أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
العلوم البيئيةتحليل

كيف (ولماذا) نأكل أنواعا حيوانية غازية سريعة الانتشار؟

كيف (ولماذا) نأكل أنواعا حيوانية غازية سريعة الانتشار؟(*)

ما هى الطريقة المثلى للسيطرة على الحشرات البيئية؟

نقدمها طعاما لأعظم المفترسات في العالم – نحن بني البشر.

<.B لاي>

مطعمي، مايا سوشي، يبعد بضعةَ أميال عن لونگ أيلاند ساوند. وهناك هدف مهم لدينا وهو العودة بما نقدمه من أطعمة إلى جذور السوشي، وهذا يعني ببساطة استخدامَ ما هو متاح لدينا حيث نعيش. وأكثر ما نجده الآن هو بعض الأنواع الغازية السريعة الانتشار – نباتات وحيوانات غير مرغوب فيها، أدخلها بنو البشر ضمن النظام البيئي. وعلى الصعيد الوطني، فإن هذه الأنواع الغازية السريعة الانتشار مثل الخنازير البرية والسرطانات الآسيوية تعمل على تدمير المزارع ومصايد الأسماك، مما يُسبب أضرارا اقتصادية تبلغ 120 بليون دولار سنويا.

 

http://oloommagazine.com/Images/Articles/2013/11-12/33.png

 

العشاء جاهز: انتشرت سرطانات الشواطىء الإثيوبية بكثافة عقب دخولها الشاطىء الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية قبل ثلاثة عقود تقريبا. والآن تُقدَّم على طبق من الطحالب البنية الغازية السريعة الانتشار.

 

 

والحل الأمثل، هو تناولها كطعام. فمن خلال تقديم هذه الأطعمة البحرية على صدفة محار، على سبيل المثال، فنحن نقدم بالأساس خدمة مجانية للتخلص من الأعشاب الضارة. وآمل أيضا بأن أقنع العالم بأن هذه الأنواع الغازية السريعة الانتشار لها مذاق لذيذ – إذا ما نظرنا إلى الأمر بعقلانية.

 

ولنــــأخـــذ مثـــلا الغلالة المعنقة stalked tunicate – والمعــروفـة أيضــا بـــاسـم «بخ البحر الآسيوي»(1) والتي احتـلــت مـــا كــان مــوئــــلا لبلح البحر الأزرق(2) مــن مين Maine وحتـــى نيو جيرسي. إذ يعتبر بخ البحر الغريب هذا، وموطنه الأصلي الفلبين، كائنا كريها وآفة ضارة لصناعة المحار. وعلى الرغم من ذلك، يعدّ في كوريا الجنوبية، من أطيب الأطعمة بل وحتى يستخدم كمثير للرغبة الجنسية.

 

وقد أكلت بخ البحر لأول مرة في حانة سوشي كورية بمدينة نيويورك. وقد جرى ترتيب بخات البحر(3) التي تشبه الحويصلات كزهرة دوار شمس في منتصف طبق برتقالي براق. وحالما بدأت بقضم إحداها، إذا بها تنفجر بسائل مالح ولزج ودافىء. ومع أنني لم أر السائل، إلا أننى استطعت تذوق قوامَه المخاطي وقد تطلب ذلك كل ما لدي من قوة للإبقاء عليه في فمي بل وأكثر من ذلك أي قوة لدي لمحاولة ابتلاعه.

 

يقول <.B فولر> (4) إنه على المرء «أن يجرؤ على تعقب أحلامه». وأعتقد أن الأمر يتطلب قليلا من هذا النهج لقبول طرق جديدة للقيام بالعديد من الأمور والتي منها بطبيعة الحال تناول مثل تلك الأطعمة. وفي المرة التالية التي تناولت فيها بخ البحر، قمت بكشط إحداها وتمزيق غشائها الخارجي الغليظ، والذي كشف عن لحم برتقالي لين يشبه المانگو. ومن دون تردد ألقيت بها في فمي مباشرة.

 

والأطباق التي أعرضها فيما يلي ليست سوى عدد قليل من تلك الأطباق التي قدمتها في مطعمي لما قمت به على مدى سنوات باصطياده من أسماك ومن الأنواع الحيوانية والنباتية الغازية السريعة الانتشار.

 

خصوصي اليوم

 

 

http://oloommagazine.com/Images/Articles/2013/11-12/Image5.png

حساء مين گرينيس

 

وجدت السرطانات الأوروبية طريقها إلى الولايات المتحدة الأمريكية في القرن التاسع عشر. وهذه السرطانات تستهلك بنهم يرقات الأنواع التجارية من المحار وتعد واحدا من أشرس مئةِ نوع غازٍ سريع الانتشار ومدمر في العالم. وأنا أدخن هذه السرطانات بأخشاب أشجار التفاح ثم أنتزع ماءها باستخدام حشائش الليمون والفلفل الحار ثم أطحنها لتصير مسحوقا أستخدمه فيما بعد كأساس لحساء سرطان البحر اللذيذ. ومن ثم أبخر السرطانات نفسها بالبيرة والتوابل الإثيوبية الحارة وأقدمها فوق الحساء كما لو كانت تكافح للتسلق خارجا – كرمز لاستمرارية الأنواع الغازية السريعة الانتشار.

 

 

 

a0913Lai03.psd

حساء الحجر

 

في أربعينات القرن الماضي، وصل المحار الأوروبي المفلطح إلى مدينة مين Maine لينافس الأنواع المحلية من المحار. وأنا أطهو هذه الأنواع على صخرة ساخنة مغطاة بالمحار الأوروبي المفلطح، وبعضا من الأعشاب الصخرية والطحالب البنية المنتشرة من أجل الحصول على حساء بنكهة جذور الجزر البري والبصل البري وعيش الغراب المحلي. وتُقدَّم هذه الوجبة في وعاء حديدي، وقد صنعت لتتشارك في تناولها قرية صغيرة.

 

 

دع جانبا ليمونادا أمك

تنمو حشيشة الخلد اليابانية (تعرف أيضا باسم بسبالوم ذي الصفين) بسرعة في تجمعات لتسود غيرها من الأنواع العشبية. وقد وضعت هذه الحشيشة على رأس المئة نوع الأكثر انتشارا من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة وهي تزدهر في 39 ولاية. ومذاقها مقدد وعصيرى لاذع يشبه تفاح جراني سميث. وفي مزيج من المياه المعدنية والثلج، أقوم بخلط أغصان حشيشة الخلد وأوراق الاستيفيا الطازجة وأوراق الليمون الطازجة ودفقة من عصير الليمون.

 

سوشي كودزو تشايكوفسكي

 

جرى إدخال البجع الذي موطنه الأصلي أوروبا وآسيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية كنوع من أنواع الزينة. وقد أكسبها مظهرها المهيب نوعا من الحماية في بعض مناطق الولايات المتحدة، غير أن البجع قد تسبب في إلحاق الضرر بالمستنقعات والكائنات التي تعيش في المياه الضحلة من خلال إتلاف الغطاء النباتي. كودزو، وهو نبات معروف بسرعة نموه وموطنه الأصلي آسيا قد أدخل إلى الولايات المتحدة في الثلاثينات على يد عمال البستنة. إنه يشكل بنموه مظلة واسعة فيعمل على خنق النباتات التي بأسفله. وأنا أغمس قطعة من البجع في معجون من زيت الزيتون والزنجبيل الطازج المبشور والتوابل الجامايكية ومن ثم أشويها على مهل. ومن ثم أقطع اللحم الداكن الطري إلى قطع صغيرة ثم أخلطها بالكراث المحمص وإكليل الجبل. ويقدم الطبق مع حزمة من أوراق الكودزو الملفوفة والمحشوة بالأرز المسلوق بنكهة الخمر الإسبانية وعيش الغراب.

 

 

a0913Lai041.psd

كريباتي ساشيمي

 

يعد ديك البحر من الكائنات الشرسة العالية السمية والمفترسة والتي تقارن بالجراد في قوتها التدميرية. ويعتقد أن هذا النوع من الأسماك قد أدخل إلى الولايات المتحدة الأمريكية على أيدي تجار أحواض الأسماك. ولأنه محمي بأشواكه العالية السمية، ولأنه أيضا يماثل الأعشاب البحرية في مظهره، فلدى ديك البحر أعداء طبيعيون قليلون جدا. وبإزالة أشواكه السامة، فللحم ديك البحر مذاق طيب. ويقدم نيئا على شكل شرائح رقيقة مع بضع قطرات من عصير الليمون ورشة من سبعة أنواع مختلفة من الفلفل المجروش ورقائق الأعشاب البحرية المحمصة وبذور السمسم المحمصة وملح بحر من كريباتي، وهي جزيرة في المحيط الهادي سوف تغرق قريبا بسبب تغير المناخ.

 

 

 

a0913Lai05.psd

أوينكيمو

أدخلت الخنازير البرية مع المستكشفين الأوروبيين في القرن السادس عشر، وقد ازدادت أعدادها في السنوات الأخيرة. وتستهلك هذه الخنازير العديد من الأنواع الأصلية والمهددة بالانقراض، كما أنها تتنافس مع غيرها على الموارد الغذائية المتوفرة. غير أن لحوم الخنازير البرية خالية من المواد الكيميائية بخلاف لحوم الخنازير التجارية التي تمت تربيتها باستخدام المضادات الحيوية. وأنا أقوم بلف براعم البصل المحمصة في لحم الخنازير البرية المجفف والمقطع إلى شرائح رقيقة، ومن ثم أقوم برش لفات اللحم هذه بالزنجبيل والثوم والسمسم المحمص وصلصة الصويا بالعنب الفرنسي.

 

 

زبدة الفول السوداني والجيلي

 

تعد الأرانب البرية من أكثر الحيوانات تدميرا للبيئة. إنها تتكاثر بلا رقيب، كما أنها تعمد إلى تدمير الأراضي الزراعية وتسهم أيضا في تعرية التربة. ومن المتوقع أن تزداد أعداد قناديل البحر بشكل اضطرادي بسبب احمضاض(5) مياه المحيطات، وحتى الآن هناك عدد قليل من الشعوب تتقبل قناديل البحر كمصدر للغذاء. وهذه الوصفة هي التطور الذي أدخلته على الطريقة التقليدية لتقديم اللحوم والأطعمة البحرية. وتقطّع قناديل البحر، الغازية السريعة الانتشار قبالة سواحل جورجيا، إلى شرائح رقيقة ثم تخلط بالأرانب الأسترالية والخيار. ويضاف إلى هذا الخليط زبدة الفول السوداني المحمص.

 

المؤلف

 

<لاي> أحد المرشحين لجائزة جيمس بيرد لعام 2013، والطاهي الرئيس بمطعم مايا سوشي، وهو مطعم أنشأته والدته في حي نيو هي?ين بولاية كونيتيكت. ويغوص <.B لاي> في لونج أيلاند ساوند(6) ليمدّ مطعمه بالمأكولات البحرية غير المعتادة.

 

Bun Lai

 

  a0913Lai06.psd

 

  مراجع للاستزادة

 

Eat the Invaders: www.eattheinvaders.org. National Invasive Species Information Center:
www.invasivespeciesinfo.gov

(*) HOW (AND WHY) TO EAT INVASIVE SPECIES

 

(1) Asian sea squirt

(2) blue mussel habitat

(3) sea squirt

(4) ريتشارد بكمنستر فوللر (1895-1983): مهندس معماري وكاتب ومصمم أمريكي نشر أكثر من 30 كتابا في مختلف فروع المعرفة.

(5) Long Island Sound

(6) acidification

http://oloommagazine.com/Images/none.gif
تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى