أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
ثقافة

كتاب النزوح العظيم

تغير المناخ والهجرة الأمريكية القادمة

«النزوح العظيم The Great Displacement ينمُّ عن ملاحظات عميقة عن كثب، وتعاطف، وبعد نظر» – إليزابيث كولبيرت Elizabeth Kolbert، الحائزة على جائزة بوليتزر Pulitzer Prize، مؤلفة كتاب تحت سماء بيضاء Under a White Sky

إنها القصة غير المروية للهجرة المناخية في الولايات المتحدة – الحكايات الشخصية لأولئك الذين يعانون النزوح، وصور المجتمعات التي مزقتها الكوارث، والآثار المترتبة علينا جميعاً ونحن نواجه مستقبلاً متغيراً.

حتى مع سيطرة تغير المناخ Climate change على العناوين الرئيسية، فلا يزال الكثير منا يفكر في ذلك في زمن ما في المستقبل – نتخيل أنه مع تفاقم ظاهرة الاحترار العالمي Global warming على مدار العقود المقبلة، سيتناثر ملايين الأشخاص حول العالم هاربين من المجاعة وارتفاع مستوى سطح البحار. وما لا ندركه غالباً هو أن عواقب تغير المناخ ظاهرة بالفعل، هنا في الولايات المتحدة. ففي المجتمعات في معظم أنحاء البلاد، تدفع الكوارث المناخية الآلاف من الناس إلى الرحيل بعيداً عن منازلهم.

السرد الذي يركز على الإنسان مستعرضا النطاق الوطني، النزوح العظيم The Great Displacement هو «جولة حية في الجغرافيا البشرية الجديدة التي بدأت للتو» (ديفيد والاس-ويلز David Wallace-Wells، مؤلف كتاب الأرض غير المأهولة The Uninhabible Earth في نيويورك تايمز New York Times). من ولاية لويزيانا نصف الغارقة إلى كاليفورنيا المحروقة بالنيران، من حقول القطن الجافة في أريزونا إلى المنخفضات الغارقة بالمياه بولاية نورث كارولينا الداخلية، يتحرك الناس. في العقود القليلة الماضية، نقلت الحكومة الفيدرالية عشرات الآلاف من العائلات بعيداً عن مناطق الفيضانات، وتحرك عشرات الآلاف من الأفراد من تلقاء أنفسهم في أعقاب الكوارث الطبيعية. فقد بدأت أسواق التأمين والرهن العقاري بالتحول بالفعل لتعكس تصاعد مخاطر المناخ، مما يجعل الناس يهجرون المناطق المحفوفة بالمخاطر.

على مدار الخمسين عاماً المقبلة، سيجد ملايينُ الأمريكيين أنفسهم مزجوجين في موجة النزوح هذه، التي ستضطرهم إلى الهجرة نحو الداخل وإلى الشمال، فيما ستكون أكبر هجرة في تاريخ بلادنا. يروي كتاب النزوح العظيم بتعاطف قصص أولئك الذين يعانون بالفعل أعباء الحياة أثناء التنقل، في حين يشرح بالتفصيل كيف سيغير تغير المناخ جذرياً حياتنا – محو المدن والقرى التاريخية، ودفع الناس نحو مناطق جديدة، وإعادة تشكيل جغرافية الولايات المتحدة.

صورة: Jasmine Clarke

نبذة عن المؤلف

جيك بيتل Jake Bittle صحافي مقيم في بروكلين ويغطي تغير المناخ والطاقة. نشرت أعماله في صحيفة نيويورك تايمز The New York Times وصحيفة ذي غارديان The Guardian ومجلة هاربر Harper’s Magazine وعدد من المنشورات الأخرى. وهو أيضاً كاتب مساهم في غرست Grist.

تفاصيل الإصدار
الناشر: Simon & Schuster فبراير 2023
الحجم: 368 صفحة
الرقم المعياري 13: 9781982178277

بقلم نيوساينتست

© 2023, New Scientist, Distributed by Tribune Content Agency LLC.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى