أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
العلوم البيئيةبيولوجياعلم الحيوانعلم النبات

سوسة النخيل الحمراء المذهلة تفوز بالجائزة الأولى في مسابقة تصوير الحشرات

 سوسة النخيل الحمراء تبدو كأنها جاهزة لمباراة ملاكمة. فهذه اللقطة المقربة مكنت مفيد أبو شلوة، من الفوز بجائزة مصور الحشرات لومينار لعام 2020

بقلم:    جيجي لي

ترجمة: مي بورسلي

مصور فوتوغرافي

مفيد أبو شلوة/ جوائز تصوير الحشرات لومينار لعام 2020 Luminar Bug Photography Awards 2020

تعرض هذه الصورة المقربة المذهلة والمرعبة لسوسة النخيل الحمراء Red palm weevil كلَّ تفاصيل المظهر الخارجي للحشرة بلون الصدأ، والذي يصعب عادة رصدها بالعين.

مفيد أبو شلوة الذي التقط الصورة يقول إنه بدأ بتصوير الحشرات جزئيًا كوسيلة للتغلب على خوف طفولته منها. وقد اكتشف هذه السوسة Weevil (Rhynchophorus ferrugineus) بجوار شجرة نخيل في واحة بالقطيف شرق المملكة العربية السعودية. وفازت الصورة بجائزة مصور الحشرات لومينار لعام 2020 Luminar Bug Photographer لعام 2020 في حفل توزيع جوائز تصوير الحشرات لومينار لعام 2020  Luminar Bug Photography Awards.

يتراوح طول سوسة النخيل الحمراء بين 2 و4 سم، وهي حشرات كبيرة نسبيًا. في الأصل من جنوب شرق آسيا، انتشرت إلى أجزاء من إفريقيا وأوروبا، بما في ذلك المملكة المتحدة.

وفي حين أن السوس لا تمثل تهديدًا مباشرًا للإنسان أو الحيوانات، فإن أثرها في أشجار النخيل الصغيرة تجعلها آفة خطيرة. وقد قُدّر أنها تكلف المزارعين في الشرق الأوسط الملايين كل عام بسبب تدميرها لنخيل البلح، على سبيل المثال.

حتى الآن، من المعروف أن 26 نوعًا من أشجار النخيل تستهدفها سوسة النخيل الحمراء التي تدفن يرقاتها في ثقوب يصل عمقها إلى متر داخل الأشجار بعد الفقس؛ مما يُضعف الشجرة وفي بعض الأحيان تقتلها.

المبيدات الحشرية والفخاخ تكافح بعض الحشرات، ولكن هناك حاجة إلى تدابير أكثر استدامة وشمولية للسيطرة الكاملة على هذه الآفة.

يمكن مشاهدة الفائزين بجوائز تصوير الحشرات لومينار لعام 2020 Luminar Bug Photography 2020 على الموقع photocrowd.com/bugs.

© 2020, New Scientist, Distributed by Tribune Content Agency LLC

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى