أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أخبار العلومالأرض

صور الأقمار الاصطناعية تسلط الضوء على الهياكل الضخمة المخفية من العصر البرونزي في صربيا

باستخدام برنامج غوغل إيرث Google Earth واستطلاع الطائرات، حدد الآركيولوجيون أكثر من 100 موقع لم تكن معروفة من قبل

قبل أكثر من 3,000 عام، خلال العصر البرونزي، شكّـل الناس عبر أوراسيا شبكات تجارية ضخمة ربطت القارة ببعضها البعض. ولكن سهل بانونيا Pannonian Plain، وهو مساحة مفتوحة تضم حاليا أجزاء من رومانيا والمجر وصربيا، كان منطقة نائية نسبيا. وكان هذا صحيحاً حتى بعد أن اكتشف الآركيولوجيون قبل عقدين من الزمن حفنة من المسيجات الضخمة التي تعود إلى العصر البرونزي، وبعضها محمي بجدران وخنادق يبلغ طولها عدة كيلومترات.

ولم يكن أحد متأكداً من كيفية ارتباط هذه الهياكل بالتطورات الثقافية في أماكن أخرى في أوروبا، على الرغم من أن الاكتشافات المتفرقة للقطع الأثرية البرونزية أظهرت أن المسيَّجات لم تكن معزولة تماماً. يقول باري مولوي Barry Molloy الآركيولوجي من جامعة يونيفيرسيتي كوليدج دبلن University College Dublin: «لقد كان يُنظر إليها على أنها وحيدات القرن في المشهد الطبيعي الممتد حولها. وكان يُعتقد أنها مناطق معزولة عما سواها».

في عام 2015، لجأ مولوي وغيره من الآركيولوجيون إلى صور الأقمار الاصطناعية لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم اكتشاف المزيد من البُنى التي لم ترصدها الأبحاث الأرضية. في نوفمبر 2023، أفادوا في الموقع الإلكتروني لمجلة PLOS ONE عن العثور على أكثر من 100 من هذه المناطق المسيجة المتميزة فيما يعرف حالياً بصربيا. وهي تتوزع بشكل وثيق معاً، وتشكل حزاماً يمتد إلى مسافة 150 كيلومتراً على طول نهر تيسا، وهو شريان رئيسي بين الشمال والجنوب يقسم سهل بانونيا. وتشير النتائج إلى أن الهياكل كانت جزءاً من شبكة واسعة من المستوطنات التي شاركت في تجارة البرونز المزدهرة على مستوى القارة والتي ازدهرت منذ نحو 3,600 عام.

يقول الآركيولوجي ماريو جافرانوفيتش Mario Gavranovic بالمعهد الآركيولوجي النمساوي Austrian Archaeological Institute، والذي لم يشارك في هذه الدراسة الجديدة: «للمرة الأولى يمكننا أن نرى المدى الشاسع لهذه الظاهرة. إن نهج الاستشعار عن بعد رائع».

استخدم الباحثون برنامج Google Earth لتحديد المُسيَّجات الدائرية والخنادق العميقة مثل هذا الموجود في شمال صربيا، والتي تغطي مساحة لا تقل عن 40 هكتاراً.
BARRY MOLLOY ANDDARJA GROSMAN

وكانت البُنى، التي تم التعرف على العديد منها لأول مرة، متوارية على مرأى من الجميع. وكثير منها غير مرئي من الأرض لأن الأرض تساوت تقريبا بفعل عقود من الحراثة والزراعة المكثفة، أو دمرت في عصور ما قبل التاريخ. وبعد تحديد المناطق المسيجة في صور Google Earth، طار مولوي وفريقه بطائرة صغيرة فوق المنطقة، ثم زاروا أكبر عدد ممكن من المواقع سيراً على الأقدام. يقول مولوي: «لقد أمضينا الكثير من الوقت في السير عبر الوحل».

وقد عثروا على شظايا فخارية، وحجارة لطحن الحبوب، وعظام حيوانات متناثرة على السطح، وهي قطع أثرية قديمة نتجت عن عقود من الحرث المكثف. كشفت حُفَر الاختبار Test pits عن المزيد من هذه القطع الأثرية. وبمقارنة الفخار بالمواقع المعروفة في المنطقة، قدر الباحثون أن السياجات يعود تاريخها إلى ما بين 1550 ق.م. و1200 ق.م. وقد أكد تأريخ عظام الحيوانات بتقنية الكربون المشع Radiocarbon dates هذا المدى الزمنى.

يجادل المؤلفون في أن الجدران والخنادق كانت تحمي المستوطنات الصغيرة، ويقولون إن تركيزات القطع الأثرية والنفايات المنزلية تشير إلى أن كل منطقة مُسيَّجة كانت موطناً لحفنة من العائلات الممتدة. لكن شكل هذه المساكن، أو ما إذا كانت مأهولة على مدار العام، لا يزال غير مُحدَّد بعد. ويقول المؤلف المشارك دراجان يوفانوفيتش Dragan Jovanović، الآركيولوجي من متحف مدينة فارساك City Museum of Vršac: «إنها قصة جديدة تغير معرفتنا بالعصر البرونزي المتأخر ومنطقة البلقان. إنه لأمر مدهش جدا أنها ظلت متوارية حتى الآن».

كما لا يزال سبب حاجتهم إلى الخنادق الدفاعية غير واضح. هذا، وتشير العربات الطينية والأسلحة البرونزية التي عُثر عليها في المقابر بالقرب من بعض المسيجات إلى أن السكان كانوا على دراية بالحرب. ولكن معظم المناطق المُسيَّجة المكتشفة حديثاً لا تبعد سوى 5 أو 10 كيلومترات عن بعضها بعضا، ويمكن رؤية كل منها من أقرب جيرانها. وتشاركوا جميعاً في أنماط زخرفة فخارية مماثلة. لذا، من غير المرجح أن يكون الأشخاص الذين عاشوا هنا كانوا أعداء أو متنافسين، ويقول مولوي: «حقيقة أنهم يتقاسمون المشهد الطبيعي نفسه تعني أنهم تعاونوا مع بعضهم البعض».

وارتبطت المستوطنات أيضاً بالعالم الأوسع من خلال تجارة البرونز والمواد الأخرى، كما يقترح الفريق، وكانت جزءا من التجارة والاتصال المزدهرين عبر القارة بفضل تطور التقنيات المعدنية الجديدة. كما شهدت القرون الثلاثة التي تلت عام 1600 ق.م. ذروة حضارات مثل الميسينيين Mycenaeans في اليونان، والحثيين Hittites والبابليين Babylonians في الشرق الأدنى، والمملكة الحديثة New Kingdom في مصر.

تقول ميليانا راديفوييفيتش Miljana Radivojević، الآركيولوجية من جامعة يونيفيرسيتي كوليدج لندنUniversity College London، والتي لم تشارك في هذا البحث الجديد: «نحو عام 1600 ق.م. تغير العالم. إذ نرى تحولاً هائلاً في السلوك في ذلك الوقت، وهذا دليل جديد أنيق لإظهار كيف حدث ذلك في هذه المنطقة».

تُضاف المواقع الجديدة إلى مواقع أخرى عُثر عليها مؤخراً في المجر ورومانيا لتشكل ما يسميه المؤلفون شبكة بانونيا السفلى Lower Pannoniannetwork. فبدلاً من المدن المسورة المكتظة بالسكان والمفضلة في مصر والشرق الأدنى واليونان، أتاح سكان سهل بانونيا لأنفسهم مساحة كبيرة من المساحة: إحدى المُسيَّجات، التي تم التنقيب فيها على مدار العشرين عاماً الماضية في رومانيا، تضم أكثر من 33 كيلومتراً من الأسوار والحواجز. خنادق تبلغ مساحتها أكثر من 17 كيلومترا مربعا. ويقول مولوي: «كان هؤلاء الناس على دراية بالثقافات الحضرية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، لكنهم لم يحاكوا ذلك النمط من العيش».

ومع ذلك، هذا لا يعني أن مجتمع سهل بانونيا كان أقل تعقيداً. يقول راديفوييفيتش: «هذه المواقع كبيرة بالمعنى الأفقي. وعلاقة الترابط هي التي يجب أن نستخدمها للحكم على مدى تعقيدها».

ويقول خبراء آخرون إن هناك الكثير من الأسئلة لا تزال قائمة. حتى الآن، هناك القليل من الأدلة على وجود منازل أو بُنى دائمة داخل السياج، على سبيل المثال، على الرغم من أن مولوي يأمل في العثور على أدلة على ذلك في المستقبل. من الممكن أن تكون الدوائر أماكن تجمع موسمية، أو مراكز احتفالية، أو حتى حظائر للماشية – أو أي شيء آخر تماماً. تقول الآركيولوجية ماريا ليوستينا Marija Ljuština من جامعة بلغراد University of Belgrade، والتي لم تشارك في هذا البحث: «إن تفسيرهم لا يزال على مستوى النموذج، وليس الحقيقة المقبولة. وأرجو أن تتضح الحقائق مع المزيد من الأبحاث».

بحلول عام 1200 ق.م.، حدث خطب ما. هُجرت المُسيَّجات. وأظهرت الخنادق الحفر أن بعض المواقع لم يتم إخلاءها فحسب، بل تم تفكيكها عمداً، حيث دُفنت خنادقها، وهُدِّمت جدرانها. ويظل السبب غامضا، لكنه يعكس انهيارات مجتمعية مماثلة من مصر إلى شمال ألمانيا في الوقت نفسه تقريبا.

الحجم الهائل للمُسيَّجات يعني أنها قد تظل غامضة لسنوات قادمة. لكنها تُساعد على ملء مكان فارغ على خريطة العصر البرونزي في أوروبا. إذ يقول راديفوييفيتش: «لقد فتح هؤلاء الباحثون طريقاً جديداً تماماً للتنقيب والبحث. إذ لم تكن هناك خطوط تصل بين هذه النقاط من قبل، مما يجعل هذا البحث ذا قيمة».

بقلم: آندرو كاري

ترجمة: Google Translate

تنقيح: فريق تحرير مجلة العلوم

المصادر العلمية:

doi: 10.1126/science.adm9532

نبذة عن الكاتب:

أندرو كاري Andrew Curry صحافي في برلين.

حقوق المقالة:

©2023, American Association for the Advancement of Science. All rights reserved

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى