات اليومية.

كاميلا بانغ مؤلفة كتاب  المُرشد الخارجي للبشر: ماذا علّمني العلم حول ما تفعلون ومَن أنتم

An Outsider’s Guide to Humans: What science taught me about what we do and who we are

جورج مونبيو يختار كتاب تاريخ البحر غير الطبيعي The Unnatural History of  the Sea للمؤلف كالوم روبرتس

يتناول الكتاب العظيم تاريخ البحر غير الطبيعي لمؤلفه كالوم روبرتس قصةَ محتوى المحيط وماذا كان تكوينه وكيف يمكن أن يعود كما كان. وهو كتاب يسلّط الضوء على محتوىً متنوّعٍ واسع من المعرفة التاريخية والإيكولوجية ليبيّن لنا كم من الكائنات الحية البحرية فقدنا – كسمك القدّ البالغ طولُهُ طولَ الإنسان، والسالمون المستطيل الرأس، وأسراب سمك الرنكة الممتدّة إلى أميالٍ عديدة على مرأى السواحل الإنجليزية والمُطارَدة بواسطة مجاميع التونة ذوات الزعانف الزرقاء، والقروش الكبيرة، والحيتان المُزعنفة، وحيتان العنبر. إن قراءة هذا الكتاب هي بمثابة الولوج خلال بوابةٍ ما إلى مملكةٍ سحريّة. يوضّح مونبيو في كتابه كيف يمكننا استرداد هذا المجد الضائع وضمان احتواء بحارنا على تلك الحياة المنوّعة الزاخرة من جديد.

جورج مونبيو مؤلف كتاب   لا يمكن لهذا أن يحدث    This Can’t Be Happening   صدر في أغسطس 2021

ريتشارد واكر يختار كتاب طبيعة الطبيعة The Nature of Nature للمؤلف إنريك سالا Enric Sala

يقدم الكتاب الفذّ طبيعة الطبيعة لمؤلفه إنريك سالا طرحاً عاطفياً لطيفاً للمحافظة على الطبيعة من حولنا، مُلخّصاً بذلك ومُبسّطاً التحدّيات الإيكولوجية المعقّدة إلى مواضيع قريبة المنال من جهة وفعّالة وعمليّة من جهة أخرى. ويعالج كل فصل من هذا الكتاب كوكبةً من الأسئلة، بعضها لا يزال مُبهماً بلا إجابة، كما يبيّن أن الكارثة البيئية التي تواجهها البشرية اليوم هي بالفعل التحدّي الأخطر على الإطلاق. يغطي الكتاب أيضاً التحدّيات الواقعية المُعاشَة التي تحجُبُنا عن إعطاءِ الأولوية اللازمة للطبيعة من حولنا وتغليبِنا للرأسمالية العالمية، مُعزّزاً كتابَه بدروس لها ارتباط أوثق بعالمنا المعاصر الذي نحن مقبلون فيه على التعافي الاقتصادي من جرّاء جائحة كوفيد-19 أكثر من أي وقتٍ مضى.

لا بد للكل من تصفُّح هذا الكتاب الذي مزج فيه سالا بخفّةٍ وبلاغةٍ دراساته النظرية مع مشاهداته وخبرته الحياتية الشخصية الواسعة. كما لا بُد من الاهتمام بالطبيعة وصيانتها. وما هذا الكتاب سوى نداءِ استعطافٍ مُؤثّر ومُقنع للتحرّك وبذل ما يلزم لإنقاذ عالَمنا الطبيعي.

ريتشارد واكر  مؤلف كتاب  البقّال الأخضر   The Green Grocer 

شارك هؤلاء المؤلفون في مهرجان Hay Festival، عبر الإنترنت في الفترة من 26 مايو إلى 6 يونيو 2021.

hayfestival.org/wales

© 2021, New Scientist, Distributed by Tribune Content Agency LLC

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى