أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
العلوم البيئيةالعلوم الطبيعيةبيولوجياعلم الحيوان

صورة عفن لزج تفوز بجائزة مسابقة مجلة نيوساينتست للتصوير الفوتوغرافي

هذه اللقطة الساحرة للمصور باري ويب Barry Webb لقملة الخشب Woodlouse تتغذى بعفن جيلاتيني لزج. ووفقاً للتصويت، فازت الصورة التي التُقطت في باكينغهامشاير بالمملكة المتحدة بجائزة نيوساينتست New Scientist Photography Awards للتصوير الفوتوغرافي لعام 2021.

والعفن اللزج هي كائنات حية يمكن أن توجد كخلايا مفردة، ولكنها تتجمع معًا لتشكل أجسامًا متحركة أكبر حجما، إما للتكاثر أو للبحث عن الطعام. فقد كانت تُصنّف على أنها نوع من الفطريات Fungi، ولكن الآن تُصنّف أعضاء هذه المجموعة المتنوعة من الكائنات على أنها طلائعيات Protists، وهي مملكة غامضة ومتنوعة تشمل الأميبات Amoebas.

وهذا العفن اللزج بالتحديد، من جنس Genus ستيمونايتيس Stemonitis، لم يكتمل نموه بعد ويبلغ طوله 15 ملم فقط. وقد التقط ويب 19 لقطة، ركزت كل منها على جزء مختلف قليلاً من المشهد، قبل تكديس الصور للحصول على الصورة النهائية. وهذا ضروري لأن العفن اللزج عادة ما يكون صغيرا جدًا، كما يقول – على الرغم من أن بعض الأنواع يمكن أن تنمو إلى عدة أمتار.

ويقول ويب، الذي فاز أيضًا بجائزة فئة العالَم الطبيعي The Natural World: “لم أرَ قطُّ قملة الخشب تتغذى بعفن ستيمونايتيس من قبل، واعتقدت أن ذلك سينتج صورة غير عادية وآسرة”.

ويقول إنه مسرور لأن “الجمال الأثيري للعفن اللزج” يُعرض  للجمهور على نطاق واسع.

المقالة الأصلية

بقلم:    جيجي لي

ترجمة: مي بورسلي

© 2021, New Scientist, Distributed by Tribune Content Agency LLC

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى