أخبار العلوم

لغة الكون

هناك نظام من الأعداد الثمانية الأبعاد يُسمى أكتانيونات (المثمنات) Octonions يحاول الفيزيائيون استخدامه لوصف الكون باستخدام الرياضيات. وأفضل طريقة لفهم المُثمَّنات هي أن تأخذ بالاعتبار أولاً الجذر التربيعي لـ -1. ولا يوجد مثل هذا العدد الناتج من ذلك الحساب بين الأعداد الحقيقية (التي تشتمل على جميع أرقام العد والكسور والأعداد مثل pi وغيرها)، ولذلك يضيف علماء الرياضيات عددا آخر يسمى i. وعند دمجها في الأعداد الحقيقية، ينتج منها نظام يسمى الأعداد المركبة Complex numbers، والتي تتكون من جزء حقيقي Real و”جزء وهمي” Imaginary، مثل 3+7i. وبعبارة أخرى، فهو  ثنائي الأبعاد. تنشأ المثمنات من خلال الاستمرار ببناء النظام حتى تصل إلى الأبعاد الثمانية.  فالأمر لا يقتصر على المتعة والألعاب الرياضياتية فحسب، بل هناك سبب للاعتقاد أن المثمنات قد تكون نظام الأعداد الذي نحتاج إليه لفهم قوانين الطبيعة.

هل يمكن لنظام مُكوَّن من أرقام ثمانية الأبعاد أن يساعد الفيزيائيين على العثور على إطار رياضياتي واحد يصف الكون بأكمله؟

14 مارس، هو يوم الرقم باي Pi Day. لنحتفي معا ببعض بالثوابت الرياضياتية العظيمة من خلال إحدى المقالات المفضلة لدينا من عالَم الرياضيات.

الأكتونيون أعداد غريبة قد توّحد قوانين الطبيعة