أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أخبار العلوم

الغوريلا الجبلية تتعافى من أحداث طفولتها القاسية أفضل من كثير من البشر والرئيسيات الأخرى

على عكس الرئيسيات الأخرى، يُعادل عمر الغوريلا الجبلية الصغيرة التي فقدت أحد الوالدين أو تفككت عائلاتها عمر أقرانها

في عام 1978، في سن الرابعة، عانى ذكر غوريلا جبلية يُدعى تايتوس يمكن أن يؤدي – يعيش في جبال فيرونغا في شرق إفريقيا – سلسلةً من المآسي التي لا يمكن تصورها. قُتل والده وشقيقه على أيدي الصيادين، وبينما كانت قبيلته تعيد ترتيب نفسها وتقاتل الذكور من أجل الهيمنة، قتلت غوريلا أخرى أخته الصغرى. فرت والدته وشقيقته الكبرى من الوضع الخطير، تاركينه يدافع عن نفسه في نظام اجتماعي جديد. وتشير الأبحاث التي أجريت على الرئيسيات الأخرى، بما في ذلك البشر، إلى أن الأفراد الذين يمرون بمثل هذه المحن وهم صغارٌ يميلون إلى أن يعيشوا حياة أقصر. لكنه ليس تايتوس. فقد أقام روابط جديدة مع من تبقى من فرقته، وفي النهاية أنجب أطفالاً أكثر من أي غوريلا أخرى مسجلة، ونفق في عام 2009 في سن الشيخوخة (للغوريلا) البالغة 35 عاماً.

وفقاً لدراسة أجريت حالياً في مجلة كرنت بيولوجي Current Biology، تُظهر تجربة تايتوس جانباً مفاجئاً من الغوريلا الجبلية: فهي تمتلك قدرة نادرة على التعافي من محن الحياة المبكرة. فالغوريلا الشاب الذي قاسى اليُتم، أو ينافس الأشقاء الشرس لدرجة الحياة أو الموت، أو غيرها من الأحداث السلبية عاش إلى عمر أقرانه نفسه الذين تمتعوا بتنشئة أقل تحدياً، وفقاً لبيانات مدتها خمسة عقود عن مئات الغوريلا الجبلية؛ تم جمع البيانات من قبل باحثين صندوق دايان فوسي للغوريلا Dian Fossey Gorilla Fund (اختصاراً: الصندوق DFGF)، وهي منظمة من منظمات الحفاظ على الطبيعة. ويقول المؤلفون إن النتائج قد تعكس القوة الوقائية لمجموعات الغوريلا المتماسكة، والبنية الاجتماعية المرنة، فضلاً عن أهمية وفرة الطعام والمأوى.

تقول جوان سيلك Joan Silk، عالمة الرئيسيات من جامعة ولاية أريزونا Arizona State University، والتي لم تشارك في العمل: «هذا تحليل مقنع جداً لمجموعة رائعة من البيانات… إنه إثبات رائع لقيمة الدراسات طويلة الأمد Long-term studies… لفهم المشكلات ذات الصلة بصحة الإنسان ورفاهه».

اقترحت الأبحاث السابقة على كل من البشر والرئيسيات الأخرى أن الشدائد المبكرة لها عواقب سلبية طويلة الأمد. ففي عام 2016، لاحظ الباحثون في مشروع أبحاث أمبوسيلي بابون Amboseli Baboon Research Project أن إناث قرود البابون في متنزه أمبوسيلي الوطني Amboseli National Park في كينيا تميل إلى الموت قبل أقرانها بنحو عشر سنوات إذا عانت ثلاثة مصادر أو أكثر من المحن – مثل فقدان الأم أو العيش تحت طائلة جفاف طويل خلال السنوات القليلة الأولى من الحياة. ويميل الأطفال الذين يعانون العنف وعدم الاستقرار الأسري وغير ذلك من ضغوطات الحياة المبكرة إلى عيش حياة أقصر نسبياً. ورغبت ستايسي روزنباوم Stacy Rosenbaum، عالمة الأنثروبولوجيا البيولوجية بجامعة ميتشيغان University of Michigan، معرفة ما إذا كان هذا التأثير ينطبق على الرئيسيات الأخرى.

تعاونت روزنباوم مع زملائها من الذراع البحثية للصندوق DFGF (على اسم عالمة غوريلا شهيرة) – لتحليل بيانات تاريخ حياة الغوريلا. فقد حددوا ستة مصادر لمحنة الحياة المبكرة التي، بناءً على دراسات سابقة، كانت لها أوجه تشابه في الأنواع Species بما في ذلك البشر، والشمبانزي، والبابون، والفيلة، والضباع: فقدان الأم، وفقدان الأب، وموت رضيع في المجموعة، والتغيير الشديد داخل المجموعة، ووجود عدد قليل جداً من الأقران المقربين من العمر، ووجود شاب قريب في السن يتنافس على الموارد والاهتمام. ثم فحص الباحثون 55 عاماً من سجلات الصندوق DFGF لـ 253 غوريلا جبلية تعيش في حديقة البراكين الوطنية Volcanoes National Park في رواندا، وطبقوا مناهج التحليل الإحصائي لمعرفة كيف أثرت هذه العوامل على فترات حياة الغوريلا.

تقول روزنباوم: «لأكون صريحة تماماً، اعتقدت أننا سنجد الشيء نفسه في الغوريلا الذي عُثِر عليه في قرود البابون سابقاً… ولكن لم تكن هذه هي الحال على الإطلاق».

بغض النظر عن مدى صدمة حياة الغوريلا الجبلية الصغيرة، إذا كانت الرئيسيات قد وصلت إلى سن الرشد – وهو ما تم تحديده في الدراسة في سن 6 – فإنها تعمِّر مثل الغوريلا الأخرى تماماً. في الواقع، فإن غوريلات مثل تايتوس عانت من أغلب عوامل الشدائد الستة أو كلها، بل ربما عاشت حياة أطول حتى من أقرانها، كما تقترح روزنباوم، لأن الأمر يتطلب قوة صحية خاصة للتغلب على الكثير من المحن.

يقول عالم الإيكولوجيا السلوكية سام باترسون Sam Patterson من جامعة نيويورك New YorkUniversity، والذي يدرس محنة الحياة المبكرة في الرئيسيات: «من المدهش حقاً أنه ليس لذلك تأثير أساسي في وقت لاحق من الحياة… يبدو أن لديهم مجموعة بيانات كبيرة بما يكفي لطرح هذا السؤال وتحليله، لذلك يبدو أن هذه الحيوانات لم تتأثر على المدى الطويل».

تقول روزنباوم إنه ليس من الواضح تماماً سبب تمكن الغوريلا الجبلية من الازدهار بعد المصاعب المبكرة، ولكن هناك عدد من الأمور التي هي لصالحها. فعلى سبيل المثال، تعيش هذه الرئيسات في مجموعات اجتماعية متماسكة. ومع ذلك، فإن هيكلها الاجتماعي مرن إلى حد ما، كما تقول، حيث يعيش العديد من الذكور البالغين في وئام نسبي داخل مجموعة. يميل المقاتلون أيضاً إلى التسامح مع بعضهم البعض حتى عندما تتداخل أراضيها. إضافة إلى ذلك، يتمتع هؤلاء النباتيون بوفرة من الأوراق والنباتات الصالحة للأكل في الموائل المرتفعة التي تحميها الحكومة، ولا يواجهون أي منافسة على الطعام. وتعتقد روزنباوم أن هذه العوامل مجتمعة يمكن أن تسمح حتى للغوريلا الصغيرة المصابة بصدمة شديدة بالعودة إلى طبيعتها. لكنها تحذر من أنه يجب القيام بالمزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفرضية.

يقول فرناندو كامبوس Fernando Campos، عالم الأنثروبولوجيا البيولوجية بجامعة تكساس University of Texas في سان أنطونيو الذي يدرس قرود البابون في متنزه أمبوسيلي الوطني، إن تفسير توفر الطعام قد يكون ذا مغزى. يمكن أن تتسبب الشدائد في كثير من الأحيان في إصابة الصغير بالجوع، مما يؤدي إلى التقزم في المراحل المبكرة من النمو، ومن ثم يؤثر في الحيوان طوال حياته. مجرد تناول ما يكفي من الطعام قد يكون كافياً لمنع مثل هذه المشكلة. يقول: «على عكس مجموعات الحيوانات البرية الأخرى التي تمت دراسة هذه الأسئلة فيها، يبدو أن الغوريلا الجبلية غير محدودة بالطعام. وغالباً ما تسمع وصفها بأنها حيوانات نباتية تعيش في وعاء سلطة».

يضيف كامبوس أن تفسير المرونة الاجتماعية يبدو أيضاً معقولاً، لكن فهم تعقيداته سيتطلب مزيداً من الدراسة. أما فرانسيس وايت Frances White -عالمة الأنثروبولوجيا من جامعة أوريغون University of Oregon- فتقول إنه ليس من الواضح ما الدروس التي تقدمها هذه النتائج لنوعنا. وتتابع قائلة: «فالغوريلا مختلفة تماماً عن جميع الأنواع الأخرى… لذلك لا أتوقع حقاً أن هذه العوامل يمكن تعميمها من حيث إن لها التأثير نفسه في الرئيسيات، بما في ذلك البشر». وهي ترغب في إجراء دراسات مستقبلية للتعمق أكثر في كيفية تأثير الأحداث الضارة المختلفة على طول العمر اعتماداً على النظام الاجتماعي للأنواع.

وتود روزنباوم المضيَّ قدما فيما وراء مجرد طول العمر، لجمع بيانات جديدة لاستكشاف كيفية تأثير الأحداث الضارة المبكرة في هرمونات الإجهاد لاحقاً، وخطر المرض والإصابة، والنجاح الإنجابي Reproductive success. تقول: «حتى الآن، ما لدينا هو مجرد تخمينات… لكن كعالم ليس من المفترض أن تخمن، بل من المفترض أن تخرج وتجمع البيانات. وهذه هي الخطوة التالية».

بقلم: مايكل برايس

ترجمة: Google Translate

تنقيح: فريق تحرير مجلة العلوم

 

المصادر العلمية:

doi: 10.1126/science.adi7385

نبذة عن الكاتب:

مايكل برايس Michael Price

محرر أخبار مشارك في مجلة ساينس Science، ويغطي الأنثروبولوجيا والآركيولوجيا وتطور البشر.

حقوق المقالة:

©2023, American Association for the Advancement of Science. All rights reserved

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى